كل الألماس باهظ الثمن، لكن هناك مجموعة من أغلى الألماسات حول العالم، إذ يفوق سعرها ملايين الدولارات، ولها تاريخ غني، وأصحاب أغنياء كذلك.

سنلقي نظرة مُقربة على بعض أشهر الألماسات في جميع أنحاء العالم، ونتعرف على أسباب ارتفاع أسعار هذه الأحجار الكريمة.

ما سبب غلاء الألماس؟

اشتق اسم ألماس من الكلمة اليونانية القديمة "adamas"، التي تعني (غير قابل للتدمير)، وهو معروف بصفاته الجسدية، وتم تصنيف الألماس في المرتبة العاشرة على مقياس صلابة "موس"، ومن المستحيل تقريباً كسره أو خدشه.

وهناك حوالي 30٪ فقط من الألماس المستخرج يعتبر من نوعية الأحجار الكريمة، ويعد استخراج الألماس عملية معقدة للغاية، وتتطلب عمالة مكثفة، ويجب قطع الألماس الخام وصقله قبل طرحه في الأسواق، وسبب آخر لارتفاع سعر الألماس هو طلب السوق المرتفع عليه.

15 ألماسة هي الأغلى في العالم:

  1. Mountain of Light Diamond (Koh-I-Noor)

  يُعتقد أن "كوه-آي-نور" هي أغلى ألماسة في العالم، وتعرف أيضاً باسم "جبل النور"، ويزن هذا الحجر الكريم العديم اللون 105.6 قراريط، وهو الآن جزء من مجوهرات التاج البريطاني، ويشاهد الملايين من زوار برج لندن الحجر المركزي لتاج الملكة الأم، وعلى الرغم من أن ألماس "Koh-i-Noor" لا يقدر بثمن، فإن مجوهرات التاج بأكملها تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار.   

2    . The  Cullinan Diamond

  أكبر ألماسة خام ذات جودة عالية تم اكتشافها على الإطلاق، ألماس "Cullinan"، وهي الآن مجموعة من 105 أحجار من القطع المختلفة، وتم العثور على الألماسة الضخمة، التي كانت تزن في الأصل 3.106.75 قيراطاً، في المنجم الأول رقم (2) في كولينان بجنوب أفريقيا عام 1905.

وتمت تسميتها باسم رئيس المنجم توماس كولينان، وتم تقطيع الألماسة الخام إلى 9 أحجار رئيسية، يبلغ مجموعها 1055.89 قيراطاً، و96 عنصراً غير مصقول، وأحجار كريمة صغيرة، ومن المحتمل أن تكون قيمتها أكثر من 400 مليون دولار.

إقرأ أيضاً:  احتفي باليوم الوطني السعودي مع مجوهرات مرصعة بالزمرد الأخضر
 

3. The Hope Diamond

هذه الألماسة باهظة الثمن لها لون أزرق نادر، ويزن الحجر الكريم حوالي 45.52 قيراطاً، وتم عرض الألماسة في المتحف، وهو فرع من معهد سميثسونيان، وقدر قيمتها بما بين 200 - 350 مليون دولار.

4. De Beers Centenary Diamond

هذا الحجر الكريم الضخم، الذي يزن 273.85 قيراطاً، يعد ثالث أكبر ألماسة تم العثور عليها في Premier  Mine بجنوب أفريقيا.

وتم تعدين The Centenary Diamond في عام 1988، وكان في الأصل 599 قيراطاً، قبل أن يتم قطعه على شكل قلب، وعلى الرغم من أن سعر الشراء ومالك الألماسة غير معروفين، فإن هذه الأحجار الكريمة مؤمنة من قبل De Beers     مقابل أكثر من 100 مليون دولار.

5. CTF Pink Star Diamond

  تم اكتشاف هذا الحجر الخام عام 1999، بأحد مناجم الألماس في De Beers بجنوب أفريقيا، وتم قطع الحجر الكريم 59.6 قيراطاً بثماني أدوات تلميع على مدار 20 شهراً، وأصبح اسمه "CTF Pink Star"، وهو ألماس الملون طبيعياً، ولا تشوبه شائبة داخلياً.

6.  The Regent Diamond

إذا قمت بزيارة متحف اللوفر في باريس، فابحث عن A140.64 The  Regent Diamond قيراطاً من الأحجار الكريمة على شكل وسادة، ويعتبر أجمل ألماسة في العالم، فله بريق مزرق، ويبلغ ثمنها أكثر من 61 مليون دولار.

7.     The Oppenheimer Blue Diamond

عندما بيعت هذه الألماسة النادرة في مايو 2016، سجل The Oppenheimer Blue رقماً  قياسياً عالمياً جديداً لأعلى كمية حققتها جوهرة في المزاد، وتم كسر هذا الرقم القياسي بواسطة Pink Star Diamond في أبريل 2017.

وسميت هذه الألماسة الزرقاء الزاهية، 14.62 قيراطاً، باسم مالكها السابق السير فيليب أوبنهايمر، والألماسة الكبيرة المستطيلة الشكل لها قطع زمرد مرصع بحلقة بلاتينية.