على مدار الحضارة الإنسانية، سعى الناس إلى اختراع العديد من الطرق، للحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها، ويشاع أن كليوباترا كانت تحب حمامات الحليب، بينما استخدام الصينيون أدوات الوجه "غوا شا"، للحصول على بشرة شبابية، وهناك الكثير من الحيل التي تم اللجوء إليها. 
 إحدى هذه الممارسات هي الاستحمام، أو استخدام الينابيع الساخنة (المياه الحرارية)، والتي كانت تقليداً قديماً في أماكن مثل أيسلندا والصين، والآن أصبحت شكلاً أساسياً ضمن الروتين الخاص بالعناية بالبشرة، خاصة لترطيب البشرة الحساسة والعناية بها.
 
 المياه الحرارية لترطيب البشرة
 يتم سحب المياه الحرارية من الينابيع الساخنة الطبيعية، وتحتوي على معادن وأملاح، مثل: البيكربونات والكبريتات، ما يجعلها مفيدة للبشرة.
 وتمر المياه العميقة في الأرض عبر التربة والصخور عند صعودها إلى الينابيع. وخلال هذه العملية، تذوب المعادن والعناصر النزرة وأملاح الصخور في الماء، ما يجعل الماء الحراري مختلفاً عن الماء العادي.
 وتجعلها مفيدة لصحة الجلد ميزتها الإضافية المتمثلة في المعادن التي تدعم عامل الترطيب الطبيعي للبشرة، بما في ذلك مختلف الأحماض الأمينية والأملاح، مثل الفوسفات والكلورايد، ولاتزال المياه الحرارية في الأغلب عبارة عن ماء، لذا تعمل بشكل أفضل عند مشاركتها مع مواد أساسية أخرى للعناية بالبشرة، لتشكيل روتين متماسك.
 وعند استخدامها بعد تنظيف البشرة أو قبل وضع المرطب، يمكن للمياه الحرارية أن تهدئ وترطب البشرة بشكل أكبر، وبالنسبة للبشرة المصابة بالجفاف، تشكل المياه الحرارية رذاذاً مرطباً رائعاً، وإذا لم يكن الرذاذ هو الشيء المفضل لديكِ، فابحثي عن المرطبات التي تحتوي على المياه الحرارية بالفعل، مثلVichy Laboratoires Aqualia Thermal Water Gel. 
 
 الفوائد الجلدية الأخرى للمياه الحرارية 
 فائدة أخرى للمياه الحرارية، هي تأثيرها المهدئ على البشرة المتهيجة والحساسة، فإذا كنتِ تعانين أمراض الجلد الالتهابية، مثل: الإكزيما والتهاب الجلد التأتبي والحروق والصدفية، فيشجع الخبراء استخدام المياه الحرارية، لأنها مهدئة ومناسبة لجميع أنواع البشرة. 
 تعتبر المياه الحرارية، أيضاً، رائعة للاستخدام في مستحضرات التجميل، ويمكن أن تكون بمثابة بخاخ لتثبيت المكياج، حتى إن العلامة التجارية لمستحضرات العناية بالبشرة "Uriage"، أكدت أن الماء الحراري قد يساعد في الحماية من أضرار الجذور الحرة على الجلد، والتي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة. 
 وتعمل المعادن الموجودة في المياه الحرارية، مثل: السيلينيوم والزنك، على مقاومة ذلك من خلال تأثيرها المضاد للأكسدة، وهذا لا يعني التخلص من استخدام واقي الشمس، لكن المياه الحرارية قد توفر دفعة إضافية ضد الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتدخين والتلوث، والمزيد.

إقرأ أيضاً: 5 فيتامينات تحتاج إليها المرأة.. لبشرة متألقة ومشرقة