المشي هو الطريقة الأساسية للحفاظ على لياقة الجسم وصحته البدنية، لكن معظمنا لا يفكر كثيراً في كيفية المشي، أو في ما ينبغي لتحسين الطريقة التي نسير بها.

ويساعد المشي بشكل صحيح على منع آلام الظهر والرقبة والساق ومخاطر الإصابة مع تعزيز الصحة الجيدة، والعظام القوية، وزيادة التوازن للجسم، إلى جانب ذلك يعزز فقدان الوزن، ويمكن أن يساعدكِ على إبطاء الشيخوخة، فما عليكِ سوى اتباع هذه الطرق للمشي لجني هذه الفوائد.

هل يمكن للمشي أن يبقيكِ شابة؟

على الرغم من أن المشي هو أحد أكثر التمارين التي لا تحظى بالتقدير، فإنه يستهدف كل جزء من جسمكِ من الرأس إلى أخمص القدمين، ويجب أن تدركي أن المشي يمكن أن يشد بشرتكِ، ويساعد في إنقاص الوزن، ويحسن الدورة الدموية، ويعزز مستويات الطاقة، ويقلل خطر الإصابة بعدد من الحالات المزمنة، وكلها يمكن أن تساعدكِ على البقاء شابة.

  في ما يلي، أهم 5 طرق للمشي لإبطاء الشيخوخة:

  1    . تبديل سرعتكِ

  لتحقيق أقصى استفادة من المشي، استمري في التبديل بين السرعة المعتدلة والقوية، وسيخضع جسمكِ للاختبار، وسيرتفع معدل ضربات قلبكِ، وستحرقين المزيد من السعرات الحرارية عندما تمشين بهذه الطريقة.

ابدئي بإضافة 20 ثانية من الوتيرة العالية بين وتيرة المشي المعتادة، وزيدي المدة تدريجياً، واستمري في الاستماع إلى جسدكِ، وتمهلي عندما يطلب منك ذلك.

  2    . حمل أوزان يدوية خفيفة أو ارتداء أوزان الكاحل

  يعد المشي بالفعل مهمة سهلة لمعظم الناس، لذلك يجب عليك تصعيد لعبتكِ، ودمج بعض الميزات الصعبة، إذا كنتِ ترغبين في جني أكبر قدر من الفوائد، ويعد التحول إلى المشي الكهربائي، الذي يتضمن المشي أثناء حمل أوزان صغيرة أو ارتداء أثقال الكاحل، طريقة ممتازة للقيام بذلك.

وسيؤدي ذلك إلى دفع جسمكِ إلى العمل بجهد أكبر، وسينتهي بك الأمر ببناء المزيد من العضلات، وبالتالي إبطاء الشيخوخة، تأكدي من عدم المبالغة في استخدام الأوزان، لأنها قد تؤدي إلى إصابة في الرقبة أو الكتف أو الظهر.

  3    . استخدمي السلالم دائماً

  يمكن، أيضاً، الحصول على فوائد المشي إلى حد ما من خلال مراقبة تصرفاتنا خلال النهار، وإحدى النصائح المفيدة هي صعود السلالم كلما أمكن ذلك، بدلاً من استخدام أي سلالم متحركة أو مصاعد، وقومي بإيقاف سيارتكِ بعيداً عندما تذهبين للتسوق اليومي، وحركي جسمكِ أفضل.

إقرأ أيضاً:  فوائد ممارسة تمارين الإحماء والتمدد والتهدئة
 

  4    . خذي أكثر من جولة واحدة

  حاولي أن تدمجي ما لا يقل عن جولتين يومياً، ويجب أن يكون الحد الأدنى لإبطاء الشيخوخة 30 دقيقة، وأضيفي جولتين خفيفتين مدة كل منهما 10 دقائق، واحدة قبل الغداء والأخرى في الصباح، ويمكن أن يؤدي المشي الخفيف بعد تناول الطعام إلى خفض مستويات الأنسولين والسكر في الدم.