الصحة العقلية هي صحة تفكيركِ وتنظيم مشاعركِ وتصرفاتكِ، وأحياناً يتعرض البعض لاضطرابات كبيرة في هذه الوظائف، تنتج بسبب بعض التغيرات التي تطرأ على حياتكِ، أو مجموعة من المخاوف العقلية التي تسيطر عليكِ، وتحول أهدافكِ في الحياة.
ولأن اقتلاع المخاوف العقلية أمر مثالي، يساعد على تشجيع الأفكار الإيجابية وعيش حياة أفضل، يمكنكِ تدوين هذه الأفكار على قطعة من الورق، وتحويلها إلى رماد للحصول على تأثير طويل الأمد ومهدئ لتحسين الصحة العقلية، بجانب العمل على السيطرة على تلك المخاوف، للحفاظ على صحتكِ النفسية أيضاً، لكن هل تعلمين ما أكثر المخاوف التي تؤدي إلى ذلك، تابعي أدناه.

ما المخاوف التي تضر بصحتكِ العقلية:

1 . الخوف من عدم الإنجاز
تكمن حلول مشاكل الصحة العقلية في أنفسنا، لدينا جميعاً، في مجموعة من الأهداف والغايات التي وضعناها لنمونا، لكن في بعض الأحيان تدفعنا الأفكار المقيدة للذات إلى الاستسلام للشك الذاتي، ما يؤدي إلى الخوف من عدم الإنجاز، لكن قد حان الوقت لترويج تلك الأفكار والبدء في الإيمان بنفسك. 

2 . نقص الرعاية لتحسين الصحة العقلية 
غالباً نتلقى أفكاراً تروج عدم اهتمام الناس من حولنا بنا بقدر ما نهتم بهم، لكن إذا نظرنا حولنا، فقد ندرك أن الحقيقة الفعلية بعيدة كل البعد عن الأكاذيب التي يخبرنا بها عقولنا، وستكون لدينا دائماً عائلتنا، ومجموعة من الأصدقاء الجيدين يدعموننا في الحياة.

3 . العمل للنمو بدلاً من السعادة 
نشعر جميعاً بأن السعادة هي وجهة يجب علينا العمل بجد للوصول إليها، ونعتقد أننا بحاجة إلى دفع أنفسنا حتى سن أكبر، وعندها فقط يمكننا الاسترخاء والاستمتاع بالحياة، ومع ذلك فإن الحياة تدور حول اللحظة الحالية، وكيف نتعلم قبولها والاستفادة منها إلى أقصى حد. 

4 . الخوف من عبء المسؤوليات 
معظم الناس يخشون أن يدركوا مسؤولياتهم معتقدين أنها ستجعلهم مثقلين ومجهدين، ومن ثم يمتنعون عن تحمل نصيبهم من العبء، لكن في الحقيقة لا ينبغي على المرء أبداً الهروب من مسؤولياته، وبدلاً من ذلك عليه البدء في قبولها بشجاعة وإيجابية.

إقرأ أيضاً:  نصائح للحصول على مهنة أحلامكِ
 

5 . مشاعر الشك الذاتي في الإدارة 
من الحتمي أنكِ تشعرين بالإرهاق بسبب الكثير مما يحدث في حياتكِ اليومية، لدرجة أنكِ تبدئين الشك في آليات التكيف لديكِ، ويمكن أن يكون الشك الذاتي قتلاً صامتاً. وفي اللحظات التي تشعرين فيها بذلك، تنفسي واسترخي وابدئي من نقطة الصفر، واختاري مهمة تلو أخرى، فسيساعدك هذا على تجنب الإرهاق. 

6 . المقارنة 
مشاعر الحسد والمقارنة تضر بنا أكثر مما تنفع، لأنها تمتص كل الفرح من حياتنا، إذا شعرنا دائماً بأن العشب أكثر خضرة على الجانب الآخر. ولتحسين الصحة العقلية يجب أن نبدأ تعلم الرضا في حياتنا بما لدينا، وأن نتعلم تحقيق أقصى استفادة منه لأنفسنا، وسيساعدنا ذلك على تحقيق الرفاهية العقلية.