تنتشر مشكلات الصحة العقلية كالنار في الهشيم بين الناس، وقد يرجع السبب في ذلك إلى الأحداث غير المستقرة، التي يعيشها العالم الآن، لذلك يجب أن تكوني على دراية بنوبات الهلع، التي قد يبدو صعباً التعامل معها.

وما يجعل نوبات الهلع في بعض الأحيان أسوأ، هو أن الحالة ليست لها مجموعة ثابتة من الأعراض، فقد تعاني ضيقاً في التنفس، والتعرق المفرط، ومشاكل في المعدة، وقشعريرة، وصعوبة في الكلام، وتصبح اليدان والقدمان باردة، لكن رغم ذلك قد تختلف الأعراض بين شخص وآخر.

بينما يظل السؤال: هل هناك طرق لتجنب الوصول إلى هذه النوبات وإدارتها بشكل صحيح؟.. لحسن الحظ، نعم هناك مجموعة من الحيل التي تساعدكِ في تقليل التعرض لنوبات الهلع من الأساس.

كيفية إيقاف نوبات الهلع؟

تؤثر نوبات الهلع والقلق على الناس من جميع الأعمار، ويمكن أن يكون هذا بسبب التغييرات الجذرية في نمط الحياة التي أصبحت سمة منتظمة، في حين لا يمكن تجنب بعض عوامل الخطر، وهناك تدابير بسيطة يمكن للمرء أن يتخذها لمنع القلق من التأثير سلباً على الحياة اليومية.

  5 طرق لوقف نوبات الهلع:

  1    . تمارين الاسترخاء

  تمارين الاسترخاء العضلي التدريجي، أو تقنيات التنفس المتحكم بها، هي طرق رائعة لمنع نوبات الهلع، ويوصى بشدة بأن يختار الشخص أساليب الاسترخاء أو التنفس التي تخفف التوتر والقلق في اللحظات الحاسمة، ضع هذه النصائح في الاعتبار أثناء التنفس:

  ·       حاول التركيز على شيء يمكن أن يريحك.

  ·       تنفس ببطء وعمق.

  ·       تدرب على التنفس من خلال أنفك.

  ·       حاول الاحتفاظ بالنفس لمدة 4-5 ثوانٍ، ثم إطلاقه.

  2    . التأمل

  التأمل طريقة رائعة لتقليل التوتر ومساعدتك على الاسترخاء، وهذه الطريقة التي تم اختبارها عبر الزمن لتهدئة العقل ربما تكون أفضل طريقة لضمان عدم حدوث ذعر غير ضروري.

  يمكن أن يساعد التأمل بفحص الجسم، أيضاً، على التعامل مع الأعراض الجسدية التي يعانيها الشخص أثناء نوبة الذعر، بينما يساعد في منع حدوث نوبة كاملة.

  3    . تمارين اليقظة

  عند القيام بذلك بعناية، فإن الأنشطة اليومية الأكثر بساطة ومتعة يمكن أن تمنع نوبة الهلع، فهي ليست سهلة التنفيذ والتعلم فحسب، بل هناك أيضاً خيارات متنوعة بما في ذلك: تقنيات التأريض، وتمارين الحواس الخمس، والأكل اليقظ، والتأمل اليقظ، والتنفس.

  4    . العلاج السلوكي المعرفي

  من خلال تغيير أفكاركِ وسلوكياتكِ، فإن العلاج المعرفي السلوكي هو شكل من أشكال العلاج، يمكن أن يساعدك في إدارة مشاكلك، على الرغم من أنه يمكن أن يكون مفيداً للعديد من مشكلات الصحة العقلية والبدنية، فإنه يستخدم في الأغالب لعلاج القلق والاكتئاب.

إقرأ أيضاً:  أصحاب هذه الأبراج رياضيون من الطراز الرفيع
 

  5    . الأدوية

  إذا كانت الأعراض المتعلقة بالقلق والتوتر النفسي مزعجة للغاية، فهناك قلق استباقي، أو أنها تؤثر على حياتكِ الشخصية والاجتماعية والمهنية، ويمكن عندئذٍ التوصية بالأدوية من قبل أحد الخبراء.