من منا يستطيع التركيز على مهمة واحدة لفترة طويلة، وسط هذا الكم الهائل من المشتتات؟ خاصة مع العمل من المنزل، الذي أصبح لزاماً على الكثيرين منا، ولكي يستمر الإنتاج والإنجاز، لا بد من التركيز العالي للغاية.
إذا كنتِ تواجهين صعوبة شديدة في التركيز العالي لفترة من الوقت، فنساعدكِ ببعض النصائح حول كيفية تحسين التركيز في العمل. 

في ما يلي، أفضل 5 نصائح لتحسين التركيز 
1 . تعيين حد زمني 
إذا قمتِ بتعيين حد زمني لكل ما تفعلينه، سواء كان ذلك بالتمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو قراءة مقال، فيمكن أن يساعدكِ ذلك على التركيز والبقاء في المهمة، وبمجرد أن يرن المؤقِّت، ضعي هاتفكِ بعيداً، وانتقلي إلى شيء آخر.

2 . فترات راحة قصيرة 
قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن أخذ فترات راحة يمكن أن يساعدكِ على التركيز بشكل أفضل عند العودة إلى عملكِ، لأنه ينعش عقلكِ وجسمكِ، انهضي وتجولي لبضع دقائق، أو اخرجي للحصول على بعض الهواء النقي. 

3 . التخلص من الإغراءات 
أظهرت الدراسات أنه من غير المرجح أن تفعلي شيئاً ما إذا كان غير مناسب لكِ، لذا إن العمل الذكي سيجعل مشتتاتكِ غير مريحة.

إذا أمكن، تخلصي من أي إغراءات قد تجعل من الصعب عليكِ التركيز، وقد يعني هذا وضع هاتفكِ في غرفة أخرى، وإبعاد أي إلكترونيات ليست ضرورية، وإغلاق أي علامات تبويب مفتوحة على جهازكِ، والعمل في مكان هادئ تماماً.

 

 

4 . ممارسة اليقظة لتحسين التركيز 
اليقظة الذهنية تدور حول الوجود في الوقت الحالي، وعدم السماح لأفكاركِ بالتجول بعيداً، ويمكن أن تساعدكِ اليقظة على التركيز، وتجنب تشتيت انتباهكِ بالأفكار حول الماضي أو المستقبل، وعندما تجدين عقلكِ يتشتت، ببساطة خذي نفساً عميقاً وركزي على محيطكِ.

5 . تجنب تعدد المهام 
عندما تحاولين القيام بأشياء متعددة في وقت واحد، فإن عقلكِ يكون غير قادر على التركيز بشكل صحيح، اختاري مهمة واحدة وامنحيها اهتمامكِ الكامل، ويمكن أن يساعدكِ وجود قائمة بالأشياء التي يجب القيام بها على التركيز، من خلال إعطائكِ نظرة عامة واضحة على ما يجب تحقيقه، وبمجرد الانتهاء من مهمة واحدة، يمكنكِ التحقق منها فعلياً من قائمتكِ، ما سيحفزكِ على الاستمرار.

إقرأ أيضاً: التفاصيل الكاملة للأفلام المصرية المشاركة في "القاهرة السينمائي"