ظهور الأموات في الأحلام يسبب القلق، فالتفسير الشعبي لرؤية الميت حياً يرزق في الحلم، أنه قادم ليأخذ روح وحياة أحد الأحياء المقربين من صاحب الرؤيا نفسه، لكن المفسر ابن سيرين يؤكد في تفسيره الشهير أن رؤية الأموات أحياء في المنام تحمل العديد من التفسيرات؛ فظهور الميت في المنام لشخص ما وهو يشعر بالفرح يدل على الاشتياق للميت والحزن على فراقه، وتفسير رؤية الميت حياً، يحمل أيضاً العديد من الرسائل؛ فعندما يظهر الميت حياً وهو صامت، فهذا دليل على أنه يريد من صاحب الحلم أن يتصدق عليه، ويقوم بعمل المعروف في الدنيا. 
أما إذا ظهر الميت في المنام لشخص ما، وهذا الميت يقوم بفعل الأنشطة ويستكمل حياته بشكل طبيعي، فهذا دليل على أن صاحب الحلم يسلك الطريق الصحيح، ونهاية هذا الطريق النجاح والوصول لأهدافه وتحقيق أمنياته. أما إذا ظهر الميت، ولم تظهر معه أي علامة من علامات الموت مثل النعش، فهذا يدل على البركة في صحة صاحب الحلم، وعمره الطويل.
وإذا ظهر الميت مبتسماً في الحلم، فهذا دليل على حسن الخاتمة، وأنه كان صالحاً في حياته، وكان يقوم بالأفعال الحسنة.
ومن رأت ميتاً في منامها وهي عزباء، وهو يقدم لها شيئاً جيداً فهذا يدل على الفرحة والسرور التي سوف تعيش فيها، وأنها ستسمع أخباراً تسعدها قريباً، أما إذا جاء الأب المتوفى لها؛ فإن هذا دليل على زوجها القريب، وأن زوجها سيكون شخصاً صالحاً، وسيحسن معاملتها.
أما إذا شاهدت الفتاة العزباء في المنام شخصاً ميتاً قد عاد إلى الحياة مرة ثانية، فيرمز ذلك إلى الخير الكثير، والمال الوفير الذي ستحصل عليه بالفترة القادمة.
وتشير رؤية المرأة المتزوجة جارها الميت حياً في المنام، ويتكلم معها في بعض الأمور، إلى الرزق والبركة والسعادة، التي سوف تعيش فيها هذه المرأة والتمتع بالصحة الجيدة وطول العمر والبركة في صحة أولادها والتحسن الذي ستشهده في الحياة المادية.
أما إذا رأت الأب الميت حياً وسعيداً، فهذا يدل على أنها سوف تحمل قريباً، وستفرح هي وزوجها بهذا الحمل، وسيكون الجنين حسن الخلق، وذا مكانة عالية.
وإذا رأت المرأة المتزوجة زوجها المتوفى قد عاد للحياة في الحلم وهو صامت لم يتحدث، فهذا يدل على أنه يحتاج إلى أن تتصدق عليه، وتفعل الكثير من الأعمال الصالحة بنية ذهاب الثواب إليه. وإذا جاء الزوج المتوفى إلى زوجته في المنام، وكانت الزوجة تشعر بالفرح، فهذا يشير إلى أن الزوج المتوفى بحاجة إلى زيارة أقاربه إليه في مقبرته.
وعندما ترى المرأة الحامل في أحلامها شخصاً ميتاً يقوم بالتحدث معها بطريقة عنيفة، فهذا دليل على اقتراب موعد ولادتها، وأن الجنين سيكون له شأن كبير في الحياة وسيأتيه الخير الوفير. أما إذا جاء الميت في منامها وهو سعيد، فهذا يدل على أن المولود سيكون ذكراً، وأنه سيتمتع بعدد من الأخلاق الحميدة، وسيكون إنساناً صالحاً في الحياة، وأن ولادتها ستكون سهلة وميسرة بإذن الله. 
أما إذا كان الميت يحذرها من شيء ويتكلم معها بجدية، فيجب على المرأة أن تفكر كثيراً في كلامه، وأن تتقرب إلى الله، وتدعو أن يحفظ لها مولودها.

إقرأ أيضاً: كم مرة سافرتم في المنام؟.. إليكم الدلالات