تقديم شخصية شهيرة في فيلم، وأداؤها بشكلٍ جيدٍ، ليسا بالأمر السهل، إذ إن الممثل مطلوبٌ منه أن يبذل جهداً أكبر لدراسة تلك الشخصية الشهيرة وإتقان أدائها، خصوصاً إذا كانت من العصر الحديث، ويعرفها الناس جيداً.

وهناك الكثيرون من الممثلين الذين قدموا أفلام سيرةٍ ذاتية، ولعبوا فيها أدوار شخصياتٍ مشهورة، لكنّ قلة منهم أبدعوا في تقديم تلك الشخصيات، نرصد في هذا التقرير عدداً منهم.

  دانيال داي لويس

  أدى دانيال داي لويس شخصية أبراهام لنكولن في فيلم "Lincoln" عام 2012، وكان مقنعاً جداً بدور الرئيس الـ16 للولايات المتحدة، لدرجة أن هذا الدور منحه "أوسكار"، و"غولدن غلوب"، وجائزة "SAG".

  دينزل واشنطن   

الأداء الكبير الذي قدمه دينزل واشنطن لشخصية الناشط الحقوقي "مالكولم إكس"، في فيلم السيرة الذاتية "مالكولم إكس" عام 1992، رشحه لجائزتَيْ: "أوسكار، وغولدن غلوب".

  بن كينجسلي   

بدا بن كينجسلي تماماً مثل الناشط السلمي المهاتما غاندي، حيث قدم فيلم "غاندي" عام 1982، والفيلم من إخراج ريتشارد أتينبورو، وفاز بثماني جوائز أوسكار، بما في ذلك: أفضل ممثل، وأفضل فيلم.

سلمى حايك   

قدمت سلمى شخصية الرسامة المكسيكية الشهيرة "فريدا كاهلو" في فيلم السيرة الذاتية "فريدا" عام 2002، ومن شدة إقناعها، تم ترشيح حايك لجائزتَيْ: "أوسكار، وغولدن غلوب"، عن أدائها في الفيلم.

روبرت داوني جونيور

أدى روبرت شخصية الممثل تشارلي شابلن، في فيلم "تشابلن" عام 1992، وتمت الإشادة بأدائه لهذه الشخصية، التي توصف بأنها غريبة الأطوار.

ميريل ستريب

فازت ميريل بجائزة الأوسكار عن أدائها دور مارغريت تاتشر، في فيلم "السيدة الحديدية" عام 2012، وهو فيلم يروي سيرة حياة مارغريت تاتشر، أول رئيسة وزراء لبريطانيا العظمى.

وفازت ميريل ستريب بـ3 جائزة أوسكار لها عن هذا الدور، وعلى الرغم من أداء ستريب الحائز جائزة، لم يتم تصنيف الفيلم بدرجة عالية من قبل النقاد.

  إيدي ريدماين   

فاز إيدي بجائزة الأوسكار عن أدائه شخصية عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ في فيلم "The Theory of Everything" عام 2014، وتمت الإشادة به لتصويره الواقعي لمعركة هوكينغ مع مرض "ALS"، وهو مرض يهاجم الخلايا في الدماغ والحبل الشوكي.

  هيلين ميرين   

حصلت هيلين ميرين على فرصة لتصبح ملكة مثل الملكة إليزابيث الثانية، حيث أدت شخصية الملكة الراحلة، وفازت بجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم "الملكة" عام 2006.

نيكول كيدمان

في فيلم "Being the Ricardos" عام 2021، تحولت نيكول إلى لوسيل بول، الممثلة الكوميدية الشهيرة نجمة مسلسل "أنا أحب لوسي"، وقدمت شخصيتها بطريقةٍ رائعة، ما رشحها لجائزة الأوسكار. 

  كريستين ستيوارت   

  حصلت كريستين ستيوارت على ترشيح أوسكار لأفضل ممثلة عن أدائها دور الأميرة الراحلة ديانا في فيلم "سبنسر" عام 2021، حيث تدور أحداث الفيلم حول احتفال بعيد الميلاد لمدة ثلاثة أيام في أحد العقارات الريفية، التابعة للعائلة الملكية في عام 1991، وقبل فترة وجيزة من انفصال الأميرة ديانا والأمير تشارلز عام 1992.