يحار الكثيرون حول موضوع اتباع نوع الحمية المناسبة لهم، وعادة يحيط بأنواع الحمية الكثير من المعلومات المغلوطة، نظراً لانتقالها بين الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي من دون الرجوع إلى المختصين. ومن أشهر الحميات التي بتنا نسمع عنها كثيراً، وعن فاعليتها في إنقاص الوزن هي حمية الكيتو. لهذا، يقبل عليها الكثيرون من دون النظر إلى مخاطرها وآثارها الجانبية، لاسيما أن الحمية التي تناسب أحد الأشخاص ليس من الضروري أن تكون مناسبة للآخر، ولتوضيح هذه المسألة، وجهنا عدداً من الأسئلة عن حمية الكيتو إلى أخصائية التغذية الدكتورة بسمة هنداوي، التي أجابت عنها في السطور التالية: 

 

  • الدكتورة بسمة هنداوي

 

ما حمية الكيتو؟
إنها نظام غذائي يعتمد على تناول 70% من السعرات الكلية من الدهون، و25% من السعرات من البروتين، و5% من السعرات من الكربوهيدرات، وتعتمد في الأساس على الحصول على الطاقة من الدهون، ووصول الجسم لمرحلة من الكيتونية.
 
ما أعراض دخول الجسم مرحلة الكيتون، ونجاح هذا النظام؟
الشعور بالعطش، وكثرة التبول، وجفاف الفم، والإحساس بالشبع، وظهور رائحة غير مستحبة بالفم، هي من أبرز الأعراض.

ما الأطعمة المسموح بتناولها خلال حمية الكيتو؟
يعتبر البيض من أفضل الأطعمة، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الدهون، والقليل من الكربوهيدرات، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 1 غرام من الكربوهيدرات.
كذلك، تعتبر الأسماك، خاصة سمك السالمون، الماكريل، الروبيان، والتونة، من الأطعمة المفيدة خلال حمية الكيتو، إذ إنها دهون صحية تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، تخفض مستوى الكوليسترول الضار، وتقي الإصابة بأمراض القلب والشرايين. كما يمكن تناول اللحوم الحمراء والدجاج بجميع أنواعها. أما بالنسبة للخضروات، فيمكن تناول تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء وتكون قليلة الكربوهيدرات، مثل: الخس، والخيار، والجرجير والبقدونس. ومن الفواكه المسموح بتناولها بحمية الكيتو: الأفوكادو والفراولة، لأنهما من الفواكه قليلة الكربوهيدرات. ويمكن تناول المشروبات، مثل: الشاي، القهوة، اليانسون، النعناع، القرفة، والزنجبيل، لأنها تمد الجسم بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تساهم في رفع مناعة الجسم، والتخلص من الدهون الزائدة.

ما الأطعمة الممنوعة؟ 
الكربوهيدرات النشوية، مثل: البطاطا الحلوة، البطاطس، الأرز، المعكرونة، المعجنات، العسل، المشروبات الغازية، والسكر، الفواكه، مثل: الموز، التين، التفاح، المانجو، البرتقال، والكمثرى، وأيضاً الخضروات، مثل: البازلاء، الجزر، الكوسة، والباذنجان.

هل من نصائح لنجاح نظام الكيتو؟
ينبغي الحفاظ على ترطيب الجسم خلال اتباع نظام الكيتو دايت، من خلال شرب لترين من الماء يومياً، وألا يزيد معدل الكربوهيدرات التي يتم تناولها عن 20 غراماً باليوم، والحرص على تناول الزيوت والدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، والسمن البلدي، والابتعاد عن تناول الدهون والزيوت المدرجة والسمن النباتي.

 

 

ما الآثار الجانبية لنظام الكيتو دايت؟
متبعو هذا النظام أكثر عرضة للإصابة بنقص المغنيسيوم والبوتاسيوم، لذلك لابد من الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليهما مثل: الأفوكادو والمكسرات، والتعرض لأشعة الشمس تجنباً للإصابة بنقص فيتامين (د)، وضرورة ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية.

ما الفائدة المرجوة من اتباع هذا النظام؟
إنقاص سريع في الوزن، ويمكن ملاحظة ذلك منذ الأسبوع الأول، ويلاحظ نزول الوزن من حوالي 2 إلى 4 كيلوغرامات، لأنه يساعد على تخلص الجسم من الماء المختزن، وحرق الدهون.
وهو أيضاً من الأنظمة المناسبة لمريض السكري ومقاومة الأنسولين، لأنه يعمل على توازن الهرمونات وعدم ذبذبة الأنسولين، ويساعد على حرق دهون البطن، كما يعالج الصرع والاكتئاب، ويساعد على رفع معدل الذاكرة، وأيضاً يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر ويزيد معدلات التركيز، ويساهم في خفض نسبة ضغط الدم المرتفع.

من الأشخاص الذين يحذر عليهم اتباع حمية الكيتو؟
المصابون بحصوات الكلى، أو أمراض القلب، وأيضاً الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، أو تصلب الشرايين، وكذلك الحامل والمرضع.

ما المدة التي ينصح بها؟
لا يفضل اتباع هذا النظام لمده تزيد عن 6 شهور، تجنباً لحدوث ارتفاع في نسبة الكوليسترول. 

إقرأ أيضاً: شرب الكافيين يسهم في إنقاص الوزن.. خرافة أم حقيقة؟