لنوم هو طريقة الجسم لتجديد نفسه، واستعادة جزء من الطاقة التي استهلكها خلال النهار، وإذا كنت تواجهين مشكلة في النوم أو لا تستطيعين النوم جيداً، فمن المحتمل جداً أنك تعانين مشكلة الأرق، لكن التخلص منه لا يتعلق فقط بالنوم الجيد، بل بالتمتع بما يعرف بالنوم المريح، أي ساعات من النوم الهادئ، من دون كوابيس أو اضطرابات، ويمكن أن يكون التخلص من الأرق مهمة معقدة. لكن الخبر الجيد أن هناك بعض التوصيات التي تركز على علاج الأرق، والتي يمكنك ممارستها بطريقة بسيطة لمحاربة الأرق. 


 1 تجنبي كل ما يمكن أن يغير راحتك
 لمكافحة الأرق، يوصى بالنوم دون إضاءة، والتخلص من "مصاصي دماء الأحلام"، ونعني بذلك الكمبيوتر أو التلفزيون أو ألعاب الفيديو، لاسيما في الفترة القريبة من موعد النوم، والحد من الضوضاء، والنوم في سرير مريح. في بعض الحالات، يمكن أن يسبب لنا السرير نوعاً ما من مشاكل الظهر أو الألم في أجزاء معينة من الجسم، ما يؤدي إلى نوم مضطرب. ويعد اختيار مرتبة ووسادة مناسبتين لفراشنا الخطوة الأولى لعلاج الأرق.

 2 عشاء خفيف
 يمكن أن يكون الهضم الثقيل سبباً للأرق، لهذا من الضروري تناول الأطعمة سهلة الهضم مساء، والأفضل إذا كان بالإمكان التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة الـ6 مساء للقضاء على الأرق، والاستمتاع بنوم مريح. وعموماً ينصح الخبراء بتناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من النوم، لتشجيع عملية الهضم على الانتهاء مبكراً.
 
 3 تجنب القدم الباردة
 يعاني الكثيرون برودة الأقدام التي تجعل من الصعب عليهم النوم. أحد التدابير لعلاج الأرق هو استخدام زجاجة الماء الساخن النموذجية، وهي علاج يستخدم لفترة طويلة، ويستمر مع مرور الوقت، أو في الحالة المعاكسة، إذا كنت ما تفعلينه ساخناً، فابحثي عن الظروف لتحديث بيئة غرفتك، وتبريدها. 
 
 4 تخلص من "تكتكة" الساعة
 تتمتع بعض الساعات المنبهة بميزة إصدار صوت "تكتكة" عند كل حركة من حركات اليدين. ويمكن أن تشتت هذه الضوضاء ذهنك عن مهمتك في تلك اللحظة. وللاستمتاع بنوم مريح، ومكافحة الأرق أبعدي عن سريرك أي جهاز يصدر أصواتاً يمكن أن تزعجك. 

 5 صفي ذهنك من المخاوف
 غالبيتنا لدينا مخاوف ومشاكل تشغل أذهاننا بالكامل، وقد تصاحبنا حتى عندما ننام، ما يجعل نومنا صعباً. حاولي إبعادها عندما تقررين الراحة، وستتمكنين من مواجهتها مرة أخرى في اليوم التالي. لكن، حان الوقت الآن للانفصال عن كل شيء.

إقرأ أيضاً: اتبعي حمية البحر المتوسط.. واحمي نفسك من سرطان الثدي