فاطمة ونورة الطاهر: شراكتنا فريدة من نوعها

شهد عام 2012 إطلاق أربع أخوات موهوبات، هنَّ: نورة وعلياء وفاطمة وسارة، علامة أزياء تحمل الحروف الأولى من أسمائهن (NAFS)، بعد أن بدأن رحلتهن في عالم التصميم مبكراً جداً. وطوال 10 سنوات، استمرت علامتهن العائلية في الصعود والتطور والنمو التدريجي؛ لتخرج منها فروع خطوط فساتين السهرات والأعراس والأزياء ال

شهد عام 2012 إطلاق أربع أخوات موهوبات، هنَّ: نورة وعلياء وفاطمة وسارة، علامة أزياء تحمل الحروف الأولى من أسمائهن (NAFS)، بعد أن بدأن رحلتهن في عالم التصميم مبكراً جداً. وطوال 10 سنوات، استمرت علامتهن العائلية في الصعود والتطور والنمو التدريجي؛ لتخرج منها فروع خطوط فساتين السهرات والأعراس والأزياء التقليدية العصرية (NAFS Culture)، وقريباً «خط الأطفال». ناهيك عن خط «NAFS Creations»، الذي أطلق بعد أن لاقت سجادة الصلاة نجاحاً مبهراً.. نستضيف الشقيقتين فاطمة ونورة الطاهر، في تصوير خاص تزينتا خلاله بمجوهرات    .Tiffany & Co الرائعة، ونطلع منهما على رحلة نجاح عائلي، ما كانت لتزدهر وتتطور لولا الرباط المتين الذي يجمع الشقيقات، وقوة التآزر التي لا تثمر إلا التوفيق:

قرط‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬طوق‭ ‬Hoop‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬الألماس، خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬True‭ ‬Narrow‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬المرصع‭ ‬بالألماس‭ ‬البافيه
‭ ‬خاتم‭  ‬Tiffany‭ ‬T‭  ‬Narrow‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي، ‭ ‬سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬باللون‭ ‬الذهبي‭ ‬الوردي‭  ‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬ألماس‭ ‬بافيه‭ ‬كامل‭ ‬
خاتم‭ ‬Tiffany & Co. Schlumberger‭ ‬ذو‭ ‬الستين‭ ‬حجراً‭ ‬من‭ ‬البلاتين‭ ‬مع‭ ‬ألماس‭ ‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬
سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مع‭ ‬نصف‭ ‬بافيه‭ ‬ألماس، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬HardWear‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مع‭ ‬بافيه‭ ‬ألماس، ‭ ‬سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مع‭ ‬لمسات‭ ‬من‭ ‬الألماس


