ضمن فعاليات الاحتفال بمرور 50 عاماً على العلاقات المصرية - الإماراتية، أقيم حفل غنائي، قدمت خلاله المطربة ريهام عبدالحكيم أغاني السيدة أم كلثوم، بحضور نجوم الفن.
 وأكد معالي محمد المر، رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، أهمية الاحتفال بمرور 50 عاماً على العلاقات الإماراتية - المصرية، مشيداً بإبداع "كوكب الشرق" أم كلثوم وبفنها.

 

 

 كما تحدث رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم عن زيارة أم كلثوم لأبوظبي سنة 1971، مؤكداً أنه حينها كان لأم كلثوم، ولايزال، دور كبير في النهضة العربية الفنية والحضارية، فهي فنانة وطنية غنت لآمال وآلام بلادها وأمتها. وقال المر: "لقد أعددت كتاباً عن الزيارة، التي أعتبر أن قصتها مجهولة لأغلب المصريين والإماراتيين أيضاً، فهي التي أثبتت أن دور الفنان ليس فقط في أوقات الرخاء، بل أيضاً في أوقات المحن، وأوقات الحث على حب الوطن والإخلاص"، مشيراً إلى أن: "أم كلثوم تلقت دعوة كريمة من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ولبتها كوكب الشرق بمحبة فريدة، وكانت تلك الدعوة بمثابة تقدير كبير لفنانة عربية راقية أسهمت في النهضة العربية الفنية والحضارية، وقد زارت العديد من الأماكن، واستقبلها الشعب بكثير من المحبة".

 

 

 وحضر الحفل، الذي أقيم في القاهرة، مجموعة من أهل الفن والثقافة والسياسة في مصر، منهم: الفنان القدير حسين فهمي، وإلهام شاهين، وليلى علوي، وبسمة، وهالة صدقي، وصفية العمري، والمخرجة إيناس الدغيدي، والإعلاميات: هالة سرحان وبوسي شلبي وياسمين الخطيب، وعالم الآثار الكبير زاهي حواس.
 كما شهد اليوم الثاني من الاحتفال باليوبيل الذهبي، جلسة إضاءات على التعاون الثقافي الإماراتي - المصري، أدارتها الإعلامية قصواء الخولي.

 

 وهنأت، خلال الجلسة، وزيرة الثقافة المصرية، د. نيفين الكيلاني، الدولتين مصر والإمارات، على مرور 50 عاماً من العلاقات، وأضافت الكيلاني: "لقد حضرت، مؤخراً، مؤتمر وزراء الثقافة بإمارة أبوظبي وشاهدت بعيني عدة مواقع ثقافية مهمة هناك، وتحدثت معهم عن التعاون الثقافي والنشر الإلكتروني والتطور التكنولوجي به، وهناك الكثير من جوانب التعاون بين البلدين، ومنها تعاون المسرح التجريبي بشكل خاص، نظراً لاهتمام وزارة الثقافة الإماراتية به، وخبرة مصر بهذا المجال المسرحي".

 

 

 فيما توجهت معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالشكر، في بداية حديثها، إلى القائمين على تلك الاحتفالية، قائلة: "علاقتي بمصر بدأت قبل الحضور إلى أرضها، حيث إن أول رواية قرأتها كانت (نحن لا نزرع الشوك) ليوسف السباعي، كما أنني سعدت جدًا بالتعرف على الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، خلال لقائنا في أبوظبي، وتناول حديثنا الكثير من سبل الدعم والتعاون، فنحن إذا أردنا الاستدامة في الثقافة، فعلينا التعاون الثقافي بين الدول".

 

 

 وأضافت الكعبي، في الجلسة التي أدارتها الإعلامية قصواء الخلالي: "أريد، أيضاً، التوجه بالشكر إلى معالي محمد المر، على قصته التي رواها، والتي اختصرت الكثير في توضيح العلاقة الثقافية بين مصر والإمارات".
 كما شهدت فعاليات الملتقى الثقافي الإعلامي، احتفالاً بمرور 50 عاماً من العلاقات بين البلدين، جلسة التعاون الإعلامي والصحافي بين مصر والإمارات.
 وقال كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجمهورية مصر العربية، خلال الجلسة: "بالفعل هناك مشروع مذكرة تعاون، تجب دراستها بين الجانبين المصري والإماراتي، لكي تكون هناك آلية صحيحة للتعاون في مجال الوسائل التكنولوجية".

 

 

 فيما أبدى ضياء رشوان، نقيب الصحافيين المصريين سعادته بهذه الاحتفالية، مشدداً على ملاحظة مهمة، هي أنه خلال سنوات التعاون الخمسين بين مصر والإمارات لم يكتب صحافي أو إعلامي مصري ضد الإمارات أو العكس، رغم الرؤى التي قد تكون مختلفة في قليل من الأحيان.
 بينما أكد سعيد العطر، رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، أن "التعاون الإعلامي بين مصر والإمارات مستمر، ليس فقط على مستوى الإعلام، لكن على مستوى الكثير من المؤسسات".

إقرأ أيضاً: العلاقات الاقتصادية الإماراتية المصرية.. 50 عاماً من الرسوخ