تضم منصة "تيك توك" العديد من النصائح الجمالية والصيحات الحديثة التي تعتمدها الفتيات، وبعضها مفيد والآخر قد يضر بالعناية بالبشرة، لكنها تأخذ فترة من الزمن حتى تجمع الكثيرات على أنها ضارة.

وتنتشر في الفترة الحالية صيحة "Skin Cycling" (دورة الجلد)، وهي طريقة حديثة للعناية بالبشرة تم الترويج لها بواسطة طبيبة أمراض جلدية تدعى ويتني بوي، حاصلة على شهادة البورد من نيويورك، فلنتعرف أكثر إليها.

ما روتين "Skin Cycling"؟

يعتبر روتين "Skin Cycling" مناسباً لجميع أنواع البشرة، ويعتمد على عدة خطوات متتالية بسيطة وسهلة، لتقليل استخدام العديد من المنتجات على الجلد، وكل ما عليك فعله تكرار دورة من أربع ليالٍ:

  الليلة الأولى:

  تكون الليلة الخاصة بالتقشير اللطيف على البشرة، للتخلص من الجلد الميت والباهت، وتنظيف المسام من الأتربة والأوساخ والمنتجات المتراكمة. ويتم استخدام الغسول المناسب للبشرة، ثم استخدام مقشر كيميائي يترك على البشرة، مثل مصل يحتوي على أحماض ألفا أو بيتاهيدروكسي.

الليلة الثانية:

  في هذه المرحلة، يتم اعتماد مركب الريتينويد، الذي يساعد على تسريع دوران خلايا الجلد، وعلاج حب الشباب، والمساعدة على تقليل التصبغات والندبات في البشرة.

وفي هذه الخطوة، تحتاجين إلى تنظيف بشرتكِ أولاً أيضاً، والتأكد من أنها جافة بنسبة 100%، قبل تطبيق الريتينويد، ثم وضع كمية بسيطة للغاية بحجم حبة البازلاء، على كامل الوجه. 

ملاحظة مهمة: إذا وضعتِ الريتينويد على بشرة رطبة، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالتهيج والاحتكاك عند بعض الناس.

  الليلتان الثالثة والرابعة:

هنا يأتي دور المرطبات الخالية من مكونات نشطة أو مواد معطرة، مثل: المقشرات أو الريتينويدات، ويفضل استخدام منتجات تحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد، لحفظ الرطوبة في البشرة لأطول فترة ممكنة. بعد ذلك، امنحي بشرتكِ فرصة للتعافي والتنفس، ولاحظي الفرق في ترطيب ولمعان بشرتكِ بطريقة صحية وبسيطة.

إقرأ أيضاً:  مكون عناية بالبشرة يمنحكِ ترطيباً أفضل
 

  فوائد "دورة الجلد" (Skin Cycling)    

  كشفت الطبيبة ويتني بوي أن اعتماد هذه الدورة الخاصة بالجلد، يساعد البشرة على اكتساب العديد من الفوائد، منها:

  ·       منح البشرة فرصة للشفاء والتعافي من المنتجات العديدة التي تطبق عليها كل ليلة.

  ·       منح الأمصال والمركبات، مثل الريتينويدات في العمل بفاعلية داخل طبقات الجلد، وإتمام مهمتها الأساسية من دون مشاركة العشرات من المنتجات الأخرى.

  ·       تجنب استخدام الكثير من المنتجات التي قد تؤدي إلى الالتهابات، وظهور حب الشباب، وغيره من المشاكل داخل الجلد، خاصة لأصحاب البشرة الحساسة والدهنية.