عادة، لا تهتم الكثيرات بتطبيق واقي الشمس في فصل الشتاء، نظراً لقلة سطوع أشعة الشمس، والأجواء الباردة في كل مكان. لكن هذا الاعتقاد خطأ تماماً، لأن وضع واقي الشمس في الشتاء لا يقل أهمية عن الصيف والأيام الحارة. لماذا إذن من المهم تطبيق هذا الكريم في فصل الشتاء؟

أسباب تطبيق واقي الشمس شتاءً:
لاتزال الأشعة فوق البنفسجية تخترق السحب، وحتى من خلال النوافذ، وتؤثر في بشرتكِ، وتساهم هذه الأشعة في الشيخوخة المبكرة، مثل: التجاعيد، والبقع الداكنة.
كما يساهم الضوء المرئي، خاصة الضوء الأزرق، على الجلد ويلحق به أضراراً خطيرة، لذا يوصى باستخدام عامل حماية مرطب من الشمس، يحمي من الأشعة فوق البنفسجية UVA/UVB، والضوء الأزرق.

 

 

لماذا هناك اعتقاد خاطئ بعدم تطبيق واقي الشمس في فصل الشتاء؟
أعتقد، تقليدياً، أن الكثيرات يعتقدن فقط بالحاجة إلى واقي الشمس لحماية أنفسهن من حروق الشمس، لذلك غالباً يربطنه بالرحلات إلى الشاطئ أو بجوار المسبح.
إلا أن واقي الشمس لا يتعلق فقط بالحماية من تلك الأيام الكاملة التي تقضينها في الشمس، وإنما أيضاً تلك اللحظات اليومية التي يمكن أن تزيد أضرار أشعة الشمس.
في خطوط عرض معينة بفصل الشتاء، تكون أشعة الشمس فوق البنفسجية أضعف بالتأكيد، وبسبب درجات الحرارة الباردة، غالباً يكون الناس أكثر تغطية تحت طبقات من الملابس، لهذا يكون التعرض لأشعة الشمس أقل، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية تبقى موجودة، ولديها القدرة على إلحاق الضرر بأي بشرة مكشوفة.

إقرأ أيضاً: هل يجب أن تقلقي من كثرة الشامات في بشرتكِ؟