شغف البدايات

• لنعد إلى البدايات.. ما قصة نجاحكن كشقيقات، من الألف إلى الياء؟

- نورة: كانت شقيقتي فاطمة، (F) في «NAFS»، خلال دراستها، تهوى تصميم العبايات وصنعها بشكل مستقل؛ لأن المتاح في السوق لم يكن يناسب ذوقها. وقد حصلت على الكثير من الثناء لأنها كانت مختلفة، ومن ثم بدأت الطلبات على تصاميمها. من هنا، حصل نشاط تجاري غير رسمي، وباعت تصاميمها للصديقات والعائلة أثناء دراستها الطيران والسياحة في كلية الإمارات، كل هذا حدث دون علامة تجارية أو أي شيء، فقط كن يشاهدن العبايات عليها، ويطلبن منها التصميم نفسه، والأمر بالنسبة لها كان مجرد هواية وغير دائم. أما سارة (S)، فبدأت بمجموعة من القفاطين، مستوحاة من الملابس التقليدية، والأقمشة التي لم تستخدم قط في القفطان مثل الأورغانزا، وكانت لاتزال في المدرسة. لقد دعمتها أمي بالطبع، وكانت تذهب معها لاختيار الأقمشة. وقد باعت لصديقاتنا وأفراد عائلتنا، وكان الأمر بالنسبة لسارة - كما لفاطمة - مجرد هواية وغير دائم. ثم هناك أنا (N)، على عكس سارة وفاطمة، إذ لم أبدأ عملاً تجارياً قبل «NAFS»، لكن كان لديَّ اهتمام كبير بعالم الموضة. في يوم من الأيام، عندما كان عمري 13 عاماً، أخبرت والدتي بأنني أريد أن أصبح مصممة أزياء، وكان لديَّ كتاب مليء بالتصاميم التي رسمتها. كانت هوايتي الرسم، وكنت أعلم دائماً أنني أريد مهنة في المجال الإبداعي، لكنها لم تكن شائعة كما هي اليوم؛ لذلك انتهى بي الأمر في تخصص الدراسات الدولية بالجامعة الأميركية في الشارقة. مثل فاطمة كنت أرتدي عباياتي الخاصة، وأحصل على الكثير من الثناء، لكنني لم أفكر مطلقاً في إنشاء مشروع تجاري. علياء، الصغرى (A)، كانت لاتزال في المدرسة، وبدأت للتو في ارتداء العبايات، وكان السوق يفتقر إلى مصممين تناسب تصاميمهم إحساسنا بالأناقة. كنا نكافح في العثور على عبايات جميلة ذات نوعية جيدة، وأسعار مناسبة؛ لذلك قررنا - من خلال تجاربنا - أن نطلق علامة تجارية للعبايات لملء الفراغ في السوق، والقيام بما نحبه، والاستفادة منه كان بمثابة مكافأة إضافية. لقد أكمل بعضنا بعضاً، وبدأنا بالتصميم لأنفسنا، وحصلنا على الكثير من التشجيع من الصديقات والعائلة. كانت الطريقة التي حدث بها الأمر عشوائية للغاية، فقد اخترنا الأحرف الأولى من أسمائنا، وابتكرنا «NAFS» اسماً مؤقتاً حتى نتوصل إلى شيء أفضل، لكنه أصبح اسم علامتنا التجارية حتى اليوم، ونحن نحبه.

حلق‭ ‬Tiffany‭ ‬HardWear‭ ‬Link‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مع‭ ‬بافيه‭ ‬ألماس، ‭ ‬سوار‭  ‬Tiffany‭ ‬Lockمن‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مرصع‭ ‬بألماس‭ ‬بافيه
‭ ‬سوار‭  ‬Tiffany‭ ‬Lockمن‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مع‭ ‬لمسات‭ ‬من‭ ‬الألماس‭ ‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭  ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض

• ما التحديات والعقبات الأولى التي واجهتكنَّ؟ وكيف استطعتنَّ تجاوزها؟

- نورة: لقد مررنا ببعض الصعوبات، وكما هي الحال مع كل مرحلة من النمو هناك تحدٍّ جديد، لكن كفاحي الأول كان إيجاد توازن بين دراستي و«NAFS»؛ لأنه كان نجاحاً كبيراً، وتطلب الكثير من وقتي، وقد استغرق الأمر مني وقتاً أطول للتخرج، لكنني تمكنت من ذلك في النهاية.

فاطمة: سأذكر كفاحنا المهني أولاً. قررنا فتح صالة عرض، دون استشارة أي شخص حتى والدينا؛ لأننا أردنا أن نصنعها بمفردنا، وعلى طريقتنا. كان ذلك خطأ فادحاً! إذ يجب أن نطلب دائماً المساعدة والمشورة من الأشخاص ذوي الخبرة. كنا صغيرات، وليس لدينا ما يكفي من الخبرة، ونفتقر إلى المعرفة اللازمة؛ فقد كنتُ حديثة التخرج، والباقيات مازالن يدرسن. لم يكن التحول من العمل في المنزل إلى البيع بالتجزئة أمراً سهلاً. فتيات صغيرات يتعاملن مع مقاولين، ومالكي عقارات، وعقبات أخرى غير متوقعة بسبب قلة الخبرة، وكنت أنا الشخص الذي تعامل معهم بشكل أساسي؛ لأن لديَّ رؤية للمحل، وصممت على فتحه. لقد استغلوا عدم خبرتنا، واستفادوا من ذلك؛ فعلى سبيل المثال، مع المقاول، كان هناك عمل من المفترض أن يستغرق 3 أشهر، واستغرق 3 سنوات لإنجازه، وكنا ندفع الإيجار لمدة 3 سنوات دون الاستفادة من المساحة. لقد كانت معاناة نفسية ومالية بالنسبة لنا، لكنها كانت أفضل الأشياء التي قمنا بها لعلامتنا التجارية، وساعدتنا في التوسع أكثر. وبالإضافة إلى ذلك، تعلمنا من الأخطاء التي ارتكبناها.

خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬Narrow‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي، خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬True‭ ‬Narrow‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬المرصع‭ ‬بالألماس‭ ‬البافيه‭ ‬، خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬نصف‭ ‬ألماس‭ ‬باغيت‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬ألماس‭ ‬بافيه‭ ‬كامل، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬HardWear‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬بافيه‭ ‬ألماس
‭ ‬سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬ذو‭ ‬مفصلات‭ ‬عريضة‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬نصف‭ ‬ألماس، ‭ ‬سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬لمسات‭ ‬من‭ ‬الألماس، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬HardWear‭ ‬Micro‭ ‬Link‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي

نجاح.. واختلاف

• ‎الاختلاف طبيعة بشرية.. كيف استطعتن تكوين رباعي ناجح، رغم اختلاف الدراسة والميول والشخصية؟

- نورة: لن أقول إنها كانت رحلة سلسة في عملنا معاً. إذ تتمتع كل منا بشخصية مختلفة تماماً عن الأخرى، ولدينا أساليب ورؤى مختلفة تجاه العمل أيضاً. لكن في الوقت نفسه نكمل بعضنا بعضاً من خلال هذه الخلافات؛ لأننا نرى الأمور بشكل مختلف؛ ما يجعل شراكتنا فريدة من نوعها.

• ‎لديكما حياة أسرية ناجحة.. كيف نجحتما في التوفيق بين العائلة والعمل؟

- فاطمة: يمكنك تحقيق أي شيء حينما يكون لديك عائلة وأزواج داعمون، والحمد لله ننعم بهم. إذ يتفهم أزواجنا أهمية أعمالنا بالنسبة لنا، ومدى صعوبة العمل للحفاظ عليه والاستمرار فيه، وذلك بمنحنا المساحة الكافية عند الحاجة، ودائماً يكونون مشجعين وقت الضيق، وهذا مهم جداً.

عقد‭ ‬Tiffany‭ ‬HardWear‭ ‬ملفوف‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر، خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬مرصع‭ ‬بالألماس‭ ‬بالكامل، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬عريض‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مرصع‭ ‬بالألماس‭ ‬بالكامل، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭ ‬ذو‭ ‬المفصلات‭ ‬العريضة‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Victoria‭ ‬Narrow‭ ‬Alternating‭ ‬من‭ ‬البلاتين‭ ‬مع‭ ‬الألماس
سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬T‭  ‬ذو‭ ‬المفصلات‭ ‬العريضة‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬مع‭ ‬نصف‭ ‬ألماس، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مع‭ ‬لمسات‭ ‬من‭ ‬الألماس‭  ‬
عقد‭  ‬Tiffany‭ ‬HardWear‭ ‬Graduated‭ ‬Link‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬مع‭ ‬بافيه‭ ‬ألماس‭ ‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض
سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬HardWear‭ ‬Link‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬مرصع‭ ‬بألماس‭ ‬بافيه، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Victoria‭ ‬Tennis‭ ‬من‭ ‬البلاتين‭ ‬مع‭ ‬الألماس
خاتم‭ ‬Tiffany & Co‭. ‬Schlumberger‭ ‬ذو‭ ‬الستين‭ ‬حجراً‭ ‬من‭ ‬البلاتين‭ ‬والذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬مع‭ ‬الألماس‭ ‬

• ما نصائحكما «الذهبية»؛ لضمان نجاح أي مشروع تجاري بين الأشقاء؟

- نورة: بقدر ما يكون الأمر صعباً، لكن يجب فصل علاقتك العائلية عن الشراكة.

