يمكن للمرء تحقيق الإنجازات في أي عمرٍ كان، ولكن دائماً ما يلفت الانتباه أولئك الذين يمكنهم تخطي الكثير من العقبات وتحقيق النجاحات وتحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقعٍ ملموس ومشروعاتٍ كبيرة وهم في سنٍ صغيرة. 
 وعادةً ما أثبت الكثير من الشبان والشابات أن إحداث فرق في المجتمع لا يتطلب عقوداً من الخبرة، وإنما يمكن لهم ذلك من خلال إصرارهم واجتهادهم وتفانيهم وإيمانهم بأنفسهم، كما تمكّن بعضهم من أن يكون ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط 30Under 30 التي تصدرها كل عام. 
 وفي حال كنتم تتساءلون من أولئك الشبان الذين تمكنوا من اعتلاء هذه القائمة لعام 2022 فإليكم هؤلاء: 
 

 

 - شيرينج تشاندران وأنصار عبداللطيف (28 عام - 30 عام) 
 شارك تشاندران وعبداللطيف في تأسيس MySyara في عام 2019، وهو تطبيق يقدم خدمة السيارات في الإمارات العربية المتحدة، والهند. يوفر التطبيق أي شيء من غسيل السيارات المتنقل إلى تغيير الزيت والتشخيص ومختلف الخدمات في وقت محدد. اعتباراً من سبتمبر 2022، جمعت MySyara ما مجموعه 5.5 مليون دولار من التمويل، ولديها 105 آلاف مستخدم، وتؤكد أنها ساعدت في توفير أكثر من 11.5 مليون لتر من المياه. 
 

 

 - هادية غالب (29 عام) 
 إحدى الشخصيات المؤثرة في مجال التسويق والفعاليات والعلامات التجارية، ولديها 2.4 مليون متابع على إنستغرام. في أبريل 2022، أطلقت خط ملابس السباحة المحتشمة الخاص بها. 
 واعتباراً من سبتمبر 2022، كان لدى الشركة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، أكثر من 240 ألف متابع على إنستغرام. وتتوفر منتجاتها في جميع أنحاء العالم وتباع في 32 دولة. 
 

 

 - إبراهيم محمد (29 عام) 
 شارك محمد في تأسيس Homzmart في عام 2019، حيث تم تصميم هذه المنصة عبر الإنترنت المتخصصة في الأثاث والسلع المنزلية للاستفادة من فجوة الرقمنة في هذا القطاع، وفي غضون ثلاث سنوات، حصلت الشركة على تمويل بأكثر من 40 مليون دولار من مستثمرين. 
 

 

 - محمد بكداش (29 عام) 
 شارك بكداش في تأسيس علامة (Dingbats* Notebooks Ltd) لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الصديقة للبيئة في عام 2016، ومنذ ذلك الحين نمت لتشمل الأقلام وحقائب الظهر، وبلغت قيمة الشركة 9.5 مليون دولار في عام 2021. 
 

 

 - محسن بن هاني البحراني (25 عام) 
 البحراني هو الرئيس التنفيذي لمجموعة السيارات ومعدات البناء والطاقة المتجددة (ACERE) في شركته العائلية، مجموعة محسن حيدر درويش، إحدى أكبر تكتلات السيارات في الشرق الأوسط. 
 وهو أيضاً مؤسس شركة MHD Leasing LLC، التي تستهدف على وجه التحديد قطاع السياحة وخبراء السيارات في عُمان. 
 

 

 - سيلينا فيد (24 عام) 
 أنشأت فيد علامتها التجارية الإلكترونية Nessa في عام 2021، واليوم، تخزن الشركة 14 ألف منتج من 250 علامة تجارية، منها 25 علامة تجارية مستقلة حصرية لـ Nessa. 
 وتتيح المنصة للمستخدمين التسوق من خلال دروس الفيديو التي أعدها المؤثرون المحليون وخبراء التجميل، وتستخدم الذكاء الاصطناعي وذكاء المستهلك والتحليلات التنبؤية لمطابقة المستهلكين والبائعين. 
 

 

 - أحمد الغندور ومحمد حسام (28 عام و27 عام) 
 أسس الغندور وحسام برنامج الدحيح، في عام 2014، وهو أحد أشهر برامج الترفيه التعليمية على يوتيوب في الشرق الأوسط. اعتباراً من سبتمبر 2022، حصل العرض على أكثر من 1.5 مليار مشاهدة. 
 

 

 - علي الخوري ورودي وهبي (29 عام و27 عام) 
 شارك الخوري ووهبي في تأسيس الوكالة الإبداعية Digital SocioPath في لبنان في عام 2019 مع التركيز على الخدمات الرقمية، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرات الواقع المعزز والعلامات التجارية، وعملا مع العلامات التجارية العالمية، بما في ذلك ماكدونالدز، وإيلي صعب، وبيوديرما، وإكسبو 2020 دبي. 
 

