تستغرق المعكرونة الإيطالية الكثير من الجهد والوقت لعجنها وتشكيلها وطهيها حتى تنضج تماماً، ومع ذلك تظل طازجة لمدة قليلة، تراوح بين يومين و3 أيام فقط، ما جعل الباحثين الإيطاليين يائسين من جعلها تدوم لفترة أطول.

لكن عكف فريق علمي من إيطاليا على تطوير تقنية مثالية، تجعل المعكرونة تبقى لحوالي 30 يوماً طازجة تماماً مثل أول يوم لصُنعها. وفي حين أن المعكرونة المصنعة لها عمر افتراضي يراوح بين 30 و90 يوماً، وجدت تجربة أن الطريقة الجديدة تسمح للمعكرونة الطازجة بأن تدوم حتى 120 يوماً.

كيف تم تطوير صلاحية المعكرونة؟

قالت الدكتورة فرانشيسكا دي ليو، مؤلفة مشاركة في الدراسة من المجلس القومي للبحوث (CNR)، وأكبر مؤسسة بحثية عامة في إيطاليا، جاء هذا البحث من مصانع المعكرونة، التي ترغب في إطالة العمر الافتراضي لمنتجها، بعدما أبلغ الكثيرون من المشترين أن بعض الأنواع تفسد سريعاً في الثلاجة، خاصة الأنواع المحشوة مثل "الرافيولي"، لأنها معرضة للبكتيريا أكثر.

وأكدت أن التقنية الحديثة تساعد على تجنب هدر الطعام، من خلال استخدام حل تكنولوجي مبتكر، لذلك يتم إنتاج معظم المعكرونة الطازجة، التي تُباع اليوم باستخدام المعالجة الحرارية، والتي تشبه "بَسْترة" المعكرونة، حيث يتم تخزين المعكرونة في عبوات الغلاف الجوي المعدلة (MAP)، مع إزالة الأكسجين واستبداله بغازات أخرى داخل عبوة من البلاستيك، وأحياناً تضاف المواد الحافظة الكيميائية، أيضاً، للمساعدة في منع فساد المعكرونة الطازجة.

إقرأ أيضاً:  مسقعة باللحم المفروم والباشميل
 

وتعمل العملية الجديدة، التي تتجنب المكونات الاصطناعية على تغيير نسبة غازات (MAP)، ومجموعة الأغشية البلاستيكية المستخدمة في عبوات المعكرونة، للتحكم بشكل أفضل في نمو البكتيريا، كما أضاف الباحثون الإيطاليون مزيجاً بروبيوتيكاً متعدد السلالات، للحد من نمو البكتيريا.