وجود الأشباح أمرٌ غير منطقي، وبالتأكيد لا يمكن تصديقه، لكن بعض المدن وأسلوبها المظلم، وما تحتويه من مقابر أو مساكن مهجورةٍ أو قلاع مسكونة، قد تُشعرك فعلاً بأنك تسير وسط الأشباح، وتسمع نفس "دراكولا" يلهث خلفك. 

صدى خطوات الهروب عبر الممر، ووخز الجلد ووميض ضوء الشموع، والشعور بأنك في مكانٍ غير آمن، كل تلك الأمور يمكن أن تعيشها في جولةٍ في تلك الأماكن المسكونة في أوروبا.

إليك أروع 5 جولاتٍ، يمكنك القيام بها إذا كنت من محبي هذه الأجواء. 

 

 

1. بودمين - كورنوال 
بُني سجن بودمين المهيب من الجرانيت عام 1779، في عهد الملك جورج الثالث، وتم تشييده كجزء من إصلاحات السجون البريطانية، وكان مكاناً مريحاً نسبياً لأن يكون سجناً بفضل الماء الساخن والضوء الطبيعي فيه.

ومع ذلك، لم تكن هذه هي الحال بالتأكيد بالنسبة لـ55 شخصاً تم إعدامهم داخل جدرانه، حيث مات الكثيرون في الحفرة المعلقة الفيكتورية الموجودة بداخله.

هذه الحفرة هي الأخيرة من نوعها في المملكة المتحدة، وواحدة من أكثر المناطق الرائعة التي يمكنك استكشافها. 

تبدأ الجولة التي مدتها خمس ساعات ونصف بمقدمة عن هندسة السجن وتاريخه، مع قصص لنزلاء مشهورين، مثل سارة بولغرين، التي حُكم عليها بالإعدام والتشريح بعد تسميمها لزوجها. ويمكن للضيوف استكشاف أجزاء من السجن نادراً ما تفتح للجمهور، ويمكنهم قضاء بعض الوقت بمفردهم من أجل الشعور بالرعب. 

 

 

2. ترانسيلفانيا - رومانيا 
لم يزر "برام ستوكر" منطقة ترانسيلفانيا التاريخية في رومانيا أبداً، رغم أنها المنطقة التي تدور فيها أحداث روايته الشهيرة "دراكولا".

ومع ذلك، ليس هناك شك في أن المؤلف الأيرلندي قد استوحى من تاريخ المنطقة وأساطيرها، حيث أسس الكونت "دراكولا" المتعطش للدماء على حكايات محلية عن الستريجوي (مصاصو الدماء). 

ويمكنك الذهاب إلى هناك في جولة مدتها ست ليالٍ، تبدأ وتنتهي في بوخارست، وتشمل المحطات مسقط رأس فلاد (أحد أبطال رواية ستوكر)، وإلقاء نظرة خاطفة على قلعة بران الواقعة على قمة التل، والتي يُعتقد على نطاق واسع أنها مصدر إلهام لعرين "دراكولا". 

وهناك إقامة لليلة في فندق Dracula Castle، الذي تم بناؤه وفقًا لوصف ستوكر في الرواية. 

 

 

3. قلعة تشيلينغهام - نورثمبرلاند
تُعرف القلعة الأنيقة، التي تعود إلى القرن الثالث عشر في نورثمبرلاند، بأنها واحدة من أكثر القلاع المسكونة في بريطانيا، مع تقارير متكررة عن مشاهدات الأشباح. 

واستضافت القلعة الرباعية الزوايا، التي تضم أربعة أبراج في الزاوية، ثماني عمليات إعدام (للخيانة العظمى)، والعديد من المعارك الدامية، خلال النزاعات الحدودية في المقاطعة. 

احجز واحدة من رحلات استكشاف الرحلات لمدة أربع ساعات، وقد تقابل White Pantry Ghost وهي امرأة ضعيفة، يقال إنها تتوسل للحصول على الماء، أو تسمع أصوات رجلين بلا جسد في الكنيسة. 

يمكنك، أيضاً، البقاء ليلة وضحاها، رغم عدم وجود ضمان بأنك ستنام جيداً بعد كل تلك الحكايات الشبحية. 

 

 

4. براغ - جمهورية التشيك

ليس من المستغرب أن تمتلئ شوارع براغ المرصوفة بالحصى والمباني القوطية بقصص دموية عن القتل والانتقام والنهايات المأساوية. 

ومن بين الأشباح العديدة في المدينة ضحايا الطاعون، والعديد من الأرواح التي تم إعدامها، ورجال مقطوعو الرأس يطاردون جسر تشارلز. 

وهناك العديد من جولات الأشباح عبر (المدينة القديمة) في براغ، لكن إذا كنت تريد حقاً الانغماس في الجزء السفلي المظلم من عاصمة جمهورية التشيك، فجرّب جولة براغ تحت الأرض، التي تتيح لك السير في ساحة البلدة القديمة، حيث ينسج الحدث المسائي الرائع جواً غنياً ومخيفاً إلى حد ما من الأساطير والمآسي التاريخية أثناء المرور ببعض أكثر الهندسة المعمارية إلهاماً في المدينة. 

 

 

5. باريس - فرنسا
من كان يتوقع أن يكون هناك وجهٌ آخر لهذه المدينة الرومانسية الحالمة، وجه أكثر رعباً وسوداوية، حيث توجد مقبرة تحت الأرض مليئة ببقايا ستة ملايين باريسي، وسواء كنت تؤمن بالأشباح أم لا، فإن سراديب الموتى في باريس لا بد أن تثير بعض القشعريرة. 

يقع هيكل المتاهة على ارتفاع 65 قدماً تحت مدينة النور مثل ظلها المخيف، ونُقلت العظام إليها من مقابر شديدة الاكتظاظ خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. 

ولايزال العديد من هويات المتوفين غير معروفة، رغم دمج بقاياهم الآن في جدران الجماجم وبرميل مصنوع من العظام. 

قم بجولة في وقتك الخاص أو انضم إلى الجولات المصحوبة بمرشدين يومياً مقابل بضع دولاراتٍ إضافية، حيث يلقي المرشدون بالضوء على الحكايات المظلمة لأشخاص يختفون في أقسام محظورة من شبكة الأنفاق التي يبلغ طولها 200 ميل، بينما يكشفون أيضاً عن جوانب غريبة من الماضي.
 

إقرأ أيضاً: ما حقيقة منع تطبيق «تيك توك» الأطفال من البث المباشر؟