تتولى النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أدوارًا قيادية في أكبر الشركات في المنطقة بشكل متزايد، لكنهن يقمن أيضًا بتأسيس أعمالهن التجارية الناجحة بأعداد متزايدة، في جميع قطاعات الاقتصاد، حتى إن الكثير منها يحظى باهتمام دولي.

وعادةً، تُسلط مجلة "فوربس" العالمية الضوء على النساء الناجحات، إذ ضمت إحدى قوائمها 30 امرأة يقفن وراء العلامات التجارية الأكثر شهرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالتحديد في 6 بلدان منها، حيث جاءت الإمارات في مقدمة تلك البلدان، تليها مصر. لكن في هذه القائمة، سنتحدث عن 20 امرأة يقفن وراء العلامات التجارية التقنية في الشرق الأوسط، حيث سنسلط الضوء على المؤسسات والشركات الأكثر نجاحًا في المنطقة.

1. ريتا هوانغ زين

  تعد ريتا أحد أربعة مؤسسين لشركة iMile Delivery Services، التي تم تأسيسها عام 2017 في الإمارات، وتتيح (iMile) الخدمات اللوجيستية والتوصيل للتجار، في الصين والإمارات والسعودية والمكسيك وعمان والمغرب. وقد حصلت الشركة على تمويل قدره 40 مليون دولار، في نهاية نوفمبر 2021.

2.     منى عطايا ولينا خليل

أسست منى ولينا شركة "Mumzworld"، المتخصصة في التجارة الإلكترونية عام 2011 في الإمارات، وتقدم منصة التجارة الإلكترونية، التي لديها أكثر من 2.5 مليون مستخدم في جميع أنحاء الشرق الأوسط، أكثر من 300 ألف منتج للأمهات والأطفال. 

3. نادين مزهر

  أسست نادين شركة "Sarwa" عام 2017 في الإمارات، وهي منصة استثمارية إلكترونية مستقلة، لديها أكثر من 50 ألف مستخدم مسجل. وتتيح شركة التكنولوجيا المالية الوصول لخبراء استثمار حسب الطلب، وهي مدعومة من مستثمرين بارزين، مثل: مبادلة للاستثمار، و(500 Startups).

4. علا دودين

  أسست علا شركة "BitOasis" عام 2015 في الإمارات، وهي منصة لتداول العملات المشفرة، حيث تتيح لمستخدميها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تداول أكثر من 30 عملة مشفرة، مثل: بيتكوين وإيثيريوم و(XRP). وقد سجلت منصة التكنولوجيا المالية تداولات تخطت قيمتها 3 مليارات دولار، وفقًا لبيانات 9 أغسطس 2021.

5. إيوانا أنجيليداكي

  شاركت أنجيليداكي في تأسيس منصة (InstaShop) عام 2015 في الإمارات، ويوفر التطبيق خدمات التوصيل المجدولة، والطلب من متاجر السوبر ماركت والمطاعم والصيدليات، ومتاجر بيع الحيوانات الأليفة، وغيرها.

6. أمبارين موسى

  أسست أمبارين منصة Souqalmal عام 2012 في الإمارات، لمساعدة المستخدمين على فهم وإدارة وتنمية مواردهم المالية بشكل أفضل، من خلال مقارنة أكثر من 3,200 منتج مالي في الإمارات والسعودية.

7. فاطمة الشناوي

  شاركت الشناوي في تأسيس تطبيق خزنة عام 2019 في مصر، حيث يوفر التطبيق حلولاً للشمول المالي عبر الإنترنت لأكثر من 150 ألف مستخدم.

8. صوفيا علج

  شاركت في تأسيس تطبيق المتجر الإلكتروني (Chari.co) مع زوجها إسماعيل بلخياط، عام 2020 في المغرب، ويربط التطبيق تجار التجزئة في دول إفريقيا الناطقة بالفرنسية بشركات السلع الاستهلاكية.

9. أنوشه أحمد إقبال

  شاركت في تأسيس (Spotii) عام 2020 في الأمارات، وتوفر هذه المنصة حلول دفع للعلامات التجارية في قطاعات الأزياء والجمال ونمط الحياة، ما يسمح للمستخدمين بالشراء الآن والدفع لاحقًا دون رسوم أو فوائد إضافية.

10. كاثرين بود

شاركت بود في تأسيس (NOW Money) عام 2016 في الإمارات، والتي تهدف إلى إنشاء حسابات وتقديم تسهيلات تحويل منخفضة الكلفة وخدمات مالية أخرى للعمال المهاجرين.

11. ياسمين عبدالكريم

  شاركت الرئيس التنفيذي ياسمين عبدالكريم في تأسيس "Yalla Fel Sekka"، لتقديم الخدمات اللوجستية عند الطلب، والمتخصصة في التسليم الفوري. فيما تقدم الشركة أكثر من 10 آلاف طلب يومياً، عبر 5 مدن في مصر بأسطول مكون من ألف سائق.

    12. نور الحسن

  شاركت في تأسيس شركة (Tarjama) مزود خدمات الترجمة الرقمية، بأكثر من 55 لغة عبر 7 مواقع. كما شاركت في تأسيس منصة التوظيف للعمل الحر (Ureed.com).

13. دينا سمعان

  شاركت سمعان في تأسيس منصة (CoinMENA) عام 2019 في البحرين، وجذبت الشركة المتخصصة في مجال تداول العملات الرقمية 150 ألف مستخدم نشط في أقل من عام.

  14. جولي باربييه ليبلان

  هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (Merit Incentives) لتكنولوجيا أصحاب الأعمال، ولها مكاتب في الإمارات والسعودية وسنغافورة ومصر والمملكة المتحدة.

15. سميه بن تركيه

تشغل بن تركيه منصب الرئيس التنفيذي لشركتها (FODEL)، وهي مزود خدمة استلام الطرود للمتسوقين عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي، وتأسست الشركة عام 2017 في الإمارات والسعودية.

16. دانا عبدالباقي 

أطلقت دانا تطبيق توصيل الطعام (MUNCH: ON)، الذي يعمل في الإمارات والسعودية، المعروف سابقًا باسم (LUNCH: ON) في عام 2015.

  17. نور الكامل

  إلى جانب سيف الجيبجي أسست نور شركة "Sehteq" عام 2017 في الإمارات، وهي منصة رقمية لخدمات التأمين الصحي، تقدم خطط تأمين صحي للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات وسلطنة عمان. وتخدم الشركة التي بدأت عملياتها في فبراير 2018، أكثر من 700 ألف عميل الآن، من خلال شبكة تضم أكثر من 2000 مزود للخدمة.

18. لطيفة التميمي

الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة التأجير الخاصة ببيوت العطلات (Gathern). ولدى الشركة أكثر من 26,500 عقار في أكثر من 175 مدينة ومحافظة في السعودية.

19. ميلدا أكين

أسست منصة البرمجيات (D14.AI)، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لعيادات الرعاية الصحية والصالات الرياضية وشركات الخدمات اللوجستية، لمساعدتها على إدارة القوى العاملة والعمليات التجارية.

20. أفنان شربيني

شاركت في تأسيس منصة (Sabbar) وهي منصة توظيف عند الطلب، تتخصص في وظائف ذوي الياقات الزرقاء في قطاعات البيع بالتجزئة والضيافة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.