تعتبر حديقة "Chihuly Garden and Glass" متحفاً يعنى بالطبيعة والجمال معاً، فهو عبارة عن معرض فني دائم، يقع في مكان ساحر داخل مركز سياتل، عند سفح مبنى "سبيس نيدل" في سياتل، أكبر مدينة في ولاية واشنطن. ويتكون من بيت زجاجي، وحديقة ومعارض داخلية، بالإضافة إلى مسرح ومقهى صغير. ويضم المتحف، المكون من ثماني غرف، عدداً هائلاً من المنحوتات الزجاجية المصقولة التي تعيد تشكيل الأشجار والزهور والفروع والأوراق بألوان ناصعة، وبأكثر الأشكال وضوحاً، والتي أبدعها الفنان الأميركي الشهير ديل تشيهولي. ويمكنكم مشاهدة منحوتات تشيهولي الضخمة، ومجموعاته الفنية والمعلقة في مختلف أنحاء المعرض، وهو أول أميركي يتولى معالجة الزجاج المنفوخ بورشته الشهيرة في مورانو. 

 

 

وتنتشر أعمال تشيهولي في جميع أنحاء العالم، خاصة في: متحف اللوفر ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن وبرج داوود في القدس، ومتحف الفنون الجميلة في بوسطن، ثم في المكسيك وفيلانديا وسان فرانسيسكو وشيكاغو، وبالطبع في البندقية. 
وتنتصر أعماله للحركات المتعرجة ذات الجمال الأخاذ، وتقود الزوار إلى الانغماس الحقيقي في العالم السحري لفن الزجاج، حيث تضفي الطبيعة والتماثيل الزجاجية المنفوخة، للفنان الشهير، الحياة على حديقة نباتية رائعة وفريدة من نوعها، إذ يسمح لك المشي في هذه الحديقة بتقدير السحر الغامض والمعقد للمعرفة التي تعود إلى قرون، والفن والموهبة الحكيمة لمبدعها البارع. 

 

 

يبدأ مسار معرض المتحف في غرفة مظلمة تماماً، وينقل الزائر إلى عالم خيالي مليء بالأضواء الملونة والمتألقة للمنحوتات التي تمدح الطبيعة. 
تستمر الزيارة إلى الدفيئة، حيث تمتزج العناصر معاً في لعبة حركات واضحة، ثم إلى الحديقة الخارجية حيث تظهر الأعمال من خلال الاندماج في المناظر الطبيعية. 

 

 

مكان لا يُفوت، ويستحق أن تراه، فهو عالم فريد ومدهش، لا يمكن لأي صورة أو كلمة وصفه على الإطلاق.
 

إقرأ أيضاً: "مهرجان البحر الأحمر" يعلن المجموعة الأولى من أفلام دورته الثانية