استخدام واقي الشمس أمر لا بد منه، لكن فهم ما الذي تبحثين عنه في تركيبة عامل الحماية من الشمس، سيساعدكِ على الوصول إلى النوع الأنسب لكِ.
جمعنا لكِ قائمة بمساعدة ديندي إنجلمان وميشيل جرين، طبيبي أمراض جلدية في نيويورك، تضم ما يجب الانتباه إليه عند شراء واقي الشمس الخاص بكِ، مثل المكونات التي يجب تجنبها، والعوامل التي تساهم في فاعلية المنتج.

أشياء لا بد من توافرها في الواقي من الشمس:
1- تجنب البارابين
ابحثي عن واقيات الشمس الخالية من البارابين، وهي مجموعة من المواد الكيميائية التي تستخدم على نطاق واسع كمواد حافظة اصطناعية في مستحضرات التجميل لإطالة عمر المنتج.
كشفت دراسات حديثة أن البارابين يثير تهيج الجلد، ويعطل الهرمونات في الجسم، ويزيد خطر الإصابة بالسرطان، لذلك عليكِ تجنب استخدام هذه المادة.
من الواقيات الخالية من البارابين: the Kinfield Daily Dew Water-Resistant Sunscreen with SPF 35 

2- تجنب المكونات القاسية
يمكن أن تسبب المكونات القاسية تهيج جميع أنواع البشرة، لذلك عليكِ تجنب مكونات، مثل: العطور المضافة والمواد الكيميائية والأصباغ، فهي لا تساهم في فاعلية واقي الشمس، وإنما يمكن أن يكون لها تأثير سلبي ومزعج على الجلد. 

 

 

3- الفرق بين واقيات الشمس المعدنية والكيميائية
معرفة الفرق بين واقيات الشمس المعدنية والكيميائية ضروري جداً، كل من واقيات الشمس المعدنية والكيميائية تعمل لصالحك عند محاولة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين النوعين من واقيات الشمس في كيفية منع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. واقيات الشمس المعدنية عبارة عن واقٍ شمسي طبيعي يوضع فوق الجلد لتصفية أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وتشمل المكونات الشائعة المستخدمة في واقيات الشمس المعدنية ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك. 
وتحتوي واقيات الشمس الكيميائية عادةً على مكونات كيميائية، مثل: أوكسي بنزون وأفوبينزون وهوموسالات، التي يتم امتصاصها في الجلد، وعندما تتلامس المواد الكيميائية مع الأشعة فوق البنفسجية، تتحول الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة وتنعكس على الجلد في تفاعل كيميائي، لذا فهي أكثر تهيجاً وضرراً للجلد، ولا ينصح بها للأطفال والنساء الحوامل.

4- اختيار الصيغة المناسبة لنوع بشرتكِ
لكل نوع بشرة صيغة مناسبة من واقيات الشمس، فعلى سبيل المثال: البشرة الحساسة تحتاج إلى الواقيات الخالية من العطور لتجنب رد الفعل والحساسية، وينصح باستخدام La Roche-Posay Anthelios Clear Skin Dry Touch Sunscreen SPF.
بالنسبة للبشرة الدهنية، يفضل استخدام التركيبات غير اللامعة، لأنها تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة. بالإضافة إلى ذلك، تسهل إعادة استخدامها طوال اليوم، ومع هذا النوع يوصى باستخدام EltaMD UV Clear Broad-Spectrum SPF 46، لأنه يساعد على تنظيم تراكم الدهون على الجلد بحمض اللاكتيك.

5- اختيار عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى
ابحثي عن واقٍ من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30، لأنه سيمنع حوالي 97% من الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى بشرتكِ، في حين أن عامل الحماية من أشعة الشمس 50 سيسمح فقط بمرور 2% من الأشعة، ويجب وضع الكريم الواقي من الشمس يومياً مع التجديد كل ساعتين.

6- تجنب الاعتماد على المكياج الذي يحتوي على عامل حماية
المكياج الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس قد لا يقدم حماية كافية من أشعة الشمس، وذلك اعتماداً على صيغته، لذلك يوصى أطباء الجلدية باعتماد الواقي من الشمس أولاً قبل تطبيق المكياج.

إقرأ أيضاً: أفضل الأمصال لمحاربة حب الشباب