يشهد قاموس الموضة الصغير Le petit Dictionnaire de la mode، الذي نُشر عام 1954، على احتفال كريستيان ديور بمزايا الأسود؛ فهو اللون الذي يمكن اختياره لأيّ وقت، وأيّ سنّ، وأي مناسبة. وقال المصمم في هذا الصدد: «يمكنني تأليف كتاب كامل عن الأسود».

وبناء على قصة عشق المصمم للون الأسود، تدوّن فيكتوار دو كاستيلان، المديرة الإبداعيّة لمجوهرات ديور  ، فصلاً جديداً من خلال تزيين ساعة (La D de Dior)، بسواد الليل الحالك. ولأن اللون الأسود مُتجذر بعمق في تاريخ (Dior)، فقد تخيّلت الساعة باللون الأسود الفحمي غير اللماع (La D de Dior Black Ultramatte) كقماش «توال» غامض ومألوف في الوقت نفسه، وهو انعكاس للذات، يسمح لكلّ فرد بتجسيد شخصيّته الخاصّة.

يعود ابتكار ساعة (La D de Dior) إلى عام 2003 (كشريط يعرض علينا الوقت). ففي غضون عقدين من الزمن، أصبح هذا التصميم رمزاً أزلياً لدى الدار. ومن خلال غمر هذه الساعة في حوض من الحبر غير اللماع، تمنحها (Dior) بُعداً جديداً، أنيقاً وعصرياً للغاية. إنّ إطار الساعة الخارجيّ المُستدير بقطر 34 ملم، الذي يضمّ قرصاً مُزيّناً بثلاثٍ من علامات مواقع الساعات من الألماس الأسود، وأيضاً سوارها الفولاذي المزخرف بنمط «ساتين» (Satine)، يتميّزان بلونهما الأسود المطلق، ويُضفيان لمسة جذّابة ولافتة على المعاصم كافة.

تأتي الساعة، أيضاً، بإطار خارجيّ مُرصّع بالألماس الأسود، ليبرز تألّقه بشكل أنيق وثمين.