حلّت إيطاليا بمقام ضيف الشرف، في الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022. وستقدم ثقافتها الغنية والمتنوعة، من خلال جدول برامج زاخر بالفعاليات، يجمع بين الأدب والفن والرقص والموسيقى والإبداع والطبخ، وبكل تأكيد أعمال صناعة النشر، وتستمر الفعاليات حتى 13 نوفمبر 2022، في مركز إكسبو الشارقة.
 وسيتم تقديم عرض تعريفي لبعض الكتب من قبل المؤلفين الإيطاليين الأكثر مبيعاً، وعروض استعراضية راقصة على المسرح، والحفلات الموسيقية، وورش العمل للأطفال، ودروس الطهي التي يقدمها الطهاة الحاصلون على نجمة ميشلان في مركز إكسبو الشارقة، وداخل الجناح الإيطالي.

 

 

 يقع جناح إيطاليا في القاعة رقم 5 بمركز إكسبو الشارقة، بمساحة 200 متر مربع، وتنظمه وكالة التجارة الإيطالية (ITA)، وهو جزء من مشروع هادف تنسقه وزارة الخارجية، وسفارة إيطاليا في الإمارات، والقنصلية الإيطالية في دبي، وتم تحقيق هذه المشاركة بفضل التعاون النشط والقوي من المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، ومركز الكتب والقراءة التابع لوزارة الثقافة الإيطالية، وجمعية الناشرين الإيطاليين، ووكالة أكس ليبريس.
 وفي معرض تعليقه، خلال حفل الافتتاح، قال معالي لورنزو فنارا، سفير إيطاليا في دولة الإمارات: "يسعدني أن يبدأ تفويضي كسفير لإيطاليا لدى الإمارات، من خلال افتتاح المشاركة الإيطالية كضيف شرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب. إذ تكمن الثقافة في تعزيز أسس العلاقة العميقة بين بلدينا، المبنية على الاحترام المتبادل والحوار. إيطاليا قوة ثقافية عظمى، ونحن ندرك قوة نهجنا في العلاقات الدولية، والطلب الكبير على الثقافة الإيطالية في الإمارات، لهذا السبب سيكون الحوار الثقافي على رأس جدول أعمالي في الإمارات".

 

 

 وأضاف: "نرى مشاركتنا كضيف شرف تأكيداً على الاهتمام الكبير من قبل الجمهور الإماراتي بالثقافة الإيطالية. الأمر الذي يعكس ثراء البرنامج الثقافي - الذي أعدته إيطاليا كضيف شرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب - آفاق نمو التعاون والشراكة بين البلدين، التي نحن على يقين من أننا سنطورها أكثر في المستقبل، وأتطلع إلى لقائكم شخصياً في إمارة الشارقة!".
 وقال أميديو سكاربا، المفوض التجاري الإيطالي في الإمارات بوكالة التجارة الإيطالية في دبي: "يوفر قطاع النشر فرصة عمل كبيرة، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفعنا في وكالة التجارة الإيطالية إلى زيادة دعمنا لمشاركة إيطاليا في هذه الدورة من معرض الشارقة الدولي للكتاب".
 وسيعرض 12 ناشراً إيطالياً رئيسياً في الجناح المميز (الموجود في القاعة رقم 5)، مجموعة واسعة من المنشورات (من الأدب الخيالي والواقعي، إلى أدب الأطفال والتاريخ، والمزيد من ذلك)، وستسعدهم مقابلة الشركاء من الإمارات والخليج، لاستكشاف فرص التعاون الجديدة، التي ستعود بالفائدة على الطرفين.

 

 

 وستتاح الفرصة لعشاق الأدب الإيطالي لمقابلة أفضل الكتاب الإيطاليين المحبوبين، بمن في ذلك: فيولا أردوني، وأليساندرو باريكو، ونيكوليتا بيرتيل، وأليس كاباغلي، وجوزيبي كاتوزيلا، وجوزيبي كونتي، وفرانشيسكا كوراو، وإليزابيتا دامي، وأليسيا جازولا، وكريستيان جريكو، وتيلمو بيفاني، وباولو روفرسي ودومينيكو سكاربا وكلوديا ماريا تريسو وفابيو فولو. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم الطهاة الإيطاليون المشهورون: أليساندرو بورغيزي وكريستينا بورمان وداميانو كارارا ولوكا مونتريسينو بالطهي الحي في ركن الطهي الخاص.
 ولإبقاء الزوار الصغار سعداء ومستمتعين، سيتم عقد سلسلة من ورش العمل وجلسات القراءة للأطفال، في جناح إيطاليا بمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2022. حيث سيلتقي الأطفال مع شخصية "جيرونيمو ستيلتون"، الذي سيوقع لهم كتبهم، وسيتعلمون كيفية سرد قصصهم باستخدام الدمى، والأقنعة المصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير، وسوف يتعلمون كيفية بناء مسرحهم الخاص بهم.

إقرأ أيضاً: مدينة المشجعين في "إكسبو دبي" تنقل مباريات كأس العالم مباشرة