 

 - حسن سليمان (أبو فله) (23 عام) 
 هو صانع محتوى على يوتيوب يركز على الترفيه والألعاب. اعتباراً من سبتمبر 2022، كان لقناته أكثر من 26.6 مليون مشترك و3.6 مليار مشاهدة. 
 جمع أكثر من 11 مليون دولار في عام 2022 لحملة أروع شتاء للاجئين في العالم، إذ حبس نفسه في غرفة زجاجية لبث مباشر لمدة 12 يوماً، محطماً رقمين قياسيين في موسوعة غينيس لأطول بث مباشر وأكثر المشاهدات مباشرة في لحظة واحدة من حملة إنسانية على يوتيوب. 

 

 

  - رمزي ملاط (26 عام) 
 من أصغر الفنانين الذين أقاموا معرضاً فردياً في قصر اليونسكو في بيروت، كما عرض فنه في معهد "سرفانتس" في بيروت وتعاون مع المؤسسة العربية للحرية والمساواة في معرض جماعي في قبرص. 
 ويكمل ملاط ​​حالياً درجة الماجستير في الكلية الملكية للفنون في لندن، ويضع اللمسات الأخيرة على فيلم وثائقي قصير حول الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في لبنان. 
 

 - سلطان الحكير (29 عام) 
 في عام 2018، أعادت المملكة العربية السعودية فتح دور السينما بعد حظر دام 35 عاماً، أسست الحكير علامة muvi Cinemas التجارية في عام 2019، ويقع مقرها الرئيسي في الرياض، وتعمل حالياً في 22 موقعاً، وتخطط للوصول إلى 60 موقعاً بحلول عام 2026. 
 

 

 - هالة الوجداني (29 عام) 
 في عام 2018، تم ترشيحها لرئاسة الجمعية الأميركية لجيولوجيي البترول (AAPG) المهنيين الشباب ولجنة الطلاب لمنطقة الشرق الأوسط، وفي العام نفسه، خططت ونفذت تحدياً جغرافياً سياحياً في منطقة الوسطى في عمان كمستشار جيولوجي رئيسي. 
 
 

 

- حسن الحركي (30 عام) 
 شارك الحركي في تأسيس Bevol عام 2017، وهي منصة وسائط اجتماعية تقدم فرصاً للتطوع، ويمكن لأي شخص مهتم بالتطوع جسدياً أو افتراضياً إنشاء حساب لاستكشاف الفرص. 
 

 

 - محمد الجاويش ومصطفى عبد المنعم (28 عام و28 عام) 
 شارك عبد المنعم والجاويش في تأسيس iSchool في عام 2018، والتي تمكن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عاماً من تعلم البرمجة، وتقدم الشركة الناشئة دروساً في البرمجة الحية في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وتطوير الألعاب والواقع الافتراضي والواقع المعزز. 
 

 

 - موسى سالم (29 عام) 
 شارك سالم في تأسيس شركة Colibri Care عام 2020، وهي شركة مطورة ومصنعة للأجهزة الطبية القائمة على بروتوكول الإنترنت في الشرق الأوسط. 
 
 

 

- معتصم العولقي (29 عام) 
 شارك العولقي في تأسيس NomuHub عام 2017، حيث قدم مفهوم "السفر بهدف"، وتقدم NomuHub حزماً سياحية عبر البلدان، بما في ذلك زنجبار والمغرب وسريلانكا وكينيا وبالي ونيبال، والتي تمكن المسافرين من استكشاف الوجهات، وفي نفس الوقت رد الجميل للمجتمع من خلال بناء المدارس والمشاركة في برامج التنمية المجتمعية وتقديم المعسكرات الطبية. 
 

 

 - نادية مراد (29 عام) 
 ناشطة في مجال حقوق الإنسان وحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2018، نادية مراد هي مناصرة رائدة للناجين من الإبادة الجماعية والعنف الجنسي. 
 بدأت نادية بالتحدث نيابة عن مجتمعها والناجين من العنف الجنسي في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2016، أصبحت سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لكرامة الناجين من الاتجار بالبشر. 
 

 

 - الشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم (25 عام) 
 تلقت الشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم أول درس طيران لها وهي تبلغ من العمر 12 عاماً على متن طائرة روبنسون 22. 
 وفي عام 2013، حققت رقماً قياسياً في موسوعة غينيس للمشي على جناح طائرة، ودخلت أكسفورد للطيران، وتخرجت كأصغر طالبة في فصلها. أصبحت أول امرأة في الأسرة الحاكمة تشغل وظيفة طيار في طيران الإمارات في عام 2019، أسست جمعية المرأة في الطيران (شيهانة) لتقديم الدعم للمرأة، ورفع مستوى الوعي بالفرص المتاحة ليس في قطاع الطيران فحسب وإنما أيضاً في الكثير من المجالات التي تؤدي المرأة فيها دوراً فاعلاً. 
 

