عندما تتلقين دعوة لحضور حفل زفاف، غالباً تحتارين أي زي ترتدينه، فمن غير السهل اختيار الزي المناسب، خوفاً من الإخلال بآداب لباس الضيوف في مثل هذه المناسبات. لكن القاعدة الذهبية المهمة تنص على أنه طالما أن ملابسك لا تسبب أي إزعاج للعروسين وتحديداً العروس، ولا تغطي على فستان العروس أو تتفوق عليه أو تقلل احترام العروسين، فإنها ستكون مناسبة. ومع ذلك، هناك محاذير لاتزال قائمة، منها اللون الأحمر الذي وضع لفترة طويلة في قائمة الممنوعات، إلى أن بدأت الفكرة المحيطة باللون الأحمر تتطور، وبات ينظر إليه على أنه لون نابض بالحياة.

لذا، يبقى السؤال: هل يمكنك ارتداء اللون الأحمر في حفل زفاف؟ تابعي القراءة للحصول على إجابة نهائية في ما يخص هذا الأمر.

لماذا كان اللون الأحمر غير مناسب لارتدائه من قبل ضيوف الزفاف؟

تنص التقاليد على تجنب ارتداء اللون الأحمر، خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى تشتيت الانتباه عن الزوجين السعيدين، حيث يعد هذا اللون جريئاً للغاية، وعادةً تنجذب العين على الفور إليه، خاصةً إذا كان بجوار الألوان المحايدة، مثل: الأبيض والأسود والرمادي والبيج. كما كانت تنتشر بعض الأقاويل التي تفيد بأن ارتداء اللون الأحمر في حفل زفاف يعني أن لدى تلك المرأة علاقة غرامية مع العريس، لكنه تجاهلها. 

هل لايزال اللون الأحمر غير مناسب لحفلات الزفاف؟

نظراً لأن حفلات الزفاف أصبحت أقل صرامةً في تقاليدها، وكذلك المفاهيم المحيطة بسلوك الضيف، وأصبح الأزواج أكثر إبداعاً في تصميم الزفاف الخاص بهم، فإنهم أصبحوا أيضاً أكثر إبداعاً وانفتاحاً مع قواعد لباس ضيوفهم، نتيجة لذلك لم يعد ارتداء اللون الأحمر في معظم حفلات الزفاف أمراً سيئاً. 

متى لا يمكنني ارتداء اللون الأحمر لحضور حفل زفاف؟

في ثقافات معينة، لاسيما ثقافات جنوب وشرق آسيا، يعتبر اللون الأحمر محظوظاً ومبشراً، وبالتالي تم دمجه تقليدياً في ملابس يوم الزفاف، بالطريقة ذاتها التي يهيمن بها اللون الأبيض على ملابس الزفاف في الثقافات الغربية. لذا، يجب تجنب ارتداء اللون الأحمر عند حضور حفل زفاف لزوجين يتحدران من شرق أو جنوب آسيا، لأنه قد يكون جزءاً من ملابس العروسين، كما يجب تجنب ظلال اللون الأبيض، حيث تربط بعض الثقافات غير الغربية هذا اللون بالموت، وفترات الحداد. وعندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف الغربية، فقد يكون من الأفضل الابتعاد عن ارتداء اللون الأحمر في الكنائس والنوادي الريفية، وغيرها من حفلات الزفاف التقليدية.