كثيرون يعانون الاكتئاب بمراحله المختلفة، نتيجة الضغوط الحياتية التي يتعرضون لها، لأسباب وظيفية أو مالية، أو حتى صحية، وهو الأمر الذي يدفع العلماء لمواصلة البحث عن أدوية تخفف أعراض الاكتئاب.
 
 مؤخراً، أعلن علماء جامعة نانجينغ الطبية عن دواء يخفف أعراض الاكتئاب، خلال ساعتين فقط من تناوله، بعد أن اختبروا فاعليته على الفئران المخبرية بنجاح.
 

 

 واعتمد العلماء، في ابتكارهم الجديد، على أن مضادات الاكتئاب المستخدمة في الوقت الحاضر، ترفع مستوى "السيروتونين" في الدماغ، بحسب مجلة "Science"، وأن ابتكارهم يعتمد طريقة مختلفة في العلاج، هي فصل ناقل "السيروتونين" (SERT)، عن إنزيم أكسيد النيتريك العصبي (nNOS).
 
 وأطلق العلماء اسم "ZZL-7" على المستحضر الطبي الجديد، الذي يؤثر في نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج "السيروتونين" في الجسم.
 

 

 

 ويعطل المستحضر الجديد التفاعل المتبادل بين "SERT"، و"nNOS"، ما يؤدي إلى زيادة حجم "السيروتونين" في قشرة الفص الجبهي للدماغ، وبالتالي خفت أعراض الاكتئاب لدى الخاضعين للاختبار. ووفقاً لهم، إن تأثير المستحضر الطبي الجديد على المصابين بالاكتئاب يظهر خلال ساعات.
 
 وفي وقت سابق، أعلن فريق دولي من الباحثين إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تخفف أعراض الاكتئاب لدى البالغين المصابين بالاكتئاب، ويعتقد أن فيتامين (د) ينظم وظائف الجهاز العصبي المركزي، التي ارتبطت اضطراباتها بالاكتئاب، كون الدراسات التي قاموا بها دلت على وجود ارتباط بين أعراض الاكتئاب ونقص فيتامين (د)، لكنهم أشاروا إلى أن تأثير الفيتامين على الاكتئاب غير حاسم، مؤكدين أن التجارب السريرية العالية المستوى، التي يجرونها على مرضى الاكتئاب، تلقي بالضوء على الدور المحتمل لمكملات فيتامين (د) في علاج الاكتئاب.

إقرأ أيضاً: ما العلاقة بين الكافيين وطول قامة الأطفال؟