تهتم النساء، عادة، بالمحافظة على جمالهن عبر العناية بأجسامهن وشعرهن، والحفاظ على أوزانهن رشيقة، لذلك يلجأن إلى طرق مختلفة ومتعددة للعناية بأنفسهن.

لكن المفاجأة التي كشفتها مجلة المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأميركية، وأشار إليها موقع Academic الطبي، أن معدل الإصابة بسرطان الرحم آخذ بالارتفاع هناك، منبهاً إلى وجود دراسة طبية بنيت على أساس علمي، تشير إلى أن منتجات تمليس الشعر تعد عاملاً مباشراً للإصابة بسرطان الرحم.

ويبين المعهد الوطني للسرطان أن منتجات تمليس الشعر، التي تستخدمها النساء، تساهم بدرجة كبيرة في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، وبينت الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان الرحم يزيد أكثر من الضعف لدى النساء اللواتي يستخدمن هذه المنتجات بشكل متكرر.

   وجاءت الدراسة بناء على قاعدة بيانات لأكثر من 33 ألف سيدة، تمت متابعتهن صحياً بين عامَيْ 2003 و2009، وأصيبت 378 سيدة منهن بسرطان الرحم، حيث بلغت نسبة الإصابة 1.64 عند النساء اللاتي لم يسبق لهن استخدام منتجات الشعر، بينما بلغت 4.05 عند المستخدمات.

ويجد المعهد أن لهذه النتائج أهمية خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يستخدمن منتجات تمليس الشعر أو تنعيمه بشكل متكرر.

  لكن، ما الرابط بين منتجات تمليس الشعر، والإصابة بسرطان الرحم عند النساء؟

  وأكد المعهد أن باحثي الدراسة العلمية وجدوا أن استخدام مواد كيميائية بصورة متكررة وثابتة، يساهم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ومن أبرز هذه المواد: البارابين والبيسفينول (أ)، والمعادن وحتى الفورمالديهايد، فضلاً عن الفورمول الذي يعد من أبرز محتويات منتجات تمليس الشعر، ويصنف الفورمول على أنه مادة مسرطنة.

إقرأ أيضاً: للشعر المُجهد.. أقنعة لاستعادة بريقه
 

ويمكن أن تؤدي منتجات تمليس الشعر إلى تعزيز امتصاص المواد الكيميائية بواسطة الآفات أو الحروق التي تصيب فروة الرأس، أو من خلال الاستخدام المشترك لمكواة تنعيم الشعر، التي تؤدي حرارتها إلى تكسير المواد الكيميائية.