تعتقد بعض الأمهات أن الوسيلة المثلى لمكافأة الطفل؛ عندما يفعل الصواب، هي منحه قطعة من الحلوى، وفي كثير من الأحيان تكون صندوقاً أو كيساً مملوءاً بالحلويات والشوكولاتة، وقد تضع بعض الأمهات في خزانة المطبخ كماً من الحلويات كي يتناول الطفل منها ما يشاء في أي وقت، حسب رغبته من دون الانتباه لخطورة تناول هذا الكم من السكريات على صحته. وفي هذه الحالة تكون الأم، دون أن تدري، تعاقب الطفل، لما سيترتب على ذلك من أضرار. وهنا، توضح هدى الأشقر، خبيرة التغذية الإكلينيكية بمستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال، ما ينبغي على أولياء الأمور معرفته حول تناول السكريات بالنسبة للأطفال، والحصص المناسبة والبدائل، في السطور التالية.

 

  • هدى الأشقر

 

* ما أضرار تناول الكثير من الحلوى والشوكولاتة على الأطفال؟
- تسبب الحلويات والشوكولاتة والمنتجات الغنية بالسكريات، عموماً، أضراراً سيئة لصحة أطفالنا، أبرزها فرط النشاط والحركة، وقلة الانتباه والسمنة ومقاومة الأنسولين التي تشكل بداية لمرض السكري، ناهيك عن تسوس الأسنان والكبد الدهني ونقص الكالسيوم والمغنيزيوم، وما يسببه من ضعف في نمو الطفل. لذلك ننصح، دائماً، أولياء الأمور بالانتباه لكمية استهلاك طفلهم للحلويات والسكريات لوقايته من مضاعفاتها السيئة، وتجدر الإشارة إلى أن أضرارها قد لا تظهر إلا مع بلوغ الطفل سن الرشد. 

* هل من الأفضل منع الطفل من تناول السكر، منذ بداية عمره؟
- ننصح أولياء الأمور، دائماً، بإبعاد صغارهم عن السكريات خلال أول عامين من عمرهم، حيث يكونون قادرين على الشعور بالطعم الطبيعي للطعام أكثر من الكبار، سواءً الحلو أو المالح. وبعد تجاوزهم سن العامين، يتعين البدء بتعليم الطفل المأكولات الصحية وفوائدها وأضرار السكريات، ليتوجه نحو المنتجات الطبيعية الصحية، مثل تلك المنتجات الغنية بالقمح والنخالة والمكسرات. 

* ما الحصص الآمنة من السكريات، التي يمكننا تقديمها للطفل؟
- في حقيقة الأمر، لا توجد حصة معينة آمنة من السكريات، إلا أنه يتعين علينا تثقيف الطفل بأضرار السكريات وفوائد البدائل الصحية، وتجنب إرغامه على الابتعاد عن أنواع محددة من الطعام؛ لأنه، كما نعلم، كل ممنوع مرغوب، وحظر الطفل من تناول طعام بعينه يأتي بنتيجة معاكسة، حيث يزيد شغفه بتجربته. ولا نعني بذلك منع الأطفال تماماً من تناول السكريات، وإنما ضبط كمياتها ومواعيدها. واختيار الوجبات المخصصة لهم فقط، وعدم إطعامهم وجبات البالغين الكبيرة التي تزيد عن حاجتهم. 

* ما سبب تعلق الأطفال بالحلويات بشكل عام؟ 
- يعتبر السكر الأبيض المكون الرئيسي لمنتجات الشوكولاتة التي يحبها أطفالنا، وهو مادة غذائية سريعة الامتصاص وتزيد هرمون السعادة لدى الأطفال، لذلك يحبون هذه المنتجات. وتنتشر في الأسواق منتجات كثيرة غنية بالسكريات غير الصحية، ولا يقتصر الأمر هنا على السكر الأبيض فحسب، وإنما يشمل أنواعاً خفية أخرى، مثل: شراب السكر المركز، والفركتوز، والجلوكوز، وغير ذلك. لذلك تقع على عاتقنا كأولياء أمور مسؤولية توعية الأطفال بمخاطر السكريات، وشرح أضرارها لهم بشكل يناسبهم ويمكنهم فهمه، وتجنب تعويدهم عليها كوسيلة للمكافأة. 

* ما النصائح التي تقدمينها لأولياء الأمور، لمساعدة أطفالنا على تجنبها قدر الإمكان؟ 
- يجب، بداية، تجنب الإكثار من المنتجات الغنية بالسكريات في المنزل، وعدم وضعها في متناول الأطفال. وتجنب استبدال الوجبات الرئيسية بالحلويات، والابتعاد عن مكافأة الطفل بهذه المنتجات والاستعاضة عنها ببدائل صحية، مثل تلك المكونة من القمح أو النخالة أو المكسرات، أو حتى بالفواكه المجففة. ويمكن، أيضاً، مشاركة الأطفال في إعداد الحلويات المنزلية الصحية، وتعليمهم كيفية اختيار المنتجات الصحية.

* ما البدائل، التي يمكن تقديمها للطفل؟ 
- يمكن استبدال الشوكولاتة بالفواكه المجففة، أو المنتجات الغنية بالمكسرات، والمحلاة بالعسل. ويجب الانتباه إلى أن استهلاك الأطفال لبدائل السكر الاصطناعية أمر ممنوع تماماً، كما أن السكر البني ليس بذاك البديل الصحي للسكر الأبيض، على الرغم من احتوائه كمية قليلة جداً من الألياف. ويمكن الاستعانة بالفواكه والعسل لتحلية أطباق الأطفال، أو كمكونات لإعداد حلوياتهم المفضلة.