ليس بالأمر الخفي على أحد أن ما نأكله، هو ما يؤثر في صحتنا بشكلٍ كبير، وأنه يلعب دوراً مهماً في ما إذا كنا بصحةٍ جيدة أو لا، وهذا يعني بشكل أساسي أنه إذا كنت تأكلين أطعمة صحية، فستكونين بصحة جيدة، وإذا كنت تأكلين الكثير من الأطعمة غير الصحية، فقد لا تكونين كذلك.

لكن يبقى السؤال المهم: هل تعلمين أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد على الحفاظ على مظهر الشباب، بينما يمكن أن تجعلك أخرى تبدين أكبر سنًا؟

وقبل أن نجيبك عن الكيفية التي تعمل بها بعض الأطعمة على جعلك أكبر سناً، من المهم فهم أن لدينا عمرين: العمر الزمني والعمر البيولوجي، حيث يعتمد العمر الزمني على السنة التي نولد فيها، بينما يتأثر العمر البيولوجي بعوامل أخرى، ويرتبط بها، مثل: الوراثة ونمط الحياة، وبالطبع النظام الغذائي.

ويمكن القول بأن هذا هو السبب الذي يجعل شخصين ولدا في العام نفسه، يبدوان مختلفين تمامًا، لأن أحدهما يشيخ بشكل أسرع من الآخر من الناحية البيولوجية.

وفي حين أنه لا يمكن لنا تغيير جيناتنا، فإنه يمكننا محاولة البقاء نشطين بدنياً، وتناول نظام غذائي صحي، للبقاء أكثر صحة وحتى نبدو أصغر سناً لفترة أطول. 

وكما هو معروف، هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، مثل: زيت الزيتون الغني بأوميغا 3، ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي بشرتك من التجاعيد، والشوكولاتة الداكنة، وسمك السلمون. وعلى الجانب الآخر، هناك أطعمة تسرع عملية الشيخوخة، والمتهم الرئيسي هو السكر الذي يحبه الكثيرون منا. 

  كيف يسرع السكر شيخوخة الجلد؟

يمكن القول بأن حبك للحلويات يلعب في الواقع دورًا كبيرًا في تقدمك بالسن بسبب السكر الموجود فيها، حيث يرتبط السكر الزائد في النظام الغذائي بالبروتينات، وهي عملية تعرف باسم "glycation".

وعندما يحدث هذا لبروتين الهيم الموجود في خلايا الدم الحمراء، فإننا نرى ارتفاعًا في (الهيموجلوبين A1C)، الذي هو علامة على مرض السكري.

وبينما نستخدم منتجات العناية بالبشرة، مثل الواقي من الشمس والريتينول، التي تساعد على حماية وبناء الكولاجين في بشرتنا، قد يصبح هذا الأمر غير ناجعٍ مع إضافة المزيد من السكر إلى نظامنا الغذائي، إذ إن السكر يرتبط بالكولاجين، ما يجعله هشاً، وهذا يمكن أن يساهم في ظهور الخطوط الدقيقة والتشققات الجلدية.

إقرأ أيضاً:  لمعدة مسطحة.. 5 نصائح اتبعيها عند تناول وجبة الإفطار
 

  كيف يؤثر السكر سلباً في الصحة العامة؟

  كما أن تناول السكر قد لا يفيد بشرتنا، قد لا يفيد صحتنا العامة أيضاً، لأنه يعزز الالتهاب، إذ يخلق السكر جزيئات التهابية، وهي إحدى الطرق التي يشيخ بها الجلد قبل الأوان، وكذلك يساهم في مشاكل الأوعية الدموية، والتهاب الأمعاء، وحب الشباب، ومشاكل الأمعاء، ومجموعة من الحالات الأخرى. أي باختصار، إن تناول الكثير من السكر، لا يجعلنا نبدو أكبر سناً فحسب، بل قد يتسبب أيضاً في إصابتنا بأمراض عدة.