تنهمك غالبية الفتيات في العشرينيات من أعمارهن إما في الدراسة، أو البحث عن عمل أو تأسيس حياة زوجية، وتمر الأيام بسرعة، ويجدن أنفسهن في سن الـ30، وقد يتساءلن: كيف وصلن إلى هنا؟ وماذا أنجزن في حياتهن؟.. هذه النوعية من الأسئلة ليست في محلها إذا كنت لاتزالين في العشرينيات من عمرك.. لكن من المهم أن تعلمي بعض الأشياء قبل إطفاء الـ30 شمعة. 

أشياء عليكِ معرفتها قبل الـ30
بينما ننهمك في العشرينيات من العمر في تشكيل حياتنا المهنية، ومعرفة ما نريد أن نكون عليه بالضبط، تبدو مرحلة ما بعد الثلاثين أكثر صعوبة، حيث يتعين على المرء أن يصبح أكثر مسؤولية، وأن يأخذ الحياة بجدية أكبر. لذا، حان الوقت لمعرفة بعض الأشياء قبل الوصول إلى سن الـ30.

 

 

1 . تعلمي حب أخطائكِ
في مرحلة العشرينيات، نتذمر كثيراً من الوقوع في الأخطاء، ونظل نلوم أنفسنا كثيراً، ونعامل أنفسنا كراشدين لا يمكنهم الوقوع في الخطأ. وهذا ليس صحيحاً، ففي هذه المرحلة عليكِ تعلم حب الأخطاء لتواصلي النمو، لأن الخطأ لا مفر منه، وهو الباب الذي يمكنكِ من خلاله تعلم الصواب.

2. الصحة ثروة
اجعلي هدفكِ في الحياة الحفاظ على صحتكِ في المقام الأول، لأنها ثروتكِ الأولى والأخيرة، فهي التي تساعدكِ على العمل لسنوات طويلة، وتشعركِ بالرفاهية طوال الوقت إذا كانت سليمة. لذا، حافظي على أداء تمارينكِ الرياضية، وتناولي الطعام الصحي، واشربي الكثير من الماء، ولا تنسي أن ثروتكِ هي صحتكِ.

 

 

3. لا تتوقفي عن التعلم
يعتقد البعض أنه بعد انتهاء الدراسة الإلزامية، لا يوجد تعليم، لكن هذا منطق غير سليم، فالاستمرار في التعلم يعني النمو، وعلى حد تعبير الكاتب وليام بوروز: "عندما تتوقف عن النمو؛ تبدأ بالموت".

4. توقفي عن القلق
السماح للقلق بالسيطرة عليكِ، وتأجيل قرارتكِ، هما أحد أسوأ الأشياء على الإطلاق، التي عليكِ معرفتها قبل الوصول لسن الـ30، لأنه إذا استمررت في القلق حتى بعد الوصول إلى تلك السن، فستدركين مدى الحماقة التي أوقعتِ نفسكِ بها.

5. نوِّعي الأشخاص المحيطين بكِ
الأصدقاء والأشخاص المحيطون بكِ يشكلون تأثيراً كبيراً في عالمكِ. لذا، حاولي اكتساب صداقات من جميع الأنحاء والجنسيات إذا أمكن ذلك، ولا تتوقفي عن بناء علاقات جديدة، لأن ذلك سيغير كثيراً في رؤيتكِ للحياة.

6. توقفي عن إهدار المال
إذا كنتِ تهدرين الكثير من المال على رغباتكِ في سن العشرينيات، فعليكِ تعلم السيطرة على ذلك، لأنكِ مع بداية الثلاثينيات ستدركين مدى أهمية القيام بذلك، عندما يتغير مفهومكِ للحياة، وتتجهين إلى بناء مستقبلك بشكل سليم، فستحتاجين إلى وجود المال بالتأكيد.

 

 

7. استمعي أكثر
أفضل المحادثات التي تجرينها على الإطلاق، هي التي تكونين فيها المستمع وليس المتحدث. صدقي أنه من خلال الاستماع، يمكنكِ الحصول على الكثير من المعلومات والموضوعات، وتعلم المزيد والمزيد.

8. السفر هو أفضل تعليم
السفر هو معلمكِ الأول بعد التخرج في الجامعة، فقبل الوصول إلى سن الثلاثين تعلمي قضاء وقت مميز مع نفسكِ في السفر حول دول العالم، وحاولي السفر على الأقل مرة واحدة في العام، وانطلقي في رحلة فردية، واكتشفي كيف أن السفر يعلمكِ الكثير عن الحياة، من دون التحدث بكلمة واحدة.

 

 

9. سعادتكِ اختياركِ
في اللحظة التي تدركين فيها أنه يمكنكِ اختيار السعادة، تكون اللحظة التي تبدئين فيها بالشعور بالمزيد منها، وعليكِ اختيار الشعور بالسعادة في أبسط مهام يومكِ. على سبيل المثال: يمكنكِ الشعور بالسعادة والامتنان عند تناول كوب القهوة، أو طهي وجبتكِ المفضلة، أو حتى الخروج في نزهة بسيطة سيراً على الأقدام بمفردكِ.

10. سامحي لكن لا تنسي
لن يفيدكِ التمسك بالطاقة السلبية، أو الاستمتاع بالطريقة التي يعاملكِ بها شخص ما، بغض النظر عن مدى سوء ذلك، هناك قوة في مسامحة الناس، لذا حاولي قدر الإمكان أن تسامحي من آذاكِ من دون نسيان ما حدث.

إقرأ أيضاً: هذه إيجابيات وسلبيات الزواج أثناء الدراسة الجامعية