تطرح أخصائية التغذية الأردنية، فاتن مرجي، نظاماً جديداً ومغرياً للحمية الغذائية، وهو الذي تعرفه بأنه "حمية دون حمية"، أي بمعنى أنه بإمكان الشخص أكل ما يريد، وتناول أي صنف من الغذاء أو الحلويات كما يحب، لكن بمقدار معين.

وقبل أن تبدأ مرجي شرح هذه الحمية، خلال حديثها إلى "زهرة الخليج"، تشير إلى أن هذه الحمية اللطيفة والمغرية والمشجعة، غير مقيدة بأي نوع من الغذاء، تعتبر مناسبة للأشخاص الذين يهتمون بالتفاصيل والحسابات، وقراءة الكود، والتعامل مع بعض أنواع التكنولوجيا، بينما قد لا يرغبها أولئك الذين يفضلون أن يلتزموا ببرنامج جاهز مكتوب يسهل عليهم الأمر.

وتضيف مرجي أن هذا "الدايت" لن يكون مناسباً بأي حال لمن يعانون أمراضاً مزمنة تتطلب منهم تجنب بعض أنواع الأطعمة، وإنما يتم وصفه للأشخاص الأصحاء.

وتقول مرجي: "يمنح هذا النوع من الحميات الغذائية الحرية المطلقة لمن يطبقه، بحيث يستطيع الشخص تناول كل ما يحب بغض النظر عن مكوناته، مثل: الشوكولاتة والبوظة والحلويات على سبيل المثال، دون أن يزيد وزنه، بل إن هذه الحمية قد تنقص الوزن، شريطة ألا يتجاوز عدد السعرات الحرارية المقدرة له، والسعرات الحرارية هي مقدار الطاقة التي يزودنا بها الطعام، والتي يتحول الزائد منها إلى دهون".

  • فاتن مرجي

وتشير أخصائية التغذية الأردنية إلى أن القاعدة العامة هي أن كل رجل بالغ عليه أن يستهلك ما مقداره 2500 سعرة حرارية في اليوم، وكل سيدة تستهلك ما مقداره 2000 سعرة، وكل ما هو زائد عن هذه الكميات سيتراكم على شكل دهون داخل الجسم، في حال لم يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة.

وتوضح مرجي: "في هذه الحمية، الذي يريد الحفاظ على وزنه عليه الالتزام بكمية السعرات المقدرة له، والذي يريد تخفيض وزنه عليه إنقاص هذه الكمية من السعرات، بغض النظر عن طبيعة الطعام الذي يتناوله".

ولهذه السعرات حسابات معينة، فبات التعامل معها سهلاً، بحيث وفرت التكنولوجيا الحديثة تطبيقات معينة تقوم بالتعامل مع الباركود الموجود على الأطعمة، وتحسب سعراتها الحرارية، كما أنها تحسب سعرات الوجبات السريعة، وتكون موجودة داخل التطبيق لأغلب المطاعم العالمية. أما في حال كان الطعام مصنوعاً في المنزل، فإن هذا الأمر يوجب عليك إدخال المكونات بمقاديرها إلى التطبيق، ليقوم بحساب عدد السعرات الحرارية التي يحويها هذا الطعام.

إقرأ أيضاً:  تناول البيض بانتظام.. هل فعلاً مفيد للصحة؟
 

وتضيف مرجي أن هذه التطبيقات لا تكتفي فقط في تعداد السعرات الحرارية في الأطعمة، وإنما تقوم أيضاً بتتبع الماكرو نيتروينات، مثل: البروتين والكربوهيدرات والدهون، وأيضاً الوحدات الصغيرة، التي تسمى المايكرو نيتروينات، وتشمل الفيتامينات والمعادن، ومنها: فيتامين (C)، الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، ومن أشهر هذه التطبيقات الموجودة على أنظمة "غوغل" و"آبل" MyFitnessPal . و"Noom"، وكذلك تطبيق "Calory"، وأيضاً "FatSecret"، ومثله تطبيق "Lose it".

وتنوه أخصائية التغذية مرجي بأن أي شخص تتجاوز سعراته الحرارية المقررة له باليوم يمكن تدارك هذا الأمر، من خلال ممارسة الرياضة، وعلى سبيل المثال إذا كانت السعرات الحرارية المخصصة له 2000 سعرة في اليوم، لكنه تجاوز هذا الرقم، وزود نفسه بـ2300 سعرة حرارية، فما عليه سوى المشي لمدة ساعة أو ساعة ونصف لحرق هذه الكميات الزائدة والعودة للرقم المحدد له.