في حادثة مدهشة، عمد ناشطان في مجال المناخ إلى تخريب إحدى لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه "الرحى" في متحف "باربيريني" بألمانيا من خلال إلقاء البطاطا المهروسة عليها، وذلك كنوع من الاحتجاج على استخراج الوقود الأحفوري بهدف حماية المناخ.
وفي التفاصيل، ألقى ناشطان مناخيان الأحد بطاطا مهروسة على لوحة الرسام الفرنسي كلود مونيه "الرحى" المحمية بالزجاج والمعروضة في المتحف، بعد عملية مماثلة استهدفت أخيراً إحدى لوحات سلسلة "دوار الشمس" لفنسنت فان غوخ.

 

  •  

 

وقال الناشطان المنتميان إلى مجموعة "لاست جينيريشن" في مقطع فيديو بثّاه من متحف باربريني في بوتسدام بعد تنفيذهما عمليتهما "إذا كان جعل المجتمع يتذكر أن السباق على الوقود الأحفوري يقتلنا جميعاً يستلزم إلقاء البطاطا المهروسة أو حساء الطماطم على لوحة، فهاكم بطاطا مهروسة على لوحة!". 
وتشكّل لوحة "الرحى" لمونيه جزءاً من مجموعة الملياردير هاسو بلاتنر بعد شرائها في مزاد علني عام 2019 لقاء 111 مليون دولار، وهو ثمن قياسي للوحة للرسام الفرنسي. وهي معارة بشكل دائم إلى المتحف.
وأوضح المتحف أن اللوحة كانت محمية بالزجاج، مشيراً إلى أن الخبراء أكدوا أنها لم تُصب بأضرار. وستُعرض "الرحى" مجدداً في المتحف اعتباراً من الأربعاء.

إقرأ أيضاً: عمرها 10 سنوات وبيعت بـ 100 ألف دولار.. ما قصة سيارة تسلا الرياضية؟