لم يحظَ لاعب كرة قدم، في العالم، بالحب والتقدير والاحترام والاهتمام الإعلامي والجماهيري، مثل النجم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، الذي شغل الناس في حياته لاعباً بحركاته وأهدافه ومشاكله، وبعد اعتزاله مدرباً، بسبب تصريحاته المثيرة للجدل التي لم تتوقف حتى وفاته في 25 نوفمبر 2020.

  مارادونا، الذي يوافق اليوم (الأحد 30 أكتوبر 2022)، الذكرى الثانية والستين لولادة أكبر عمالقة ونوابغ الساحرة المستديرة، يُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم اللاعبين في التاريخ، وكان أحد الفائزين بالمناصفة بجائزة لاعب القرن العشرين من "الفيفا".

تم الجمع بين رؤية مارادونا وتمريراته ومهاراته في التحكم بالكرة والمراوغة مع قصر قامته 1.65 متر، ما يسمح له بالمناورة بشكل أفضل من معظم لاعبي كرة القدم الآخرين بحسب موسوعة "ويكيبيديا".

   وترافق الزخم الإعلامي والجماهيري طيلة حياة مارادونا بإنتاج ستة أفلام وثائقية عنه، وزاد زخمها بعد وفاته، وكانت الأيام الأخيرة في حياته مثيرة بأحداثها، إذ كان قد أدخل المستشفى بتاريخ 2 نوفمبر 2020 لأسباب نفسية، كما قال أطباؤه، قبل أن يخضع لعملية جراحية طارئة في الدماغ، لعلاج ورم دموي تحت الجافية في اليوم التالي.

خرج مارادونا من المُستشفى في 12 نوفمبر بعد عملية جراحية ناجحة، لكن أعلنت وفاته بتاريخ 25 نوفمبر 2020، عن عمر يناهز الـ60 عاماً بنوبة قلبية في منزله بمدينة تيغري في بوينس آيرس.

وفي بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، غرد الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، فقال: "نُعرب عن حزننا العميق لوفاة أسطورتنا.. سيظل دائماً في قلوبنا". وأعلن الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في البلاد.

  أما الأفلام الستة التي وثقت حياته، فهي:

  "The Hand of God":

  الفيلم الوحيد حتى الآن الذي تم صنعه وإنجازه بعد وفاة مارادونا عام 2021، وشارك في قسم الأفلام الوثائقية بجوائز "الأوسكار"، وهو من إخراج باولو سورّنتينو، ويركز بشكل أساسي على الهدف الذي سجله مارادونا بيده في كأس العالم 1986 بالمكسيك في مرمى انجلترا.

  "Diego Maradona":

  فيلم "دييغو مارادونا" الوثائقي، من إخراج أسيف كاباديا، ويتكون من 500 صورة ومقطع فيديو، لم تُعرَض من قبل للاعب كرة القدم الراحل، ويركز الفيلم على فترة لعب مارادونا في نادي نابولي الإيطالي في فترة الثمانينيات.

  "Maradona by Kusturica":

  فيلم "مارادونا من قبل كوستوريكا" الوثائقي، إخراج أمير كوستوريتسا، وشارك في مهرجان كان السينمائي عام 2008.

  "Loving Maradona":

  فيلم "لافينج مارادونا" من إخراج جافير مارتين فاسكيز، ويرصد القصة الحقيقية لحياة اللاعب منذ نشأته في منطقة فقيرة في بوينس آيرس، وتحوله إلى لاعب كرة شهير، مستعرضاً الجانب الدرامي والمأساوي في حياته بكلمات مارادونا نفسه ومعجبيه.

  "1986 FIFA World Cup Official Film Hero":

  فيلم "فيفا وورلد كاب" الوثائقي الرياضي، من إخراج توني مايلام، ويتناول كأس العالم لكرة القدم عام 1986، مركزاً على صعود قائد الأرجنتين مارادونا للأضواء بهدفه الشهير.

  "Maradona, the Golden Kid":

  فيلم "مارادونا الفتى الذهبي" من إخراج جين كريستوف روز، يرصد نشأة مارادونا وصعوده وهبوطه الكروي المأساوي.

إقرأ أيضاً:  أرقام خيالية في أعلى 10 عقود لنجوم كرة القدم