تتميز بعض المدن بالعراقة والتاريخ الطويل، ليس فقط لقرون، بل لآلاف السنين، ما يجعلها شاهدة على الملايين من الأحداث التي فرقت في حياة الأرض، وغيرت مسار الكثير من الشعوب حول العالم.
 
 اليوم، سنأخذكم في جولة لنعرفكم على بعض أفضل المدن القديمة في العالم، لتشجيعكم على القيام بمغامرة ثقافية تاريخية إلى إحداها.
 
 10 من أقدم مدن العالم.
 
 

 

1. دمشق - سوريا
 دمشق هي واحدة من أقدم المدن في الشرق الأوسط، وقد تأسست في الألفية الثالثة قبل الميلاد، ومن خلال مواقع التنقيب، تمكن علماء الآثار من إثبات أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان لأول مرة في وقت ما بين 8000 و10000 قبل الميلاد.
 
 وتعد المدينة مكاناً فريداً، حيث إن العديد من الثقافات جعلتها مختلفة حقاً، بما في ذلك عناصر التخطيط الحضري للمدينة الرومانية واليونانية، كما كان للإسلام تأثير كبير في تطويرها وهيئتها المعمارية، حيث يوجد بها أكبر وأقدم مسجد في العالم، هو "المسجد الكبير"، الذي قد تم بناؤه في وقت ما بين 705 و715 بعد الميلاد. 
 

 

 2 . أثينا - اليونان
 أثينا هي العاصمة وأكبر مدينة في اليونان، وكذلك واحدة من أقدم المدن في العالم مع استمرار السكن لما يقرب من 7000 عام، وسيحب هواة التاريخ التجول في هذه المدينة التي كانت ذات يوم دولة - مدينة قوية ومسقط رأس الديمقراطية، لأنها مليئة بالأحجار الكريمة التاريخية، وتمثل إمبراطوريات مختلفة، مثل: الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية والعثمانية.
 
 

 

3. صيدا - لبنان
 صيدا مدينة لبنانية ذات تاريخ طويل وغني، حيث يُعتقد أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان في وقت ما حوالي 4000 قبل الميلاد، أو ربما حتى قبل ذلك حوالي 6000 قبل الميلاد، تقع هذه المدينة الفينيقية جنوب بيروت، وهي الآن واحدة من أكبر المدن في لبنان، وهي موطن لميناء الصيد المزدحم.
 

4. الري - إيران
 جزء من منطقة العاصمة طهران الكبرى في إيران، وهي أقدم مدينة في المقاطعة وواحدة من أقدم المدن في العالم مع أدلة تدعم حقيقة أن السكان يعودون إلى 6000 قبل الميلاد.
 

 

 5. القدس - فلسطين
 تعتبر القدس مركزاً دينياً مهماً لجميع العقائد السماوية، كما أنها غارقة في التاريخ، حيث يرجع بعض السكان الأوائل إلى 2800 قبل الميلاد.
 

 

 6. الفيوم - مصر
 أقدم مدينة في مصر، وواحدة من أقدم المدن في إفريقيا، تأسست الفيوم حوالي 4000 قبل الميلاد، ويعود تأسيسها إلى "بيتسوتشوس" الذي كانت له بركة المعبد الخاصة به، اليوم هي مركز للعديد من الأسواق والمعالم السياحية المميزة في مصر.
 

 

 7. جبيل - لبنان
 مدينة أخرى تقع في لبنان، هي جبيل، واحدة من أقدم المدن، فقد تأسست حوالي 5000 قبل الميلاد، وتقع على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط على بعد 25 ميلاً شمال بيروت، ويوجد العديد من المواقع التي ستهتم بعشاق التاريخ، منها: القلعة الصليبية التي شُيدت في القرن الثاني عشر، والمقبرة الملكية الفينيقية التي توجد بالقرب من القلعة. 
 

 

 8. أريحا - فلسطين
 مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها 20000 نسمة، ويُعتقد أن أريحا هي أقدم مدينة في العالم، ويعود تاريخ بعض أقدم الأدلة الأثرية من المنطقة إلى 11000 عام، بعد أن مرت بنصيبها العادل من الاضطرابات، بما في ذلك تدميرها وإعادة بنائها أكثر من مرة ، ولاتزال أريحا قائمة حتى اليوم، لأن بها العديد المواقع التاريخية والدينية لمشاهدتها مثل جبل التجربة.
 

 

 9. بلوفديف - بلغاريا
 تعد بلوفديف واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في أوروبا، وهي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا. بدأت من مستوطنة العصر الحجري الحديث، وتم غزو بلوفديف من قبل العديد من الناس طوال تاريخها، بمن في ذلك الإغريق والرومان، وهو ما يتضح في الآثار القديمة الموجودة في جميع أنحاء المدينة.
 
 

 

10. غازي عنتاب - تركيا
 تقع في جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية، وقد استقر سكان غازي عنتاب الأوائل في 3650 قبل الميلاد، وتوفر هذه المدينة للزوار العديد من المواقع التاريخية لاستكشافها، مثل: قلعة غازي عنتاب، وقلعة رافاندا، وكلتاهما تم ترميمها في القرن السادس من قبل البيزنطيين.

إقرأ أيضاً: أصحاب هذه الأبراج من المرجح أن يصبحوا مليارديرات!