تضاعفت السياحة في المملكة العربية السعودية، منذ بدء عصر الانفتاح الذي قاده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وباتت المملكة مقصداً مهماً للعديد من السياح من مختلف أرجاء العالم، نظراً للمواقع الجمالية والتاريخية، وتلك الحضارية التي تضمها، ومنها النادر وغير الموجود سوى هنالك في السعودية.

وتزخر جميع المدن السعودية بالعديد من المواقع السياحية والتاريخية والتراثية، لكننا سنسلط الضوء في تقريرنا اليوم على أهم 5 معالم تضمها مدينة جدة، تستحق الزيارة فعلاً، وليس بالإمكان تفويت مشاهدتها في حال كنت بالسعودية:

كورنيش جدة

يقع في الجزء الشمالي من المدينة، ويعد أفضل الأماكن للترفيه وقضاء أجمل الأوقات داخل جدة، ويتميز بانتشار المساحات الخضراء على امتداده، إضافة للكثير من الخلجان الاصطناعية، والأماكن المخصصة للسباحة والمطاعم والمقاهي، وصالات الرياضة والمشاريع الترفيهية المختلفة، والحدائق الموجودة على طوله.

حديقة ملاهي الشلال

واحدة من أبرز المعالم، ليس في جدة وحدها وإنما في السعودية بشكل عام، وتشكل مكاناً رائعاً للعائلة ويسعد بها الأطفال، وتضم هذه الحديقة واحدة من مدن الترفيه الحديثة التي تتم خدمتها بمرافق متكاملة، وتتنوع ألعابها بين تلك المناسبة لأعمار الأطفال، وألعاب صممت خصيصاً لعشاق المغامرة والتحدي والتشويق. كذلك توجد بها صالة للتزلج على الجليد، ومسرح كبير، وداران للسينما إحداهما خماسية الأبعاد والأخرى ثلاثية الأبعاد، إضافة لأهم ما يميزها وهو الشلال الذي سميت باسمه.

كما تتميز الحديقة بموقعها الجغرافي الرائع، إذ إنها تقع على الكورنيش مباشرة، عدا الاستمتاع بمرافق الحديقة، وبالإمكان الاستمتاع بالنشاطات البحرية، والقيام بجولة بأحد القوارب لمشاهدة مياه البحر الأحمر الرائعة، المعروفة بصفائها وجمالها، وتتميز الحديقة بقربها من عدد من الفنادق والمرافق الترفيهية الأخرى.

المسجد العائم

يعرف هذا المسجد بعدة أسماء فهو مسجد الرحمة، وكذلك مسجد فاطمة الزهراء، ويطلق عليه أيضاَ اسم المسجد العائم، نظراً لبنائه على طرف الشاطئ، ويعد من أبرز المعالم التي يلفت منظرها الأخاذ أنظار الزائرين والسياح، ويعمدون لالتقاط الصور التذكارية أمامه. ويتميز المسجد بتصميمه المعماري الفريد، الذي يعتبر مزيجاً من العمارة الإسلامية والتصاميم الحديثة، وإضاءته الرائعة وإحاطته بالبحر من ثلاثة جوانب.

ويعتبر وقت الغروب أو الفجر الأنسب لزيارة المسجد، وتمنحه أضواؤه الفريدة منظراً ساحراً، إضافة إلى جمال إطلالته على البحر التي تبعث الراحة في نفوس زائريه.

وغالباً تغمر مياه البحر محيط المسجد عند ارتفاع منسوبها، وفي حالات المد؛ فيبدو كأنه مسجد عائم على الماء فعلاً، وهو الاسم الذي بات يعرف به.

نافورة الملك فهد

أيضاً، تعد هذه النافورة من أشهر المعالم في جدة، وقد صنفت بأنها أطول وأضخم نافورة في العالم، إذ يبلغ حجمها حوالي 18 طناً من مياه البحر، بينما ترتفع حتى 312 متراً، وتتميز بإضاءة ساحرة، ويمكن مشاهدتها من أي مكان داخل مدينة جدة.

كما يشكل سقوط ماء النافورة في البحر منظراً ساحراً، يتجمع الآلاف من الناس يومياً لمشاهدته، خاصة في الليل عندما تنار النافورة بمئات الأضواء الملونة.

ويمكن للزائر التنزه على طول النافورة فالمنطقة مخدومة بالكامل، وتكثر فيها الأكشاك الشعبية والمطاعم، ويعتبر كشك "سيفين" أشهر هذه الأكشاك على الإطلاق، إذ يقصده الزوار والسياح بشكل كبير.

وافتتحت هذه النافورة عام 1985، ومنذ ذلك الوقت تعد أحد أهم المواقع السياحية في المدينة، ويتم استخدام مياه البحر في عمليات الضخ؛ عوضاً عن المياه العادية التي تستخدم غالباً في النوافير المنتشرة بعدد من بلدان العالم.

وسط المدينة

حال مدينة جدة كحال كبريات المدن في العالم، تتميز بوسطها الذي يعد غالباً قلب المدينة ومركزها، وبإمكان زائر وسط جدة مشاهدة النمط العربي الأصيل في الحياة، والهندسة المعمارية الفريدة التي تتميز بها المباني المقامة هناك، ومنها ما صنع من الخشب، كما لا تفوته زيارة أسواق المدينة، التي تعرض المنتجات المحلية والأطعمة التقليدية، وتنتشر كذلك في وسط المدينة محال القماش المميز.

إقرأ أيضاً: رحلة إلى عالم «LORO PIANA» في إيطاليا.. حيث يصبح العلم إبداعاً