يتعرض عدد كبير من الناس للتنمر في العمل، ونظراً لأن الحياة العملية تؤثر بشكل كبير في الصحة العامة، لا بد من توافر بيئة صحية ومناسبة خالية من التنمر من أجل صحة العاملين والإنتاجية أيضاً، لكن لسوء الحظ عادة لا يحدث ذلك. في البداية، ولمواجهة التنمر في مكان العمل، يجب أن تكوني قادرة على اكتشاف هذا السلوك وإيقافه، وهذا ما ستتعرفين إليه أدناه.

ما التنمر في مكان العمل؟

التنمر في مكان العمل، سلوك ضار غالباً ما يتضمن زميلاً مهيمناً أو رئيساً أو مديراً، يتولى توجيه ملاحظات ساخرة أو قاسية لشخص أو لمجموعة.

كيفية التعرف إلى التنمر في مكان العمل

غالباً ما يتلاعب بكِ المتنمرون للاعتقاد بأن أفعالهم هي لمصلحتكِ، مما يجعل من الصعب عليكِ إدراك أجنداتهم المتآمرة، لذلك من المهم معرفة كيفية التعرف إلى المتنمرين في العمل.

  فيما يلي بعض النصائح لمعرفة من هو المتنمر في العمل:

- إذا استمر شخص ما في التحقق من مستنداتكِ أو أدراجكِ أو جهاز الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الخاص بكِ، إما في غيابكِ أو أمامكِ من خلال الإصرار على فعل ذلك، فأنتِ تتعاملين مع شخص متنمر.

- رفض تمديد الإجازة أو وقت الراحة من دون إبداء أي سبب وجيه، واستبعادكِ من اجتماعات العمل أو مشاريع الفريق، ومراقبة أدائكِ بشكل مفرط، والاعتماد على عملكِ، وتزويدكِ بمعلومات خاطئة، كل هذا أيضاً يعد تنمراً في مكان العمل.

الآثار الجانبية للتنمر في مكان العمل

بالإضافة إلى التسبب في الإرهاق العقلي والضغط النفسي، فإن التنمر يؤثر أيضاً في الصحة الاجتماعية للشخص بشدة، لأنه يجعلكِ تميلين إلى الشك باستمرار في نفسكِ، فقد تنزوين عن عائلتكِ أو أصدقائكِ للتفكير في ذلك الأمر فقط.

قد تكون مفاجأة لكِ، لكن التنمر في مكان العمل يمكن أن يؤثر في صحتكِ الجسدية أيضاً، ومن أشهر أعراضه: الصداع، وفقدان الشهية، والصداع النصفي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتجاع الحمض، أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

4  نصائح لوقف التنمر في مكان العمل

  يمكن أن يساعدكِ تعلم كيفية التعامل مع التنمر في العمل على التغلب على ضغوط العمل:

الاتصال بالسلطات

تأكدي من جمع الأدلة بمجرد أن تدركي أن زميلكِ في العمل يضايقكِ، لا تتجاهلي الأشياء الصغيرة، وثقيها من خلال اتخاذ هذه الإجراءات، ستكون قضيتكِ أكثر واقعية عندما تعرضيها على أفراد السلطة في العمل. لا تترددي في التواصل مع من لديه  القوة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

الدفاع عن النفس

بمجرد البدء في سلوك التنمر الموجه إليكِ، ارفضي ذلك بحزم وقوة، فلن يجرؤ المتنمرون على مضايقتكِ مرة أخرى، عندما تقومين بإحراجهم أمام الجميع.

الإبقاء على اتصال

في أغلب الأحيان، يستهدف المتنمرون الأشخاص الأقل تعبيراً أو الهادئين في العمل، لذا تأكدي من عدم عزل نفسكِ، إذا علم المتنمرون أن سلوكهم السيئ قد يظهر لمجموعة أكبر من الناس، فسيترددون قبل مضايقتك.

إقرأ أيضاً:  كيف تؤثر العزلة على قلبك ودماغك وطول عمرك؟
 

طلب المساعدة

إذا كنتِ تعتقدين أنك لا تملكين الثقة أو الشجاعة للتحدث، فاطلبي المساعدة من المتخصصين، وسوف يرشدونكِ.