في ليلة الجمعة الماضية، باعت دار المزادات سوذبيز (Sothby's)، الألماسة الوردية النادرة "ويليامسون بينك ستار" عيار 11.15 قيراطاً، بمبلغ 57.73 مليون دولار، في مزاد بهونغ كونغ، وتم تصنيفها كأغلى ألماسة تم بيعها حديثاً.
وبيعت الألماسة "ويليامسون بينك ستار"، التي يبلغ وزنها 11.15 قيراطاً في مزاد سوذبيز (Sotheby's)، ويشمل السعر رسوم البائع بالمزاد، ودون الرسوم يبلغ سعر خام الألماس 49.9 مليون دولار (4.475 ملايين دولار للقيراط). وتم بيع هذا الحجر الكريم النادر لهواة جمع الألماس في مدينة بوكا راتون بولاية فلوريدا، وأعيدت تسميتها "روزنبرغ ويليامسون" نسبة للمنجم الذي خرجت منه.

 

 

وأصبحت "بينك ستار" ثاني أغلى ألماسة يتم بيعها في مزاد، وفقاً لمجلة فوربس، نظراً لأن الألماسة الأولى في قائمة الأغلى تم بيعها بمزاد من قبل "CTF Pink Star"، وهي ألماسة بيضاوية مقطوعة بوزن 59.60 قيراطاً، وتم بيعها في دار سوذبيز مقابل 71.2 مليون دولار، في أبريل 2017. 
وقال توبياس كورميند، العضو المنتدب لشركة "77Diamonds"، في تصريحات صحافية: "عملية البيع تعد نتيجة مُذهلة، تثبت مرونة أفضل ألماس في ظل اقتصاد هش"، متابعاً: "الأصول الصلبة، مثل الألماس من الطراز العالمي، لها تاريخ في الأداء الجيد حتى في أوقات عدم الاستقرار، وشهد بعض الألماس الأعلى جودة في العالم مضاعفة الأسعار على مدى السنوات العشر الماضية".
الجدير بالذكر، أنه تم قطع ألماسة "ويليامسون بينك ستار" من ألماس خشن، يبلغ وزنه 32.32 قيراطاً، وتمت استعادته في منجم "ويليامسون" في تنزانيا، وهي واحدة من أكثر الألماسات الوردية نقاءً وتشبعاً، وتم تثبيته على سوار عيار 18 قيراطاً وردي وأبيض وذهبي، وتعتبر ثاني أكبر ألماسة وردية زاهية وخالية من العيوب داخلياً، تظهر في مزاد على الإطلاق.
وسميت الألماسة الوردية النادرة، التي سيتم بيعها بالمزاد ليلة الجمعة باسم منجم ويليامسون في تنزانيا، وتم اكتشاف المنجم الذي تم تأميمه من قبل الحكومة التنزانية من قبل عالم الجيولوجيا الكندي جون ويليامسون عام 1940، ويشتهر بإنتاج "الألماس الوردي الزاهي". 

 

 

ما مدى ندرة الألماس الوردي (ويليامسون)؟
من بين جميع الألماسات المقدمة إلى معهد الأحجار الكريمة الأميركية (GIA)، تم تصنيف أقل من 3% من الألماس على أنه ملون طبيعياً، وأقل من 5% منها في الأغلب زهرية، وفقًا لدار المزادات الأميركية. 
ومعظم الألماسات الوردية تقع في نطاقات "Faint Pink" إلى "Fancy Pink"، والقليل منها فقط لديه لون قوي يمكن وصفه بأنه "Fancy Vivid Pink"؛ وغالباً تكون هذه صغيرة الحجم، لهذا السبب من النادر للغاية أن تزن ألماسة Fancy Vivid Pink أكثر من 10 قراريط. على سبيل المثال: عام 2018، اختارت الهيئة العامة للاستثمار عينة من 1000 ألماسة وردية، من قاعدة بياناتها للألماس الملون المصنفة بين عامَيْ: 2008 و2016، ووجدت أن 83% يزن أقل من واحد قيراط.

إقرأ أيضاً: امرأة يقودها إحساسها إلى الكشف عن رفات الملك ريتشارد الثالث.. كيف ذلك؟