سقراط قال مرة: "إن الإنسان الذكي هو الذي يتعلم من كل شيء ومن كل أحد، والإنسان العادي هو الذي يتعلم من تجاربه..". من هنا، تبدو كتب المذكرات منبعاً غزيراً بالتجارب، التي من شأنها أن تقدم لنا دروساً بشكل مجاني لنتعلم أو نتعظ أو حتى نستلهم منها. وفي وقتنا الحالي، باتت الشهرة الافتراضية هدفاً لشريحة كبيرة من الناس غير المدركين بكواليسها أو وجهها الآخر، من هنا جمعنا بعضاً من مذكرات المشاهير الفنانين، التي نشرت في كتب احتوت الكثير من القصص والأسرار عن حياتهم وجوانب عدة فيها لم يعرفها عنهم الجمهور.. بعض كتب المذكرات هذه كشفت عن أشياء صادمة ومعاناة نفسية أخفتها أضواء الشهرة. 


   

كيرت كوبين

شكل خبر انتحار كيرت كوبين، المطرب الرئيسي في فرقة موسيقى الروك الشهيرة "Nirvana"، واحداً من أكثر الأنباء الصادمة عام 1994.

كان كوبين يكتب مذكراته اليومية، التي وثق فيها العديد من أفكاره، والمواقف التي مرّ بها حتى وفاته بعمر الـ27. وتم نشر كتاب تضمن مجموعة من الصفحات من مفكرة مذكرات كيرت كوبين، عام 2003، وحقق مبيعات كبيرة.

نينا سيمون

مطربة الجاز الشهيرة، نينا سيمون، كتبت مذكراتها في الستينيات، لتوثق رحلتها الفنية والشخصية، إلا أنها لم تنشر حتى وفاتها عام 2003.

وكشف أحد الصحافيين عام 2010، عن اطلاعه على مفكرة صغيرة، وثقت فيها نينا سيمون رحلتها خلال الستينيات، وتحدثت خلالها عن معاناتها كامرأة سمراء تحاول النجاح، رغم العنصرية في المجتمع الأميركي، وعلاقة زواجها الصعبة ومرضها النفسي.

آلان ريكمان

الممثل البريطاني الراحل وصاحب شخصية "سيفروس سنيب" الشهيرة في سلسلة أفلام هاري بوتر، رحل عام 2016 قبل نشر مذكراته، التي كان يعمل على تحضيرها مع أحد الناشرين.

تأجل المشروع لمدة 6 سنوات، حتى صدرت مذكرات آلان ريكمان خلال عام 2022، ويضم الكتاب مقتطفات من قصص كتبها ريكمان عن مشواره وتفاصيل رحلته الفنية منذ التسعينيات وحتى وفاته.

توباك شاكور

صدر كتاب مذكرات مغني الراب توباك شاكور عام 1999، بعد 3 أعوام من مقتله. وتضمن الكتاب قصصاً وثقها توباك في مفكرته الشخصية، وتنوعت بين القصائد الشعرية والملاحظات اليومية، وبعض العبارات القصيرة التي كتبها لنفسه في الفترة بين 1989 و1991.

مارلين مونرو

رغم وفاة النجمة الأميركية مارلين مونرو عام 1962، فإن مذكراتها لم تخرج للجمهور حتى عام 2010. وتضمن كتاب مذكرات مارلين مونرو مجموعة من الخطابات والملاحظات والقصائد الشعرية، التي كتبتها على مدار مشوارها الفني حتى وفاتها في سن الـ36.


هيث ليدجر

توفي هيث ليدجر عام 2008، عن عمر 29 عاماً، وبعد 5 سنوات، تم الكشف خلال أحد الأفلام الوثائقية عن مفكرة اعتاد الكتابة فيها، للتحضير لشخصية "الجوكر"، التي لعبها في فيلم باتمان الشهير "The Dark Knight".

إقرأ أيضاً:  20 امرأة يقفن خلف أهم العلامات التجارية التكنولوجية في الشرق الأوسط
 

ولم يتم نشر مفكرة هيث ليدجر بشكل رسمي، إلا أن ما تم الكشف عنه خلال الفيلم الوثائقي هو أن الممثل الراحل كتب عدة ملاحظات، واحتفظ بصور لشخصية الجوكر من كتب مغامرات باتمان، إلى جانب صور للممثل مالكوم ماكدويل من فيلم A Clockwork Orange، وكلها أشياء استعان بها كمرجع للوصول إلى الشكل الذي ظهرت به الشخصية في فيلم  The Dark Knight، وأدت إلى فوزه بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد بعد وفاته.

هند رستم

بعد 7 سنوات من رحيلها، صدر كتاب "ذكرياتي.. هند رستم"، للكاتب الصحافي أيمن الحكيم عام 2018، وتضمن قصصاً سمعها الصحافي من الفنانة الراحلة هند رستم بنفسه، التي لقبت بمارلين مونرو الشرق قبل وفاتها، فضلاً عن حكايات روتها ابنتها الوحيدة بسنت رضا. يكشف الكتاب عن جوانب خفية من حياة الفنانة الراحلة، كما يروي قصة دخولها الوسط الفني وصعودها سلم الشهرة، والصعوبات التي واجهتها والمواقف الحلوة والمرة التي مرت بها، وصولاً إلى اعتزالها الفني.