كثيرون من البشر يمرون بنوبات من السعال الجاف، التي تلازمهم لأوقات طويلة، وتؤرق حالهم، وبغض النظر عن أسباب هذا السعال، سواء كان نتيجة إصابة الشخص بالربو، أو مرض الجزر المعدي المريئي، فقد يظهر هذا النوع من السعال نتيجة الإصابة بالتنقيط الحلقي الخلفي، الذي يؤدي حتماً لالتهابات في الحلق، ونوبات من السعال الجاف، وربما يكون ناتجاً عن عدوى فيروسية، أو بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

لكن، هل فكرت يوماً في أنك قادر على علاج نفسك بنفسك داخل منزلك، والتخفيف بشكل كبير مما أصابك من سعال؟

إليكم أفضل الطرق، التي تمكنكم من القضاء على السعال الجاف:

1.      النوم مع رأس مرفوع

هل خطر ببالك أن النوم ورأسك مرفوع على وسادة مرتفعة أو وسادتين على سبيل المثال، من أحد العلاجات المثالية لهذا النوع من السعال، لأن النوم بهذا الشكل يساعد في تقليل أعراض التنقيط الأنفي، والارتجاع المعدي المريئي.

2.      حمام ساخن

بكل تأكيد سيساعدك هذا الأمر في تخفيف نوبات السعال، إذ إن الماء الساخن والبخار المتصاعد منه يخففان جفاف الحلق وتهيجه.

3.      تناول أدوية الأعشاب

تنتشر أدوية السعال المستخلصة من الأعشاب والعسل في كل الصيدليات بجميع أنحاء العالم، ويمكن تناولها دون وصفة طبية، وغالباً تحتوي هذه الأدوية على مادة "الديكستروميثورفان"، القادرة على الحد من رد فعل السعال لدى الشخص.

4.      شرب الماء

يتسبب شرب الماء بكثرة في ترطيب الحلق، ويحافظ على بقاء جسمك رطباً كذلك، ما يساعد في تحسين الصحة بشكل عام، ويؤدي أيضاً لتليين المخاط الذي يساعد بطبيعة الحال في تخفيف السعال الجاف.

إقرأ أيضاً:  لماذا يجب أن تفكري مرتين قبل تناول الكورتيزون؟
 

5.      تناول الأقراص الخاصة

لن تحتاج إلى وصفة طبية عند شراء هذه الأقراص، التي صنعت خصيصاً لتخفيف جفاف الحلق والقضاء عليه، ويتكون أغلبها من العسل والأوكالبتوس والمينثول، وجميع هذه العناصر تمتلك القدرة على ترطيب الحلق، وتخفيف التهيج والمساعدة في الحد من السعال.