قد يفكر الناس في الصحارى على أنها أماكن شديدة الحرارة لا يمكن زيارتها، لكن على عكس ذلك، هي أماكن رائعة تمنحكِ شعوراً مختلفاً عند زيارتها، وتزيد تجاربكِ الحياتية المميزة، لذلك جمعنا قائمة ببعض أكثر الصحارى روعة في العالم، للتخطيط لزيارتها.

أفضل الصحارى حول العالم:

 

 

1 . صحراء ناميب - إفريقيا
تمتد صحراء ناميب لمسافة 1931 كيلومتراً، وهي واحدة من أقدم صحارى العالم، وتقع على طول ساحل المحيط الأطلسي لإفريقيا في بلدان: ناميبيا وأنغولا وجنوب إفريقيا، وعلى الرغم من أنها صحراء، فإنها أرض مأهولة بمجموعة رائعة من النباتات والحيوانات، بما في ذلك الأفيال الصحراوية، التي يمكن أن تمر بأيام من دون ماء. 

 

 

2. صحراء أتاكاما - أميركا الجنوبية
تقع غرب جبال الأنديز على طول ساحل المحيط الهادئ في بيرو وتشيلي، وتُعرف صحراء أتاكاما بأنها أكثر الأماكن جفافاً على وجه الأرض، ولم تشهد أجزاء من هذه الصحراء قط قطرة مطر منذ سنوات طويلة.

 

 

 

3. الصحراء الكبرى - إفريقيا
تغطي معظم شمال إفريقيا، 3.6 ملايين ميل مربع، والصحراء الكبرى هي ثالث أكبر صحراء على هذا الكوكب والأكثر حرارة.
وتتكون المناظر الطبيعية في هذه الصحراء من الهضاب الصخرية، وستجدين أيضاً بقعاً صغيرة من الأراضي العشبية (وإن كانت متناثرة)، وشجيرات من مجموعة متنوعة من الصحراء، وجبالاً ومسطحات ملحية، وتعد هذه الصحراء أيضاً موطناً لمجموعة رائعة من النباتات والحيوانات، بما في ذلك العديد من أنواع الثعالب. 

 

 

4. صحراء جوبي - الصين
صحراء جوبي هي وحش صحراوي ينتشر عبر أجزاء من جنوب منغوليا وشمال غرب الصين، وتشتهر بدورها في الإمبراطورية المغولية، وتتوقف على طول طريق الحرير، وتشتهر منطقة جوبي أيضاً بدرجات حرارة قصوى تصل إلى 50 درجة مئوية في الصيف، ودرجات حرارة منخفضة للغاية في الشتاء. 
المنطقة غنية بالحفريات، بما في ذلك بيض الديناصورات، وحيوانات مثل: الجمال البكتيري، والوعل السيبيري، ودببة الغوبي البنية. 

 

 

5. صحراء موهافي - نيفادا/ كاليفورنيا
تغطي صحراء موهافي أجزاءً من جنوب شرق كاليفورنيا وجنوب نيفادا، جنباً إلى جنب مع أجزاء صغيرة من شمال غرب أريزونا، وجنوب غرب ولاية يوتا، ويمكن التعرف على هذه الصحراء من خلال أشجار جوشوا المحمية، وتعتبر صحراء عالية.

 

 

6. صحراء ثار - الهند / باكستان
تقع صحراء ثار، المعروفة أيضاً باسم الصحراء الهندية الكبرى في شمال غرب الهند وجزء من شرق باكستان، وتعد صحراء ثار أكثر صحارى العالم اكتظاظاً بالسكان، فهي موطن لـ83 شخصاً لكل كيلومتر مربع، ويمكن التعرف على المناظر الطبيعية من خلال كثبان رملية كبيرة ومتغيرة تغطي معظم الصحراء، إلى جانب السهول الغرينية والبحيرات المالحة التي تظهر خلال موسم الرياح الموسمية. 
والتنوع البيولوجي بها مثير للإعجاب مع أكثر من 140 نوعاً من الطيور، و23 نوعاً من السحالي، و25 نوعاً من الأفاعي، بالإضافة إلى الغزال الهندي.

 

 

7. الربع الخالي - السعودية
تعد صحراء الربع الخالي أكبر صحراء رملية في العالم، إذ تغطي 583000 كيلومتر مربع، في أجزاء من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة، ويعتبر اسم "الربع الخالي" مناسباً؛ نظراً لبيئته القاسية التي لا تسمح لأي شيء بالازدهار هناك، ومع ذلك تتمتع بمنظر جمالي مُذهل.

إقرأ أيضاً: أين تقضين شهر العسل في نوفمبر 2022؟