جميعنا نطمح إلى الحصول على ترقيةٍ في عملنا، كلما تقدمنا في العمل، وكلما مرَّت السنوات، وبالتالي كسب راتبٍ أعلى، واكتساب شعورٍ متزايد بالإنجاز.
وبالطبع، لتحقيق ذلك أنتِ بحاجةٍ إلى تعزيز حياتك المهنية بشكلٍ فعال داخل شركتك، إذ ستحتاجين إلى أداء عمل ممتاز، وجذب انتباه المشرفين. وفي حين أن الأداء والخبرة والمهارات متطلبات شائعة للترقية الوظيفية في العديد من أماكن العمل، يمكنك اتخاذ تدابير إضافية؛ لتصبحي مرشحةً رئيسية للمنصب الذي تريدينه.
وفي هذه السطور، نناقش عدة استراتيجياتٍ فعالة، من شأنها أن تساعد في زيادة فرصك للحصول على ترقية.

 

 

إعطاء المزيد من القيمة
إذا كنتِ ترغبين في الحصول على ترقية، وعلى منصبٍ في شركتك، فستحتاجين إلى التفكير في ما تريده شركتك منكِ، حيث يريد كل صاحب عمل أن يساهم موظفوه في رفع قيمة الشركة، لذلك إن بذل أي جهد واعٍ لإضافة هذه القيمة، هو أحد أفضل الطرق للحصول على ترقية في العمل، ويمكنكِ القيام بذلك عن طريق القيام بما يلي:

تحسين مهاراتك لتحقيق نتائج أفضل بشكلٍ متزايدٍ لشركتك
تعريض نفسك لمجموعة واسعة من أنشطة الشركة، التي تمكنكِ من توسيع معرفتك ومهاراتك وخبراتك، وإيجاد فرص جديدة للنمو الوظيفي.

 

 

انتبهي إلى الأشخاص الذين تمت ترقيتهم
لتحديد الطرق التي قد تتم بها ترقيتك، ألقي نظرة فاحصة على بعض الأشخاص في شركتك، الذين حصلوا على ترقية في السنوات الأخيرة، حيث إن الإلمام بالظروف هو أحد المفاتيح للمطالبة بترقيتك، مثلاً ابحثي عن السمات الشخصية المشتركة والإنجازات والعادات بين أولئك الذين تمت ترقيتهم بنجاح؛ فقد تمنحك هذه الملاحظات فهمًا أفضل لما قد تحتاجين إلى القيام به، للحصول على ترقية بنفسك.
ويميل بعض أصحاب العمل إلى ترقية الموظفين، الذين يظهرون مهارات اجتماعية جيدة، ويحضرون جميع حفلات الشركة، لذا إذا كانت هذه هي الحال في شركتك، فستحتاجين إلى بذل جهد للتواصل الاجتماعي بشكل أكبر، والمشاركة في المزيد من أحداث الشركة.

 

 

اطلبي تعليقات من مشرفك
إذا كنتِ تريدين معرفة بالضبط ما يتطلبه الأمر للحصول على ترقية، فربما يمكنكِ معرفة ذلك من مديرك أو صاحب العمل، لذا جربي هذه الخطوات للحصول على تعليقات قيمة حول أدائك:
- اعرضي قضيتك للترقية على مشرفك بأكبر قدر ممكن من الاحتراف.
- قومي بإنشاء قائمة بمسؤوليات وظيفتك وإنجازاتك والمهارات والخبرات التي اكتسبتها.
- أظهري كيف استفاد عملك من عمليات الشركة، ويفضل أن يكون ذلك بأرقام أو أمثلة محددة.
- عبري عن رغبتك في التقدم بحياتك المهنية.
- كوني واضحة وصريحة بشأن نيتك، من خلال طرح أسئلة، مثل: "هل سأحصل على ترقية هذا العام؟".
- كوني محددةً قدر الإمكان عند السؤال، واتبعي اقتراحات مشرفك لزيادة فرصك في الترقية.

إقرأ أيضاً: تفسير حلم رؤية الميت حياً في المنام