تعمد بعض النساء، من باب العناية بجمالهن، إلى تغيير لون عيونهن من خلال ارتداء العدسات اللاصقة للزينة، لدرجة أن بعضهن يملكن العديد من ألوان العدسات التي تتناسب مع أزيائهن. 
ومعروف طبياً أن ارتداء العدسات، من أي نوع، يساهم في إمكانية إصابة قرنية العين بالالتهابات، كون العدسات تقلل وصول الأكسجين إليها. لكن، طبيبة العيون، روان الفار، تبيّن إمكانية حماية العيون من الالتهابات أثناء استخدام العدسات، في حال اتباع الإرشادات الطبية الصحيحة. 

 

 

وتنصح الدكتورة روان بممارسة عادات صحية، مثل: غسل اليدين وتجفيفهما، قبل استعمال العدسات اللاصقة، ومن الضروري إزالة العدسات قبل النوم، لأن وضعها بشكل دائم يزيد مخاطر إصابة العين بالالتهابات. 

 

 

وتشدد الدكتورة روان على ضرورة تقليل وصول الماء إلى العينين، عبر إزالة العدسات اللاصقة قبل الاستحمام أو السباحة أو استخدام حوض استحمام ساخن، وتقول: "من الضروري الانتباه إلى محاليل حفظ العدسات اللاصقة، واستخدام المنتجات التجارية المعقمة والمصممة خصيصاً لنوع العدسات اللاصقة التي يتم ارتداؤها، وتجنب استخدام الماء أو أي محلول ملحي منزلي، والتخلص من المحلول الموجود في علبة العدسات اللاصقة في كل مرة يتم فيها تطهير العدسات، وعدم ترك المحلول القديم الموجود في العلبة". 

 

 

ومن المهم الانتباه إلى تاريخ صلاحية العدسات، وصلاحية المحلول أيضاً، فالعين جزء رقيق يتفاعل بسرعة مع أي التهابات قد تصيبها، واستخدام العدسات أو محلولها في فترة تجاوز الصلاحية، يصيب العين بضرر. 
ولا بد حتى مع كل الاحتياطات اللازمة، أن تنتبه واضعات العدسات اللاصقة لأعينهن، فعند الشعور باحمرار أو حكة، عليهن إزالة العدسات فوراً، واستخدام قطرة مرطبة للعين، كما قد تصبح زيارة الطبيب المختص ضرورية، في حالة الإحساس بألم أو برؤية ضبابية، أو حدوث حساسية من الضوء.

إقرأ أيضاً: كريمات اليدين التي عليكِ استخدامها شتاءً