 

 - وضاح ملاعب (28 عام) 
 أسس وضاح DLOC Biosystems في عام 2017، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية، تعمل على تطوير تقنية جديدة للتنبؤ بدقة بفشل الأدوية في التجارب البشرية لتمكين التجارب قبل السريرية. ومن المتوقع أن تجعل هذه التكنولوجيا التجارب السريرية أرخص وأكثر أماناً. 
 

 

 - دينا سمعان (29 عام) 
 شاركت سمعان في تأسيس منصة (CoinMENA) عام 2019 في البحرين، وجذبت الشركة المتخصصة في مجال تداول العملات الرقمية 150 ألف مستخدم نشط في أقل من عام. 
 

 

 - فاطمة الشناوي (29 عام) 
 شاركت الشناوي في تأسيس تطبيق خزنة للتكنولوجيا المالية عام 2019 في مصر، حيث يوفر التطبيق حلولاً للشمول المالي عبر الإنترنت لأكثر من 150 ألف مستخدم. 

 

- ساشا حيدر (29 عام) 
 حيدر هي أصغر شريكة في شركة رأس المال الاستثماري الدولية Global Ventures، وقادت توسع الشركة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وباكستان، بالإضافة إلى استثمارات الشركة في شركة برمجيات الرعاية الصحية الإفريقية هيليوم هيلث. 
 
 

 

- أفنان شربيني (29 عام) 
 شاركت في تأسيس منصة (Sabbar) وهي منصة توظيف عند الطلب تتخصص في وظائف ذوي الياقات الزرقاء في قطاعات البيع بالتجزئة والضيافة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
 
 

 

- جاد انطون (28 عام) 
 أنطون هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Huspy، التي تم إطلاقها في عام 2020 لدعم مشتري المنازل خلال رحلة الشراء بأكملها، من العثور على عقار إلى تمويله وإتمام الصفقة. حصلت الشركة على تمويل بقيمة 37 مليون دولار وأطلقت وحدة إدراج العقارات الخاصة بها في عام 2022. 
 

 - مريم هيثم عصمت (24 عام) 
 تدربت عصمت في معهد علوم تلسكوب الفضاء (الذي تديره وكالة ناسا من قبل AURA)، وتعمل على تلسكوب جيمس ويب الفضائي في فريق الأجهزة. في عام 2020، قدمت وكالة ناسا نتائج بحثها مع فريق أدوات توصيف الكواكب الخارجية في اجتماع الجمعية الفلكية الأميركية في هاواي. وهي اليوم طالبة دكتوراه في جامعة جونز هوبكنز، وتعمل على اكتشاف المادة المظلمة. 
 

 

 - محمد بن حليم وبلال المغربل (28 عام و30 عام) 
 أطلق بن حليم والمغربل سوق B2B MaxAB في عام 2018، وهو يخدم تجار التجزئة للأغذية والبقالة في جميع أنحاء مصر، من خلال تمكينهم من طلب المخزون وتلقي الشحنات عبر التطبيق. اعتباراً من سبتمبر 2022، حصلت على 62.5 مليون دولار من إجمالي التمويل. 
 

 

 - دينا مشرف (28 عام) 
 تنحدر مشرف من عائلة لاعبي تنس الطاولة، حيث كان والداها بطلين وطنيين، وفازت بأول لقب لها في كأس إفريقيا في عام 2011، قبل أن تحصل على سبعة ألقاب متتالية بين عامي 2014 و2020. 
 فازت بأحدث ألقابها الأفريقية في سبتمبر 2022، وتسلقت 21 مركزاً في التصنيف العالمي لتنس الطاولة لتصل إلى المرتبة 29. 
 

 - مديحة ناز (26 عام) 
 هي لاعبة محترفة في الرياضات الإلكترونية، وكانت كابتن أول فريق للرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط بالكامل، ومثلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البطولات النسائية الدولية. 

 

- نوران جوهر (25 عام) 
 تُصنف جوهر حالياً على أنها لاعبة الاسكواش رقم واحد في العالم، حيث فازت بثمانية من أصل 12 نهائيات في موسم 2021/22، وفازت بأول لقب لها في بطولة براغ المفتوحة في ديسمبر 2013 عندما كانت تبلغ من العمر 16 عاماً. 
 

 

- رميساء بوعلام (27 عام) 
 بوعلام واحدة من أوائل الملاكمات الجزائريات التي تأهلت للأولمبياد في 2020. وفازت بألقاب في البطولات الإفريقية والمتوسطية، بما في ذلك الميدالية الذهبية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​لبطولة 48 كلغ للسيدات في عام 2022.