مازالت اللحظة التاريخية، التي قدمتها دار Coperni على منصة عرض مجموعة ربيع وصيف 2023، بأسبوع الموضة في باريس، حديث عاشقات الموضة في كل مكان، نظراً للتكنولوجيا المُبهرة التي خطفت أنظار الجميع، بصنع فستان من الطلاء على المسرح أمام الجمهور مباشرة.

وفي ضوء ذلك، عادت إلى الأذهان واحدة من أشهر اللحظات في تاريخ الموضة أيضاً، عندما عرضت دار Alexander McQueen مجموعة ربيع وصيف 1999. وفي ختام العرض، وقفت عارضة الأزياء، شالوم هارلو، مرتدية فستاناً أبيض ضخماً دون حمال، مُزيناً بحزام جلدي عريض، على منصة دوارة، وقامت الروبوتات برشها بالطلاء، لتزين الفستان مباشرة أمام الحاضرين.

من 1999 إلى 2022.. التكنولوجيا سبب اللحظات التاريخية

انضمت لقطة عرض "Coperni" إلى اللحظات التاريخية في تاريخ الموضة، بفضل التكنولوجيا المتطورة، فقد ظهرت عارضة الأزياء، بيلا حديد، في ختام عرض أزياء مجموعة ربيع وصيف 2023 للدار العالمية، عارية، وبدأ المصممان: Sébastien Meyer، وArnaud Vaillan، يصنعان الفستان عن طريق الطلاء المباشر على الجسم، لصنعه على منصة العرض، باستخدام مادة تجف سريعاً.

وهذه اللحظة أحدثت ضجة كبيرة في عالم الموضة والأزياء، ولاتزال حديث الجميع، وتتصدر عناوين الصحف والمجلات العالمية، وقد وصفه نقاد الموضة بأنه لحظة ستدخل تاريخ الأزياء.

وبسبب عرض "Coperni"، عادت إلى الأذهان لحظة تاريخية أخرى في عالم الموضة، من عام 1999، خلال عرض دار Alexander McQueen، حينما قدم المصمم في ختام عرضه لحظة فريدة من نوعها، من بطولة عارضة الأزياء شالوم هارلو  Shalom Harlow، جعلت من عرض "ماكوين" لربيع 1999 لحظة خالدة في التاريخ.

وظهرت هارلو على قرص خشبي دوار، وبدأت الروبوتات من حولها في طلاء فستانها الأبيض الواسع، بتغطيته بالعديد من الألوان: "الأسود والأصفر النيون والأبيض" عن طريق الرش أيضاً، وحققت هذه اللحظة التاريخية ذهولاً بين الضيوف في المدرج.

إقرأ أيضاً:  سروال «Culotte» يعود بقوة.. إليك طرق تنسيقه

مادة طلاء الفساتين

تعرف هذه المادة، التي استخدمتها الداران الشهيرتان، باسم مادة "فابريكان"، وهي من علبة تصلب في النسيج القابل للارتداء، مع مواد طائرة أخرى، وعندما ترش على الجسم تطير المواد الأخرى، وتثبت الألياف على الجسم، لصنع الفستان.