يحتاج الإنسان الطبيعي إلى ما مقداره ثمانية أكواب من الماء يومياً، فالماء يشمل 60% من جسم الإنسان ويحتاجه للمساهمة في ترطيب الجسم، ونقل الأكسجين، والتخلص من السموم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

  وتشتد حاجة الإنسان إلى الماء بعد تناول الأطعمة الحارة والمالحة، وبعد ممارسة التمارين الرياضية، لكن هنالك فئة من الناس يشعرون بالعطش الشديد مقارنة بالآخرين، ولا ترويهم كميات الماء التي يشربونها، في حالة تسمى طبياً "العطش المفرط"، وفق موقع webmd الصحي.

  وهناك نوعان من العطش، يدخلان ضمن أسباب الجفاف رغم شرب الماء، هما: "العطش" (Polydipsia)، وهو شعور الشخص بحاجته إلى تناول الكثير من السوائل، ولا يشعر بالارتواء. والثاني "جفاف الفم" (Dry mouth)، ويحدث عندما لا تفرز الغدد اللعابية ما يكفي لترطيب الفم بشكل جيد، ما يتسبب بجفاف الفم والحلق واللسان.

   ويتفق الأطباء في أن شعور الإنسان بالعطش الشديد يدل على إصابته بمرض تجب معالجته طبياً، لكي لا تتفاقم الحالة، ومن أبرز الأمراض التي يمكن أن يدل عليها العطش الشديد:

  السكري:

  وجود السكر في الدم بكميات كبيرة يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد، حيث تفرز الكليتان الحد الأقصى من سكر الجلوكوز، الذي يمكنهما ترشيحه من الدم، وهذا الجلوكوز يذهب إلى البول، ويسحب السوائل من الأنسجة معه، ما يجعل الشخص يتبول أكثر، ويسبب جفافاً في الجسم، يؤدي للشعور بالعطش الذي يعد أول أعراض الإصابة بالسكري.

  التليف الكيسي:

   لا يؤثر التليف الكيسي على الجهاز التنفسي فحسب، بل يمتد تأثيره أيضاً إلى الجهاز الهضمي، ويسبب نفس أعراض مرض السكري، كما تشمل الأعراض أيضاً: الإمساك، وضعف النمو، وعدم زيادة الوزن.

إقرأ أيضاً:  9 أسئلة اطرحها على نفسك.. للتأكد من صحتك النفسية
 

  الأنيميا:

  الأنيميا هي مرض فقر الدم، وتحدث عندما لا يصبح الجسم فاقداً لخلايا الدم الحمراء، ومن أبرز أعراض الإصابة بها العطش الشديد، فضلاً عن الشعور بالدوار والإغماء والنبض السريع.

  الفشل الكلوي:

  معاناة الأمراض المزمنة في الكلى من علامات العطش الشديد، وتترافق مع العطش علامات أخرى، منها: الجفاف في الجلد والصداع والغثيان وفقدان الشهية والوزن.