هناك العديد من العلامات التجارية المميزة في عالم صناعة المجوهرات، من شوبارد إلى تيفاني وبولغاري، وبالتأكيد فإن عالماً تملأه كل هذه العلامات المميزة سيكون صعباً ومعقداً الدخول إليه والنجاح فيه، ولكن رغم صعوبة الأمر فهناك الكثيرات من السيدات اللواتي قررن التحدي، ووثقن بأنهن قادراتٍ على المنافسة مهما كانت العقبات. 
  ونجح عددٌ منهن في جعل تصاميمهن مطلوبةً من قبل الكثيرات حول العالم من المشاهير وغيرهن، فباتت أسماؤهن علامةً بارزة في مجال المجوهرات.
  وفي هذا التقرير، نرصد لكم خمساً من أهم مصممات المجوهرات العربيات، اللواتي أسسن شركاتهن، وأحدثن تغييراً كبيراً في هذا القطاع اللامع. 
 

 

 1. عزة فهمي، أمينة وفاطمة غالي 
 بدأت عزة في تصميم الحلي والمجوهرات عام 1969، حيث كانت تصنع قطع المجوهرات التي تعكس التراث العربي وتبيعها لصديقاتها، وتتطور بعدها لتؤسس علامةً تجارية تحمل اسمها، وتبيع من خلالها تصميماتها عبر الإنترنت، وفي 18 متجراً بجميع أنحاء الشرق الأوسط وواشنطن ولندن. 
  أما المشاهير اللاتي ارتدين تصاميمها فهن كثيرات، ومنهن: يسرا وجوليا روبرتس وجوس ستون، وإيمي آدامز وريانا ورايا أبي راشد. 
  في عام 2015، أنشأت عزة معهداً تعليمياً مستقلاً، حمل اسم استوديو عزة فهمي للتصميم. وفي عام 2021، نشرت سيرتها الذاتية بعنوان "أحلام لا تنتهي"، وحالياً تعمل معها ابنتاها، حيث تتولى فاطمة غالي منصب العضو المنتدب، وأمينة غالي منصب رئيس قسم التصميم. 
  احتلت فهمي وابنتاها المرتبة الثانية على قائمة فوربس الشرق الأوسط، التي تضم 30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022. 
 

 2. ديما رشيد السراج 
 أسست ديما علامتها التجارية عام 2003، وتستخدم الذهب عيار 18 قيراطًا، والألماس والأحجار الكريمة وشبه الكريمة المنتقاة يدوياً لتصميم مجوهراتها الرائعة التي تُباع في جميع أنحاء مصر والسعودية والإمارات. 
  وارتدت الملكة الأردنية رانيا العبدالله من تصميماتها، كما ارتدى العديد من المشاهير أيضاً من تصميماتها، مثل: يسرا ونعومي كامبل وجيجي حديد وأدريانا ليما، بالإضافة إلى أحلام وإيفا ميندز ومنى زكي وأوبرا وينفري. 
  احتلت ديما المرتبة التاسعة في قائمة فوربس الشرق الأوسط، التي تضم 30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022. 
 

 

 3. جود بن حليم ورنا العزم 
 أسست جود بن حليم علامتها التجارية للمجوهرات في عام 2011، بالشراكة مع والدتها رنا العزم، إذ كانت في ذلك الوقت تبلغ 17 عاماً فقط. 
  تمكنت تصميمات جود من أن تجذب أنظار العديد من المشاهير، مثل: نيكول آري باركر وهند صبري وسوسن بدر. 
  واحتلت بن حليم والعزم المرتبة 16 على قائمة فوربس الشرق الأوسط، التي تضم 30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022. 
 

 

 4. نادين قانصوه 
 عام 2006، أسست نادين علامتها التجارية "بلعربي"، وقد سمتها بذلك الاسم، لأن جميع تصاميمها تتميز بوجود أحرف اللغة العربية. 
  ومن المشاهير الذين ارتدوا من تصاميمها كانت نادين نسيب نجيم، وهدى قطان، وأمينة معادي، كما تعاونت قانصوه سابقاً مع علامات تجارية عالمية، مثل: (Gucci)، و(Louis Vuitton)، لمشاريع فنية كلفت بها. 
  واحتلت قانصوه المرتبة 17 على قائمة فوربس الشرق الأوسط، التي تضم 30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022. 
 

 

 5. ديما وتانيا نوبر 
 ورثت الأختان علامة المجوهرات (L'Atelier Nawbar) عن عائلتهما، إذ إنهما تنتميان إلى الجيل الرابع لعائلة نوبر، التي أسست تلك العلامة. 
  تُباع مجموعاتهما في الكثير من الدول، ومن بينها: أميركا وفرنسا والمملكة المتحدة وبلجيكا وسويسرا وموناكو، بينما ارتدت تصاميمهما مشاهير، مثل: تشارليز ثيرون وإميلي بلانت وهالي بيري وكارلا حداد وكاميلا كابيلو. 
  واحتلت الشقيقتان نوبر المرتبة 20 على قائمة فوربس الشرق الأوسط، التي تضم 30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022.

إقرأ أيضاً: "روجيه دوبوي" تستحضر الغموض والندرة مع ساعة أكسكاليبور البلاتينية