كم مرة تنهضين من السرير ليلاً لتناول وجبة خفيفة؟ إذا كنتِ تأكلين كثيراً في الليل، يجب عليكِ الانتباه، يمكن أن يتحول الإفراط في تناول الطعام إلى كابوس خطر السمنة.

خطر الإصابة بالسمنة والسكري:
وجدت العديد من الدراسات صلة بين تناول الطعام في وقت متأخر من الليل والسمنة، ومع ذلك يميل الناس إلى التغاضي عن هذه المشكلة، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة Current Biology أن الاضطرابات في إيقاع الساعة البيولوجية يمكن أن تغير الأنسجة الدهنية وتؤدي إلى السمنة. 
ووفقاً للباحثين في الدراسة، فإن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في الليل يمكن أن يزعج ساعة جسمكِ ويؤدي إلى مشاكل، تظهر الدراسة أن العلاقة بين الساعة البيولوجية في دماغكِ ومنطقة المتعة في دماغكِ التي تطلق مادة الدوبامين الكيميائية تتعطل بسبب تناول نظام غذائي عالي السعرات الحرارية.
باستخدام الفئران كنماذج للدراسة، وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Science أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون بين الوجبات أو في الأوقات التي يجب أن يستريحوا فيها بشكل طبيعي، يتم امتصاص السعرات الحرارية الزائدة بسرعة على شكل دهون، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور أمراض غير مرغوب فيها مثل مرض السكري.

 

 

الأطعمة الدهنية التي يجب تجنبها
ليست كل الدهون ضارة بصحتكِ، لكن بعضها قد يؤدي إلى عواقب لا يمكن علاجها، يجب التركيز على تناول النوع الصحيح من الدهون وتجنب الأخرى، وذلك لأن هناك نوعين: الدهون غير المشبعة "الجيدة"، والدهون غير المشبعة "السيئة". 
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة مفيدة لكِ، في حين أن الدهون المتحولة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض ويمكن أن يكون للدهون المشبعة تأثير سيء على صحتك. 

 

 

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون غير الصحية في نظامكِ الغذائي إلى ظهور مجموعة من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وما إلى ذلك، يجب تجنب الدهون غير الصحية خاصة في الليل، والتي منها ما يلي:
· اللحوم الدهنية
· الجبن المُصنعة
· اللحم المقدد
· الدواجن
· الشوكولاتة
· البسكويت والكعك
· الآيس كريم

إقرأ أيضاً: نصائح بسيطة وفعالة للتوقف عن إرضاء الناس