لم تكد تمضي أيام قليلة على تعطل "واتساب"، الشبكة الأكثر استخداماً، في العالم وانهيارها لساعات طويلة، قبل عودتها إلى العمل، إلا وظهرت مشكلة مشابهة عانى منها مستخدمو انستغرام في العالم أجمع، وأدت إلى خسارة البعض لملايين من المتابعين، أبرزهم نجم الكرة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي خسر 3 ملايين من متابعيه. 
وبدأت التقارير عن تعطل انستغرام ومواجهة المشاكل لدى تصفحه يوم أمس الموافق 31 اكتوبر ابتداءً من الساعة 8:00 بتوقيت وسط أوروبا، وفق ما بين موقع "داون ديتكتور" المختص بمراقبة الأعطال في مواقع التواصل الاجتماعي.
وبحسب التقارير فإن 73% من مستخدمي التطبيق الشهير، واجهوا مشاكل في تسجيل الدخول بينما عبّر 14% عن مواجهتهم لمشاكل أخرى، ومن أبرزها عدم قدرتهم على تحميل الشبكة، وحذر 12% من حالات فشل واجهتهم داخل التطبيق ولم يستطيعوا بسببها ممارسة نشاطاهم كالمعتاد. وقد تكون المشكلة الأكبر التي واجهت مجموعة أخرى من المشتركين هي فقدان عدد كبير من المتابعين بشكل مفاجئ ومن دون ابداء أية أسباب.

 

 

ما الذي أصاب انستغرام؟
يشير تقرير نشرته صفحة الماركا الإسبانية إلى أن فشل الخوادم ليس وحده السبب في ظهور هذه المشاكل، فقد أبلغ العديد من المستخدمين بأن حساباتهم تظهر على أنها معلقة، بينما يدعي آخرون أنهم يفقدون عدداً كبيراً من المتابعين. وعادة ما يحدث تعليق الحساب عندما ينشر الملف الشخصي المعني محتوى ينتهك قواعد النظام الأساسي، وتمنح الشركة المشغلة للتطبيق مهلة 30 يوماً لاستئناف القرار واسترداد الحساب.
وخلال فترة تعليق الحساب، لا يمكن للمستخدم الوصول إلى الشبكة الاجتماعية ولا يمكن لمتابعيه رؤية أي محتوى تم تحميله من هذا الحساب. ومن المتوقع أن يعيد انستغرام تلك الحسابات المعلقة إلى حالها الطبيعي حتى لو لم يبلغ أصحابها عنها كون هذا الأمر تم بسبب فشل من النظام نفسه.

انستغرام يتحول إلى تويتر!
وعلى الفور تحركت الشبكة وأصدرت بياناً عن هذه الأعطال التي لحقت بها، لكن المفارقة في الموضوع أنها لم تنشر بيانها في تطبيقها، كون معظم المشتركين قد تعطلت حساباتهم وقد يكون حساب الشركة الرئيسية أحدها، وتوجهت انستغرام نحو تويتر للإعلان عن هذا البيان القصير الذي قالت فيه إنها على علم بوجود بعض المشاكل الخاصة بالوصول إلى الحسابات وأنهم يبحثون في الأمر ويعتذرون عن الإزعاج.

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

وعلى الفور استمر مستخدمو انستغرام بالتغريد في تويتر ساخرين من هذه الأعطال، في حال مشابهة لما واجهه واتساب المملوك من شركة ميتا ذاتها، وكانت معظم هذه التغريدات تحمل عنواناً واحداً وهو الفشل في المنصة.

إقرأ أيضاً: بعد الجدل الكبير الذي أثاره شكلها.. الدعم يأتي إلى هيفاء من مصر