• هل حدث أن فشلتما في خطوةٍ عمليةٍ ما؟ وهل تخافان من الفشل؟

- فاطمة: من منا لا يخاف من الفشل؟.. بالطبع بدأنا مشروعنا العملي منذ 10 سنوات، ولم يكن كله نجاحاً. لكن مع كل فشل هناك درس تعليمي مكتسب. ومن المهم، فقط، عدم الاستسلام أبداً بعد الفشل، وعليك دائماً العودة، والمحاولة مرة أخرى.

• بعد نجاح «NAFS» في ابتكار العبايات، وسّعتن نطاق العلامة نحو فساتين السهرة والعروس، وقريباً نحو أزياء الأطفال.. هل من لمحة عن هذا الخط الجديد؟

- نورة: لطالما كان تقديم العبايات وفساتين السهرة هو خطتنا منذ أن بدأنا، لكن نظراً لأنها عملية أكثر تعقيداً من العبايات، انتظرنا حتى أصبحنا واثقات بما يكفي لإطلاق مجموعة، وكان الخط الأول يسمى «Drape by NAFS»، وتم إطلاقه في يناير 2018 أثناء موسم الزفاف. لكن بالطبع قبل ذلك كنا نصنع فساتيننا لحفلات الزفاف، والحفلات عموماً. وكان العمل من أجل الأطفال خطوة عضوية؛ لأنه مع نمو الأعمال التجارية، كبرنا نحن أيضاً، وتحولنا من مراهقات إلى شابات، ثم أمهات، وقدمنا ما ينقصنا، وقوبل بنجاح كبير.

خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬Victoria‭ ‬المرصع‭ ‬بالألماس‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬والذهبي‭ ‬مع‭ ‬نصف‭ ‬ألماس‭ ‬بافيه
سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬لمسات‭ ‬من‭ ‬الألماس، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬مع‭ ‬ألماس‭ ‬بافيه‭ ‬بالكامل

• بالإضافة إلى ما سبق.. عرفتم بسجادة الصلاة، كيف بدأت قصّتها؟ وممَّ تصنع؟ وهل هي خط تصميمٍ ستستمرون في تطويره؟

- فاطمة: سجادة الصلاة ابتكرت عندما كنت حاملاً بطفلتي «علياء». وأردت شيئاً يود الناس استخدامه حقاً، وأن يكون عاطفياً ليكون جزءاً من هداياها. لذلك؛ فكرت في سبب عدم إنتاج سجادة الصلاة، وذهبت لاختيار أنعم الأقمشة والألوان المحايدة، وكنت أفتقد التصميم، وكانت تلك الفترة في نهاية حملي؛ لذلك طلبت من نورة المساعدة، فساعدتني في عملية التصميم. بالتالي؛ مرة أخرى نحن نكمل بعضنا بعضاً. وقد أحبها الناس فقط؛ لأنها كانت مبطنة ومريحة للصلاة عليها، بالإضافة إلى أنها ممتعة للنظر. وقد زاد الطلب عليها، فقررنا إنشاء «NAFS Creations»، حيث يمكننا إطلاق إبداعنا الداخلي، وقد حقق نجاحاً كبيراً. وتحظى السجادة بشعبية كبيرة، خاصة خلال شهر رمضان؛ فهي هدية رائعة لتدفئة المنزل. ولقد سلط الضوء على سجادة الصلاة، بعد استخدامها في صلاة العيد بمسجد المغفور له الشيخ زايد، ولقد كانت لحظة فخر مشرّفة بالنسبة لنا؛ لذلك نصدر كل عام ألواناً وتصاميم جديدة.

