لم تفشل دار Balenciaga أبداً في تقديم عرض رائد يتصدر العناوين الرئيسية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالعروض التقديمية في أسبوع الموضة في باريس.

وافتتح نجم الراب، كانييه ويست، عرض مجموعة دار بالنسياغا BALENCIAGA لربيع وصيف 2023، بسترة تكتيكية وسروال جلدي بركبة مقواة، وزي عسكري تعلوه قبعة بيسبول وشعار واقٍ، ويسير في حفرة طينية مليئة بالوحل الذي غطى أطرافه، وجاء وجهه ملطخاً بالدماء، كنوع من مناهضة الحروب المندلعة بين بعض دول العالم.

وكشف دمنا Demna، المدير الإبداعي لعلامة بالنسياغا، عن أن "هذه المجموعة (الموحلة) هي استعارة للبحث عن الحقيقة، ودعوة لممارسة الحب، وليس الحرب"، ليعكس المشاعر المناهضة للحرب، خاصة أن له تجربة خاصة مع الحروب، فقد هرب من جورجيا مع أسرته، عندما كان صبياً صغيراً في العاشرة من عمره، وقال: "لقد شعرت كأنني تلقيت لكمات في وجهي لكوني ما أنا عليه، لكن عليك أن تقف وتواصل المشي".

تفاصيل مجموعة بالنسياغا لربيع وصيف 2023

قدم دمنا فيساليا مجموعة مميزة تشير إلى ما تخلفه الحرب وراءها، في ساحة مغطاة بالوحل، تتسبب في تلطيخ ملابس العارضين، بالإضافة إلى ظهورهم بكدمات على وجوههم، بجانب تقدم السترات الواقية المنفوخة، والملابس ذات الحجم الكبير، والسترات المتهالكة والمهترئة المعبرة عن دمار الحرب.

وتألق المدير الإبداعي لدار BALENCIAGA في تصميم حقائب اليد والإكسسوارات، حيث قدم حقيبة اليد الجلدية، التي تحتوي على دمية حزينة تشير إلى البراءة المفقودة التي تسببها الحروب.

وفي الختام، ظهر فستان مصنوع من حقيبة مدينة بالنسياغا الأيقونية، تم تصميمه في الأصل من قبل المدير الإبداعي السابق نيكولا غيسكيير، وتم تقديمه من قبل في خريف 2001.

وقال المصمم: "قررت ألا أشرح مجموعاتي، وألا أقدم توضيحاً شفهياً للتصاميم، بل أن أقدم حالة ذهنية، فينبغي ألا تحتاج الأزياء إلى شرح حتى تباع، إما تعجبك أو لا، الموضة هي فن بصري، وكل ما نحتاجه، هو النظر إليها من خلال عين أحدهم، والموضة في أفضل حالاتها".