لطالما عرفنا أن الفيتامينات الموجودة في الطعام تحمل فوائد عديدة، لكن لم نكن نعلم أن الفيتامينات الغذائية يمكن أن تعطينا، أيضاً، بشرة متوهجة بشكل طبيعي.

وتلعب الفيتامينات دوراً رئيسياً في تشكيل الصحة بما في ذلك الجلد. وإجمالاً، هناك 13 نوعاً من الفيتامينات، ولكل منها فوائد مختلفة للجسم والجلد والشعر. وبينما يساعد بعضها في مكافحة الالتهابات، يحافظ البعض الآخر على البشرة متوهجة وصحية.

سنلقي نظرة على 5 من هذه الفيتامينات، التي تغير قواعد العناية بالبشرة، ويجب تضمينها في النظام الغذائي بنسب صحيحة؛ للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

1. فيتامين (سي)

من الحقائق المعروفة، في صناعة التجميل، أن فيتامين (سي) يصنع العجائب بالبشرة. ويشتهر فيتامين (سي) بتقليل البقع وفرط التصبغ، وهو موجود في الطبقات العليا من الجلد. ويعزز هذا الفيتامين إنتاج الكولاجين في الجلد، ما يحسن مرونته، ويقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

كما يزيد فيتامين (سي) إنتاج الكولاجين، ويؤدي بدوره إلى توهج البشرة. والفواكه الحمضية، مثل: البرتقال والليمون، والخضروات مثل: القرنبيط والبروكلي، تعد مصادر غنية بفيتامين (سي)، لذا احرصي على تناولها باستمرار.

2. فيتامين (أ)

بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، يعتبر فيتامين (أ) مكوناً مهماً في العديد من منتجات العناية بالبشرة. ويحتوي فيتامين (أ)، أيضاً، على خصائص مضادة للالتهابات، التي تقلل حب الشباب، وتحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس؛ ما يجعله مكونًا حيويًا بمنتجات الوقاية من الشمس أيضاً. وتشمل المصادر الغنية بفيتامين (أ) الحليب المنزوع الدسم والبيض والحبوب، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

3.  فيتامين (هـ)

يوجد فيتامين (هـ) في العديد من منتجات التجميل، حيث إنه يمنح الجسم الرطوبة المطلوبة، ويحافظ على نضارة البشرة. ومن المعروف أن هذا الفيتامين يقلل أضرار أشعة الشمس، عن طريق امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية، عند وضعه على الجلد، بينما يحافظ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (E) على ترطيب البشرة بشكل طبيعي. وتشمل مصادر فيتامين (هـ): زيت الزيتون والخضروات الخضراء والمكسرات والبذور.

إقرأ أيضاً:  كريمات تقلل تجاعيد العين.. جربي أحدها
 

4.  فيتامين (ك)

يشتهر فيتامين (K) بالعديد من الفوائد الجلدية، مثل: تقليل الندبات، وعلامات التمدد والتصبغ، والهالات تحت العين، وما إلى ذلك. كما يعالج فيتامين (K) الجروح والتورم والكدمات، ويوجد فيتامين (K)، في: البراعم، والبروكلي، واللفت، والسبانخ، والأسماك، والبيض.

5. فيتامين (د)

نعلم جميعاً أن الغرض الرئيسي من فيتامين (د)، هو الحفاظ على صحة العظام، لكن هل تعلمين أن فيتامين (د) مفيد أيضاً للبشرة. وأغنى مصدر لفيتامين (د) هو أشعة الشمس الطبيعية. ويقلل هذا الفيتامين من العلامات المبكرة للشيخوخة، مثل: الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، ويؤدي إلى بشرة متوهجة ذات مظهر صحي.