هواية أصيلة

• آخر العنقود كان خط تصميم جديداً، أطلقتماه، هو «NAFS Culture»، هل من فكرة عنه؟

- نورة: هذا الخط هو طفلي، وأحبه كثيراً؛ لأنه مميز جداً بالنسبة لي، وقريب من قلبي، كانت القطعة الأولى التي تم ابتكارها في اليوم الوطني الأول لابنتي عام 2020، وكان عمرُها شهرين، وصنعت قطعة مطابقة لنفسي؛ فقد أردت شيئاً تقليدياً يكون حديثاً وخالداً. كانت مخورة كلاسيكية براقة مع قماش أومبريه وردي اللون، وثوب طويل في الأعلى، وقد صممت بشكل جميل. كنت أرغب في الاحتفال بتقاليد بلدي بلمستي الخاصة. ثم في عام 2021، بمناسبة اليوم الوطني، أصدرنا كبسولة تسمى «الثقافة»؛ تكريماً لتقاليد وثقافة بلدنا، وبالطبع قدمنا مخورة «Bling Bling»، وحققت نجاحاً فورياً. بالإضافة إلى ذلك، قمنا أيضاً بصنع نسخة «تلي» من القصة نفسها مع التول، وأحبت النساء الخوار المطابق مع فتياتهن، وهذا أمر مميز للغاية؛ لأنه كان وسيلتنا لتقديم تقاليدنا، والحفاظ عليها مع الجيل الجديد. كما ابتكرنا، أيضاً، بعض القطع مع التلي بلمسة عصرية، على سبيل المثال ثوب «Van Gogh»، وكان جميلاً. وأفضل جزء فيه أن التلي صنعته نساء إماراتيات. فكما تعلمين، إنها هواية لدينا، خاصة بين الجيل الأكبر سناً لصنع التلي من الصفر، ولأنه كان هناك نقص في التلي الأصلي بالسوق، استعنا بجدتي وصديقاتها في وقتٍ ما؛ للعمل عليها من أجلنا. وكنّ سعيدات جداً للمساهمة في ذلك، وجنين منه أرباحاً. 

خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬Victoria‭ ‬Alternating‭ ‬من‭ ‬البلاتين‭ ‬مع‭ ‬الألماس‭ ‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬مع‭ ‬نصف‭ ‬ألماس‭ ‬بافيه‭ ‬
سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Victoria‭ ‬Narrow‭ ‬Alternating‭ ‬من‭ ‬البلاتين‭ ‬مع‭ ‬الألماس

• ما مفاتيح نجاحكما كرائدتَيْ أعمال وشقيقتين؟ وما نصائحكما للشابات الموهوبات؟

- فاطمة: لتزامنا، وحبنا لهذا المجال؛ جعلا من «NAFS» علامة ناجحة. ونصيحة لكل صاحب موهبة: افعل شيئاً تحبه؛ لأنك إذا أحببته، فسوف تقدم فيه كل ما لديك، وستنجح إن شاء الله، وجني الأرباح هو مكافأة إضافية.

• أخيراً.. ما الحلم الذي تسعيان إلى تحقيقه؟

- نورة: نريد الحفاظ على «NAFS» كعلامة تجارية عائلية، تتمسك بجوهرها وأصالتها، وتتطور مع تقدمنا وازدهارنا؛ فهي ليست فقط علامة تجارية للعبايات، إنها تعني من نحن، وهذا ما نريد تقديمه إلى العالم. نريد أن نتوسع أبعد من عالم الموضة، وأن ندخل العالم الإبداعي؛ لابتكار ما هو غير موجود، من خلال إبداعات «NAFS». نود العمل والتعاون، بشكل كبير، مع مختلف العلامات التجارية.. الوطنية والدولية.

خاتم‭ ‬Tiffany‭ ‬Victoria‭ ‬المرصع‭ ‬بالألماس‭ ‬، من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي  مع‭ ‬ألماس‭ ‬بافيه‭ ‬بالكامل، سوار‭ ‬Tiffany‭ ‬Lock‭ ‬باللون‭ ‬الذهبي‭ ‬الوردي