فرط التصبغ في منطقة الرقبة من المشاكل التي تزعج النساء بشكل عام، وأحياناً تظهر من دون أسباب مرضية أو صحية، في هذه الحالة لا داعي للقلق، إذ يمكنكِ التقليل منها من خلال العلاجات المنزلية.

ما الذي يسبب الرقبة الداكنة؟ 
أظهرت الدراسات أن السمنة، أو متلازمة تكيس المبايض، أو الإصابة بمرض جلدي، أو الإصابة بمرض السكري، يمكن أن تؤدي إلى عنق داكن، كما أن الجلد المحيط بالرقبة حساس للغاية، لذلك بصرف النظر عن التغيرات الهرمونية، فإنه يتأثر بسهولة بأشعة الشمس، لهذا يُنصح بوضع واقٍ من الشمس على الرقبة قبل الخروج من المنزل. 
كما يمكن لسوء تنظيف منطقة الرقبة أن يكون أحد الأسباب الرئيسية لوجود رقبة داكنة، فحتى لو كنتِ تستحمين يومياً، فإن عدم تنظيف هذه المنطقة بطريقة صحيحة، يؤدي إلى تراكم الأوساخ عليها. 

 

 

إليك بعض العلاجات المنزلية، التي تساعدكِ على تفتيح الرقبة الداكنة 
1- اللوفة 
يعد التقشير من أهم الخطوات في التخلص من اسمرار الرقبة، لهذا ينصح باستخدام لوفة لتقشير المنطقة أثناء الاستحمام، للتأكد من نظافة الرقبة تماماً، وعدم تراكم الملوثات عليها، لكن تذكري أن تستخدمي لوفة لطيفة، لأن الفرك بقوة لن يزيل الأوساخ، وإنما يعرض جلدكِ للالتهاب. 

2- شرائح البطاطس 
البطاطس مبيض طبيعي يساعد على تبييض بشرتكِ، فهي غنية بالحديد وفيتامين (سي) والريبوفلافين، ما يساهم في العناية ببشرتكِ، لذلك خذي شريحة بطاطس، وافركيها على المناطق المظلمة من رقبتكِ بحركة دائرية لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيها. 

3- الصبار 
يحتوي الصبار على مكون نشط هو "الألوين"، الذي يؤدي إلى تقليل الميلانين (المسؤول عن سواد البشرة). والصبار أو الألوفيرا لا يساعد على تفتيح البشرة فحسب، وإنما يعمل الجل البارد أيضاً على ترطيب البشرة، وتوفير الراحة للبشرة، وتخليصها من أي شعور بالحكة، أو الجفاف الناجم عن سواد الجلد. 
ويمكنكِ وضع الجل، الذي تم عصره من أوراق الصبار، مباشرة على الرقبة، أو يمكنك تجفيف الأوراق في الشمس، ثم مزج الأوراق المجففة مع ملعقة من اللبن الرائب، وتطبيق المزيج على الرقبة لتنظيفها. 

إقرأ أيضاً: مجموعة من أفضل جل الحواجب.. على الإطلاق