احتفالاً بجائزة "Richard Mille" للفنون، ومعرض "فن الحين 2021"، يسر دار ريتشارد ميل الكشف عن النسخة الافتتاحية لسلسلة "كتاب ريتشارد ميل للفنون: الفن في الخليج" (Richard Mille Artbook: Art in The Gulf).
 يأخذنا الكتاب ذو الإصدار المحدود، باللغتين العربية والإنجليزية، في رحلة استكشافية للمشهد الفني المزدهر بالمنطقة، مستعرضاً - بعمق - التجربة المتنوعة للفنانين، وجامعي التحف، وأصحاب الرؤى المستقبلية وبراعتهم، عبر دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال عدسة الفن المعاصر.

 

 

 يهدف كتاب "ريتشارد ميل للفنون: الفن في الخليج" إلى تعميق العلاقة بين الفنون المرئية، وفن صناعة الساعات، التي تعتبرها "ريتشارد ميل" ضرورية، بل أساسية لاختبار عالم الرفاهية والفخامة.
 وهذا الكتاب الفني الجامع والفريد من نوعه، والذي أعد محتواه بعناية فائقة من الغلاف إلى الغلاف، يتتبع تاريخ المشهد الفني في دول مجلس التعاون الخليجي باللغتين العربية والإنجليزية، مسلطاً الضوء على المجتمعات الفنية في كل من: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت، وعمان، وقطر، منذ بداية القرن العشرين، وصولاً إلى يومنا هذا.

 

 

 كما يقدم الكتاب مسحًا معمقًا للإنجاز الفني، من خلال دراسة مركزة، تسلط الضوء على أبرز الفنانين المرموقين والناشئين في الفن المعاصر بالمنطقة.
 وإحياء لذكرى معرض "فن الحين 2021"، تم تكليف محمد أحمد إبراهيم، فنان إماراتي من مواليد خورفكان، بإبداع عمل فني طليعي، مستوحى من عنوان المعرض "في الذاكرة والزمان والمكان"؛ ليزين غلاف الكتاب. 

 

 

 ويتضمن الكتاب أعمال الفنان إبراهيم، إلى جانب أعمال زملائه المعاصرين، منهم: فيصل الخريجي، حازم حرب، زهرة الغامدي، وعلي شعبان، والسيد، لتشكل نسيجاً نابضاً بالحياة، ومفعماً بقدرات ورؤى غير اعتيادية. 
 كما يلقي الكتاب نظرة نادرة على المجموعات الخاصة في بيوت أبرز جامعي الفنون المرموقين بالمنطقة، كاشفاً عن مدى تمتعهم بمعرفة وإدراكِ فنيين عاليين. 

 

 

 ويعرض الكتاب، أيضاً، أعمال 31 فنانًا من دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب أعمال 7 من المتأهلين للتصفيات النهائية لجائزة "ريتشارد ميل" للفنون 2021، تغطي جميع أنواع الأعمال الفنية من الرسم والتركيب، والتكنولوجيا والتصوير والنحت، فضلاً عن مجموعة منتقاة، تتضمن 6 أعمال لأبرز جامعي الأعمال الفنية، ورعاة الفنون المرموقين في منطقة الخليج، وتعمل على تعميق الحوار الفني. 
 وفي الختام، يغوص الكتاب في أعماق عالم الفنون الرقمية، الذي يشهد تطوراً سريعاً، متناولاً دور دول مجلس التعاون الخليجي في دعم الفنون الافتراضية بالمنطقة. 
 وبناءً على شراكة طويلة الأمد بين "ريتشارد ميل"، ومتحف اللوفر أبوظبي، يعطي كتاب "ريتشارد ميل للفنون: الفن في الخليج" لمحة عن موضوع الموسم الثاني من جائزة "ريتشارد ميل" للفنون، التي تكرم فناني المنطقة، والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي. 
 وأنشئت جائزة "ريتشارد ميل" للفنون عام 2021، كمنصة عالمية ترعى وتحتضن الإمكانيات الفنية، وتجمع تحت سقفها رواد جمع الأعمال الفنية بالمنطقة، وخبراء الفنون، ومتذوقيها؛ بهدف إعادة رسم حدود الفنون المعاصرة.