هل انقلب السحر على الساحر؟.. هذا السؤال هو ما يراود مخيلة العاملين بقطاع التكنولوجيا الرقمية، فبعد أن تسيد موقع "فيسبوك" العالمي لعقد من الزمن سدة المنصات الرقمية التكنولوجية، بدأ يتلقى الضربات واحدة تلو الأخرى، آخرها ما نشره موقع Social Media Today الأميركي، المختص بالتكنولوجيا، الذي رسم بحسب خبرائه خارطة التغيرات المتوقعة لأبرز التطبيقات الرقمية في عام 2023.

وتوقع تقرير الموقع أن يغير "فيسبوك" توجهاته في العام الجديد أكثر نحو الذكاء الاصطناعي، بعد أن شهد تراجعاً ملحوظاً وانخفاضاً في الإيرادات، فضلاً عن جدل محتواه في ظل منافسته المحتدمة مع منصة "تيك توك"، حيث سيركز أكثر على عرض محتوى جميع المستخدمين، بدلاً من الاعتماد على التحديثات من ملفات تعريف معينة يختارها المستخدم.

ويخطط "فيسبوك"، أحد أذرع شركة "ميتا"، لإثارة حماس مستخدميه، عبر دمج الصور الرمزية الرقمية الخاصة به في مزيد من الأماكن بالتطبيق، من خلال الترويج لها كشكل من أشكال الهوية الرقمية، فضلاً عن تعزيز خيارات النشر المباشر ومحادثات الفيديو.

كما يسعى الموقع العالمي الشهير للتركيز، بشكل أكبر، على جذب المزيد من الإعلانات التجارية، من خلال تخصيص أدوات وأيقونات أكثر إبداعاً، وسهولة في الوصول للشرائح التي يرغب المستثمر بالوصول إليها جغرافياً وجندرياً.

وتراجعت شعبية موقع "فيسبوك"، مؤخراً، إذ بدأ التطبيق يعاني للحفاظ على مركزه، ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات تنزيلاً على الأجهزة الذكية في الولايات المتحدة الأميركية، وفق تحليل لبيانات موقع "آب ستور"، التابع لشركة "آبل".

إقرأ أيضاً:  إيلون ماسك يحل مجلس إدارة «تويتر».. وينفرد بإدارة الموقع
 

وأشار موقع TechCrunch،  المتخصص في التكنولوجيا، إلى تحول المستخدمين الشباب إلى منصات التواصل الاجتماعي الأحدث، مثل: "تيك توك" (TikTok)، و"بي ريل" (BeReal)، في حين تعاني المنصات التقليدية، مثل "فيسبوك" من أجل المحافظة على شعبيتها. وعلى سبيل المثال، خرج "فيسبوك" من التطبيقات المجانية العشرة الأكثر تنزيلاً في 6 مناسبات، خلال النصف الأول من عام 2021، مقابل 59 مرة في النصف الأول من عام 2022.

وبالنظر إلى عام 2021 كاملاً، خرج التطبيق من القائمة في 7 مناسبات، في مقابل 97 مناسبة عام 2022 حتى الآن، ما يشير إلى أن "فيسبوك" قد يخرج من القائمة تماماً، بسبب تزايد شعبية التطبيقات الجديدة المنافسة.